كَيْفَِيْة حساب التأمينات الاجتماعية السعودية

كَيْفَِيْة احتساب التأمين الاجتماعي السعودي

أدخلت المملكة العربية السعودية بعض التأمينات الاجتماعية لأول مرة فِيْ عام 1969 م لأن المملكة كانت مهتمة بتقديم راتب شهري للمواطنين المتقاعدين لتأمين جميع الاحتياجات اللازمة ولهذا اهتمت الحكومة السعودية بالمملكة العربية السعودية والدولية. تأمين.

أصدرت الحكومة السعودية برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، قرارًا يلزم جميع المواطنين بالمساهمة بنسبة 22٪ من كامل رواتبهم الشهرية لدفع شركة التأمين للحصول على دعم مالي فِيْ حالة انقطاع العمل أو التقاعد.

بالتفصيل، يتم أخذ 2٪ من معدل التأمين على التدريبات المعدة لتأهِيْل وإعداد بعض الكوادر البشرية، حيث يتحمل مشرف العمل 1٪ ويتحمل الموظف فِيْ العمل 1٪. .

لذا فإن المواطن السعودي يتحمل 9٪ من جميع الاستقطاعات التي تذهب للمعاشات و 9٪ تذهب إلَّى الهِيْئة العمالية التي ينتمي إليها، بينما الوافد من المملكة يتحمل 2٪ فقط على التأمين ضد المخاطر، والسؤال الذي يطرح نفسه هُو كَيْفَِيْة حساب التأمين الاجتماعي السعودي.

يمكن حساب التأمينات الاجتماعية أن عدد المستفِيْدين من التأمينات الاجتماعية فِيْ المملكة العربية السعودية هُو 400.000 ألف مواطن سعودي ويقدم الدعم المادي لهؤلاء المستفِيْدين بمبلغ مليار و 900 ألف ريال سعودي.

حيث أن الموظف لديه نسبة 9٪ والمؤسسة بنسبة 11٪. وعليه، إذا كان راتب الموظف 3500 ريال، وخصم نسبة التأمين من راتبه، تقدر هذه النسبة بنحو 305 ريال للموظف والمؤسسة بنحو 395 ريالاً سعودياً.

فِيْ حال لم يكن الشخص مواطناً سعودياً، يتم خصم 2٪ من الراتب الشهري، أي إذا كان راتب الموظف الأجنبي 4000 شهرياً، فإن النسبة المقتطعة للتأمينات الاجتماعية 80 ريالاً سعودياً.

شروط التأمين الاجتماعي السعودي

فِيْما يتعلق بكَيْفَِيْة حساب التأمين الاجتماعي السعودي، فإليك الشروط التي يجب توافرها للحصول على التأمين الاجتماعي السعودي على النحو التالي

  • يسري المعاش على جميع الموظفِيْن السعوديين دون تفضيل أحد الجنسين على الآخر.
  • يشترط للحصول على التأمين أن يكون المستحق قد بلغ من العمر سنة واحدة.
  • يجب أن يصبح طالب التأمين عاملاً بموجب عقد عمل دون الحاجة إلَّى معرفة الراتب الشهري.
  • يجب أن يكون طالب التأمين عاملاً فِيْ المملكة العربية السعودية وفِيْ حالة عمله بالخارج يجب أن يعمل لدى شركة سعودية مقرها المملكة.