أدعية بعد صلاة الفجر لتحصين النفس

الدعاء رأس كل مؤمن، والدعاء سهم لا يخطئ إذا كان الدعاء نقيًا لوجه الله الكريم. والدعاء سلاح مهم فِيْ يد المؤمن إذ يهديه للوصول إلَّى إسطبله. الصادق له التائب والذل على أعتاب رحمته، أدعو له أن يريح حالته ويريحه من همومه، فالله تعالى يخفف عَنّْه الهم ويريحه من حزنه، وهُو من أكثر لحظات مهمة يمكن أن يطلبها العبد فِيْ دعائك إلَّى الله تعالى، هِيْ بعد صلاة الفجر، هذه المرة وقبل الفجر. من أهم اللحظات التي يجب على المؤمن أن يتفحصها من أجل الصلاة. والله تعالى فِيْه كدعاء فِيْ هذه الأوقات يقي المسلم من فتنة الشيطان طوال يومه بإذن الله.

وفِيْ حديث الرسول صلى الله عليه وسلم من صلى صلاة الصبح جماعة ثم جلس وذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين فهُو أجر حج. عمرة له. قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كامل كامل كامل.

وفِيْ الطبراني عَنّْد حسن السند عَنّْ أبي أمامة عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال من صلى صلاة الفجر فِيْ مسجد الجماعة يبقى حتى يسلم صلاة الفجر، فِيْكون له نفس أجر الحاج وكامل أداء الحج والعمرة.

كل هذه الأحاديث تؤيد فضيلة الذكر والدعاء فِيْ مثل هذه الأوقات الفاضلة.

الدعاء بعد صلاة الفجر للمسلم لتقوية نفسه

وقد تحقق عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم عدة أحاديث مع أدعية وأذكار تقال بعد الصلاة عامة وبعد صلاة الفجر خاصة.

وكان النبي يقول فِيْ صلاة الفجر، فِيْقول اللهم إني أسألك العلم النافع والقوت الصالح والعمل المقبول.

وكذلك روى الترمذي فِيْ سننه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قال صلاة الفجر وهُو على الرجل الأخرى قبل أن يتكلم لا إله إلا الله وحده.، ليس له شريك، له الملك، وله الحمد، يعطي الحياة ويسبب الموت، وله سلطة على الجميع بعشرة أضعاف. كتب الله له عشر حسنات ومحو عَنّْه عشر سيئات ورفع عَنّْه عشر درجات وكان يومه فِيْ حماية من كل مصيبة وكان محروساً من الشيطان ولا يعرفه إثم فِيْ ذلك اليوم. بصرف النظر عَنّْ الشرك بالله تعالى.

وكذلك روى أبو داود وابن حبان أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول بعد الفجر والغروب اللهم نجني من النار. سبع مرات.

وبالمثل، يمكن للمسلم أن يسأل ما يشاء عَنّْ الدعاء والأذكار بعد ذلك ؛ لأن كل دعاء حسن، كأن يقول مثلاً

اللهم انت ربي لا اله الا انت اتكل عليك وانت رب العرش العظيم. كل ما شاء الله سيحدث، وما لا يفعله لن يحدث. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

اللهم إني أعوذ بك من شرِّي ومن شر كل حيوان تأخذك سلفه، فإن ربي على كل شيء.

بسم الله الرحمن الرحيم. بسم الله خير الأسماء. بسم الله الذي باسمه لا ضرر. بسم الله كفى. بسم الله المعالج. بسم الله على أهلي ومالي بسم الله على كل ما أعطانى ربي، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر،

بالله أعوذ بما أخافه وما أحذره من الله ربي، فأنا لا أربطه بشيء فسبحان قريبك، فليتفضل بحمدك وتقدس أسماؤك لا إله إلا أنت. الرب على صراط مستقيم.

بالله أعوذ بما أخافه وما أحذر منه، الله ربي، لا أشرك به شيئًا المجد لقريبك، فليتفضل بحمدك، ولتقدس أسماؤك، ولا إله إلا أنت.

اللهم إني أعوذ بك من شر كل طاغية عَنّْيد وإبليس متمرد ومن شر حكَمْ الشر ومن شر كل حيوان يسلب منا سمعته. ربي حقا على الصراط المستقيم.

اللهم اهدنا الى من هديتنا اشفنا من غفرت لنا واعتني بنا من رعايتنا وباركنا فِيْ ما اعطيتنا واحمينا وابتعد عَنّْا شر ما عَنّْدك مرسوم.

بهذا نكون قد انتهِيْنا من موضوعَنّْا فِيْ الدعاء بعد صلاة الفجر لمسلم ليقوي نفسه وقد قدمناه ورتبناه ليناسب القارئ الكريم، ولا نحب أن نطيل موضوعَنّْا بل أن نصل إلَّى ما نريد فِيْ أقصر طريقة ممكنة وأقل تعبيرات وحاولنا قدر المستطاع من الطاقة والجهد للحفاظ على مشاركة الموضوع فِيْ ذهن المسلم، يجب على المسلم دائمًا أن يسأل نفسه ما هِيْ حالته عَنّْد الله، وكَيْفَ يطلبه الله ويحصل حتى الفجر للدعاء إلَّى الله تعالى على التيسير والتوفِيْق والسداد والمغفرة.