معلومات عامة عَنّْ مصر وتاريخها مهمة جدا

مصر هِيْ أم الحضارات التي نشأت فِيْها منذ أكثر من سبعة آلاف عام، وعلى ظهرها نشأ العديد والعديد من العلماء المتميزين الذين بنوا العالم وبنوا البلاد، وحققت مصر العديد من الانتصارات التاريخية الشهِيْرة والمشهُورة عَنّْ مصر. التي لا يستطيع أحد فِيْ هذا البلد أن ينكرها، لذا فإن مصر وتاريخها علامة على اختلاف فِيْ الإنسانية ككل وفِيْ هذا الموضوع نتعرض لمعلومات مهمة جدًا عَنّْ مصر وتاريخ مصر التي تمكنت من العثور على مكان فِيْ تاريخ البلد وتلك المعلومات التي نتحدث عَنّْها هِيْ ملخص لأبحاث وحفريات ومختصرات لعدة مواضيع وقد قمنا بتنظيم هذا الموضوع للقارئ ليجد خاصته وينتج عَنّْه موقف مستنير لما يقال ويقال عَنّْ تاريخ هذا البلد القديم.

9 معلومات تمثل تاريخ مصر

تتميز مصر بتاريخها العريق ومناخها الصحراوي وأهراماتها الشامخة. من بين المعلومات التي قد نتعرف عليها ما يلي

1- تقع جمهُورية مصر العربية فِيْ الجزء الشمالي الشرقي من القارة الأفريقية، والقاهرة هِيْ عاصمة الدولة، وقد أسسها الحاكَمْ الفاطمي المعز لدين الله الفاطمي.

2- تحتل مصر المرتبة السادسة بين أكبر الدول العربية من حيث المساحة.

3- يحد مصر من الجانب الشمالي البحر الأبيض المتوسط ​​ومن الشرق الأجزاء المحتلة من دولة فلسطين والبحر الأحمر ومن الجنوب السودان ومن الجانب الغربي دولة ليبيا حيث يبلغ طول الحدود البرية لجمهُورية مصر العربية حوالي 2665 كيلومترًا ويصل إجمالي الحدود الساحلية لجمهُورية مصر العربية إلَّى 2450 كيلومترًا تقريبًا.

4- تضاريس مصر هِيْ فِيْ الغالب هضبة صحراوية، لكن الجزء الشرقي من البلاد يقطعه وادي نهر النيل.

5- يعتبر جبل كاترين من أعلى النقاط الجبلية فِيْ مصر حيث يصل ارتفاعه إلَّى حوالي 2629 مترًا بينما منخفض قطر هُو أدنى نقطة فِيْ البلاد حيث ينخفض ​​حوالي 133 مترًا تحت مستوى سطح الأرض.

6- تتميز مصر بالطقس الصحراوي لأن صيفها يعتبر شديد الحرارة وجافاً وشتاءها معتدل إلَّى حد كبير لأن متوسط ​​درجة الحرارة فِيْ فصل الشتاء فِيْ شهر تمو يصل إلَّى حوالي 35 درجة مئوية مع متوسط ​​درجة الحرارة الصغرى. وتصل فِيْ شهر يناير إلَّى تسع درجات مئوية.

7- حكَمْت مصر مجموعة كبيرة من السلالات لآلاف السنين، حيث سقطت سلالتها الأخيرة فِيْ يد الفرس المستعمرين عام 341 قبل الميلاد. بعد ذلك، عادت مصر مرة أخرى إلَّى الحكَمْ اليوناني اليوناني، وكذلك الحكَمْ الروماني والحكَمْ البيزنطي، ثم دخلها الإسلام على يد الفاتح عمرو بن العاص.

8- حكَمْ المماليك، وهم رجال الدولة الأيوبيون، مصر عام 1250 م واستمرت السلطة فِيْ أيديهم حتى جاء الأتراك العثمانيون عام 1517 وأزالوا الحكَمْ المملوكي فِيْ ذلك الوقت وانقلبت مصر. إلَّى مركز نقل مهم للغاية فِيْ العالم، بعد اكتمال قناة السويس عام 1869 م ثم السيطرة البريطانية للحكومة المصرية بحجة حماية استثماراتهم فِيْ مصر، وكان ذلك عام 1882 م، وبعد ذلك مصر عام 1922 بعد الميلاد استقلت جزئيًا ثم فِيْ عام 1952 م اكتسبت السيادة الكاملة من بريطانيا.

9- تشتهر مصر بآثارها الفرعونية والرومانية واليونانية والقبطية والإسلامية وتشمل هذه الآثار الفرعونية فِيْ مصر معبد الكرنك بالإضافة إلَّى أهرامات الجيزة الشهِيْرة وهرم أبو الهُول الأكبر وكذلك معبد أبو سمبل والمسلة. عَنّْ أون وغيرها من الآثار الفرعونية، وكذلك الآثار اليونانية والرومانية من هذه الآثار قلعة بابل، ومعبد فِيْلة، وكذلك مدينة كرانس ومن بين المعالم القبطية الشهِيْرة دير سانت كاترين، ثم كنيسة أبو سرجة وكنيسة مريم جرجس ومن بين المعالم الإسلامية أيضا مسجد عمرو بن العاص وكذلك جامع الأزهر والقلعة التي أسسها صلاح الدين الأيوبي وكذلك قايتباي. القلعة والآثار الإسلامية الأخرى.

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا حول معلومات عامة عَنّْ مصر وتاريخها 9 معلومات تمثل تاريخ مصر وقد ذكرنا العديد من الآثار المصرية وكَيْفَ نجت هذه المصرية عبر هذه العصور وما زالت تصنع وتعمل وتجد وتسعى جاهدة. اجعل صوته مسموعا فِيْ العالم ويسمع العالم كله. أرض أنجبت العديد من العلماء العظماء على مر العصور وكانت متقدمة فِيْ جميع المجالات الدينية والثقافِيْة والعلمية.