أدعية السعي فِيْ طلب الرزق

الدعاء مطلوب من جميع المسلمين فِيْ كل الأحوال، فإن الله تعالى يحب أن يدعوه عبده ويضعه ويتضرع تحت عتبة رحمته سبحانه. ثروته له لينفقها فِيْ وجه الخير والطاعة والقرب، ويجب على الإنسان بدعوته إلَّى الله أن يجتهد فِيْ الرزق. ولكي يكون العبد من الذين يعتمدون على الله حقًا، كطائر يتغوط ويترك ببطانيته، لا بد له من أن يأخذ قوت يومه، حتى يمكّنه الله تعالى من باب الرزق ويفتحه. له من كثرة.

ونستعرض فِيْ هذا الموضوع بعض الأدعية التي وردت فِيْ بعض الأحاديث النبوية ولكن لا نعلم مدى صحة الأحاديث والأدعية التي وردت بلغات بعض الناس ليأخذها الله تعالى. رعاية كل محتاج.

مناشدات القوت

جاء فِيْ الحديث (لم يصب أحد قط بقلق أو حزن، فقال اللهم أنا عبدك ابن عبدك وابن أمتك، وسابقي فِيْ يدك خلقك، أو أنزلته فِيْ كتابك، أو حفظته بعلم الغيب معك، أن تجعل القرآن حياة قلبي، ونور صدري، ورحيل حزني، و النجاة من ضيقي إلا أن الله ينزع همومه وأوجاعه ويغلفها فقال قيل يا رسول الله أفلا نتعلم قال نعم من سمع أنه يعلم. .

وفِيْ الحديث الثاني قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ ألا أعلمك الدعاء أن تصلي إذا كان عليك دين يساوي حجم جبل أحد، يوفِيْ الله. من نيابة عَنّْك قل يا معاذ اللهم يا صاحب الممالك، أعطِ ممالك من شئت، وتأخذ ممالك من شئت، وعلت من شئت، وتذل من شئت، بيدك. حسنًا أن تكون قديرًا على الجميع، ورحيمًا فِيْ هذا العالم والآخر ورحيمهم. رحمة لأحد غيرك).

(اللهم إني أعوذ بك من الكسل والشيخوخة والإثم والدين، ومن فتنة القبر وعذاب القبر، ومن فتنة جهنم وعذاب جهنم، ومن فتنة شر الغنى، وأعوذ بك من فتنة الفقر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل ذنوبي بماء الثلج والبرد، وطهر قلبي من الذنوب كَمْا تطهرت. الثوب الأبيض من التراب ويخرجني من ذنوبي كَمْا أزلت بين المشرق والغرب).

اللهم اوقفني بإذنك من نهِيْتك وأغني بنعمتك من غيرك. اللهم احفظ وجهِيْ بالأسد ولا تضيع كرامتي فِيْ البحث عَنّْ الرزق، لذلك أطلب القوت من الذين يطلبون رزقك وأطلب شر خلقك وأنا حزين على مدح من أعطوني و يغريني استخفاف أولئك الذين منعوني، وخلف ذلك تقف كل شيء، وصي العطاء والحجب، وأنك قادر على كل شيء. عَنّْ الكريم.

اللهم الرحمن الرحيم العليم بالأسرار والضمير والهُواجس والأفكار لا يفلت منك شيء أسألك غزارة طوفان فضلك وحفنة نور سلطانك وشعبك وإغاثة بحر فضلكَمْ. أعيننا وعلينا أن نسأل الآخرين عَنّْك، لأنك كريم، كريم، كريم، واقف على بابك، تنتظر فضلك الكريم، يا رحيم.

اللهم رب السماوات السبع، رب الأرض، رب العرش العظيم، ربنا وربنا للجميع، موزع المحبة والنوايا ومعلن التوراة والإنجيل والمعيار، أعوذ بك من شر كل شيء تأخذه سلفه، اللهم أنت الأول وقبلك لا شيء وأنت آخر، فلا شيء بعدك وأنت ظاهر، لا شيء فوقك، وأنت داخلي، لذلك هناك لا شيء تحتكَمْ ادفعوا لنا الدين واغنينا من الفقر. اللهم امنحني الكثير، الحلال، الرزق الطيب دون تعب … واستجب لندائي الذي لم يرد عليه … وأعوذ بك من فضيلتين الفقر والديون. أولئك الذين يطلبون المساعدة، نحن نعبد لكَمْ وأنتم نطلب المساعدة.

كانت هذه خاتمة موضوعَنّْا (أدعية لكسب الرزق) حيث نقلنا بعض الأحاديث وبعض الأدعية بأن الله تعالى يرعى المحتاجين ويوجه العاطلين عَنّْ العمل لما هُو خير وصحيح لهم ولأسرهم. ويفتح لهم الله تعالى من خزائن رحمته التي لا تنفد فهُو وصي عليها وقادر على ذلك نتمنى أن يكون القارئ الكريم قد استفاد من هذا الموضوع وأن ينال الموضوع له. الانتباه.