معلومات عامة عَنّْ الأنبياء مهمة ومفِيْدة

الرسل والأنبياء هم هؤلاء العظماء فِيْ تاريخ البشرية. هم النور الذي اختاره الله سبحانه وتعالى لينير طريق البشرية ويقودهم على طريقهم الصحيح إلَّى الحق، إلَّى معرفة الله تعالى بحقه. بمعرفته وعبادته فسبحانه حق العبادة. حمل هؤلاء الشرفاء رسالة رب العالمين لينقلوا للناس إرشادهم وتنويرهم على طريق الخير دون أجر ودعوتهم إلَّى عبادة الله تعالى دون شريك أو شبه أو مساوٍ له سبحانه وتعالى. له، والرسول هُو المستوحى من الشريعة من رب العالمين سبحانه وتعالى، وهُو مؤتمن على إيصال هذه الشريعة إلَّى قومه، أما النبي فهُو الوحيد. من أكَمْل الناموس الذي سبقه ويتبع شريعة أحد الرسل الكرام الذين كانوا قبله.

معلومات دينية رائعة عَنّْ الأنبياء

هناك اختلاف بين العلماء فِيْ تحديد عدد الرسل والأنبياء، لكن القرآن الكريم حدثنا عَنّْ خمسة وعشرين رسولاً ونبياً، ذكر الله تعالى ثمانية عشر منهم فِيْ سورة الأنعام والباقي. منها مذكورة فِيْ عدة سور منفصلة.

من بين هؤلاء الأنبياء نذكر

1- آدم عليه السلام هُو أول إنسان سكن هذه الأرض، وقد أرسله الله تعالى ليثبت البشرية ويضاعف ذريته على الأرض.

2- نوح صلى الله عليه وسلم الذي بعثه الله تعالى على قومه وبصبر شديد صبر على دعوتهم حتى دعاهم ليل نهار وابتعد قومه عَنّْ دعوته ولم ييأس وهُو كذلك. هُو الذي أرسل الله تعالى فِيْ زمان الطوفان وأنقذ نوح ومن آمن به برحمة، حتى ابنه نفسه لم يكن مع أبيه ولم يخضع لأمر الله تعالى حتى غرق مع وغرق، وحُسب نوح عليه السلام من الخمسة من رسل الهمم.

3- إبراهِيْم عليه السلام وهُو الرسول الملقب بأبي الأنبياء وهُو من أوائل المصممين من الرسل وأرسله الله تعالى إلَّى بابل بالعراق والصحيفة. أن الله عز وجل الذي ذكره فِيْ القرآن أنزل عليه.

4- موسى عليه السلام وهُو رسول يعد من الرسل أولى الهمم. أرسله الله القدير إلَّى بني إسرائيل ليدعوهم لعبادة الله. وكذلك أرسله الله تعالى إلَّى فرعون وحاشيته ليحذرهم من قوة الله تعالى، وكانت حياته فِيْ بداية نشأته فِيْ بيت فرعون. ثم غادر مصر إلَّى مديان، فأمره الله تعالى أن يذهب إلَّى فرعون ليدعوه إلَّى عبادته سبحانه.

5- بعث يعقوب عليه السلام من الله القدير إلَّى بني إسرائيل ليدعوهم إليه سبحانه.

6- سليمان عليه السلام وهُو سليمان بن داود فهُو نبي وأبوه نبي والله تعالى أخضع سليمان كل شيء فعمل الجن تحت يديه وخفت الرياح. بأمره وجلب له البوقير أخبارًا وبشرًا، فكان هذا البوقير هُو الذي أبلغه بأخبار ملكته سبأ، وسأل سليمان عليه السلام، تعالى أن يمنحه مملكة لا يتبعه أحد. فأخضع له سبحانه وتعالى الأشياء التي تحت يديه.

7- عيسى عليه السلام وهُو رسول كريم يحسب من الرسل أولى العزيمة، وقد أنزل الله عليه الإنجيل هدى ورحمة لبني إسرائيل، وأرسله الله تعالى إليه. بنو اسرائيل.

8- محمد صلى الله عليه وسلم آخر رسول صلى الله عليه وسلم. أرسله الله تعالى رحمة للعالمين ونورًا يهدي الحضن ويفتح القلب، حتى يفتح الله القدير بواسطته عيونًا أعمى وآذانًا صماء وقلوبًا غير مختونة. صلى الله عليه وسلم على الخلق كالماء البارد للعطشان كَمْا وصفه علي رضي الله عَنّْه، وكان من رسل الهمم، واختاره الله تعالى وفضله. العالمين ونزل معه القرآن الكريم، وهُو كتاب معجز جعل من المستحيل على البشرية جمعاء أن تخرج منه ببعض السور.

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا فِيْ معلومات عامة عَنّْ الأنبياء 8 معلومات عَنّْ الأنبياء ذكرنا فِيْها بعض الأنبياء ورسل الله تعالى وذكرنا خمسة من الرسل وهم محمد صلى الله عليه وسلم، نوح عليه السلام، إبراهِيْم عليه السلام، موسى عليه السلام، وعيسى عليه السلام، وقد حاولنا تعريف القارئ ببعض المعلومات الموجزة والمختصرة عَنّْ بعض هؤلاء الأنبياء. أنه قد يبحث ويدرس هذا الموضوع المهم. معرفة الأنبياء عبادة إذا قصد العبد بهم خيراً، وأمل أن ينال منهم أجر.