أسباب الحكة فِيْ الشفرتين قبل الدورة

أسباب الحكة فِيْ الكتف قبل الجلوس

وهناك أسباب كثيرة تساعد فِيْ حدوث مثل هذه الحكة قبل الحيض، لأن عمل الهرمونات فِيْ الجسم يختلف من امرأة إلَّى أخرى، وذلك لوجود أسباب حكة فِيْ الشفرين قبل الحيض، وهِيْ كالتالي

1- وجود الحساسية

هناك بعض أسباب حكة الشفرين قبل الدورة الشهرية والتي تسببها بعض الحساسية، مثل استخدام نوع غير مناسب من الفوط للبشرة أو ارتداء ملابس داخلية غير قطنية أو اختيار نوع السدادات القطنية. دورات غير مناسبة لنوع البشرة المحدد.

2- متلازمة ما قبل الحيض

من أكثر أسباب حكة الشفرين قبل الحيض عَنّْد النساء وجود أعراض تظهر قبل الحيض مثل (ألم الثدي – ظهُور بعض الحبوب – دوار – تغيرات فِيْ المزاج).

تظهر هذه الأعراض بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث فِيْ الجسم وتؤدي إلَّى ظهُور الدورة الشهرية، لذا فإن الحكة من الأمور التي تحدث بشكل مستمر طوال هذه الفترة حتى تأتي الدورة وتختفِيْ بعدها.

3- عدوى داء المشعرات

يعد داء المشعرات أحد أسباب حكة الشفرين قبل الحيض. يمكن أن ينتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي ومن أهم أعراضه (نزيف مهبلي – إفرازات بيضاء كريهة الرائحة – كثرة التبول – إحساس بالحرقان أثناء التبول أو الجماع) ويمكن معالجة المضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب.

4- التهاب المهبل البكتيري

يتسبب هذا الالتهاب فِيْ إفراز إفرازات ملونة (بيضاء – رمادية) ولها رائحة كريهة ويصاحبها إحساس بالحرقان عَنّْد التبول وحكة فِيْ المهبل وشعور بألم شديد، وإذا لاحظت هذه الأعراض عليك استشارة الطبيب.

5- عدوى الخميرة

هذه العدوى عبارة عَنّْ إحساس بالحرقان والحكة يحدث فِيْ الفرج وداخل المهبل وتتكرر أعراضه كل شهر فِيْ نفس الوقت ويسمى التهاب الفرج والمهبل الدوري ويحدث نتيجة خلل فِيْ حموضة المهبل مما يؤثر على نسبة البكتيريا الطبيعية فِيْ المهبل، وهذا يؤدي إلَّى خروج نمو المبيضات عَنّْ السيطرة وتكون الإفرازات الناتجة بيضاء وعديمة الرائحة.

6- استخدام صابون المهبل

يمكن أن تعاني الكثير من النساء من الحكة المهبلية نتيجة استخدام نوع من الصابون المهبلي الذي يتسبب فِيْ جفافهن، مما يساهم فِيْ زيادة الشعور بالحكة فِيْ الشفرين، وهُو أحد أهم أسباب الحكة فِيْ الشفرين. قبل الحيض، لأن هذه المواد الكيميائية تسبب الحساسية غالبًا.

7- لديك مرض السكري

يتسبب مرض السكري فِيْ قيام المريض بالتبول بشكل متكرر مما يؤدي إلَّى جفاف الجسم، لذلك تشعر المرأة بالحكة فِيْ منطقة الشفرين طوال الوقت وتزداد مع اقتراب مَوعِد الدورة الشهرية، وبالتالي فإن مرض السكري هُو أحد أسباب الحكة فِيْ الشفرين من قبل. الحيض عَنّْد النساء.

8- العلاقة الجنسية

تعاني الكثير من النساء من حكة فِيْ منطقة الشفرين نتيجة التهابات المهبل الناتجة عَنّْ الجماع، لأن الاحتكاك الناتج عَنّْ الإيلاج يسبب الكثير من الالتهابات فِيْ المهبل، مما ينتج عَنّْه هذه الحكة مرات عديدة، لذلك يمكن أن يكون الجماع من أهم أسباب حكة فِيْ الشفرين قبل الجلوس.

9- إزالة شعر العانة

تعاني الكثير من النساء بعد تنظيف الشعر من الفرج، وعَنّْدما يبدأ فِيْ الظهُور هناك حكة شديدة، وهِيْ من أهم حكة الشفرين وخاصة قبل الحيض، وذلك بسبب تحفِيْز الجلد لإزالة شعر من جذوره.

10- سن اليأس

عَنّْدما تقترب المرأة من سن اليأس، يبدأ هرمون الاستروجين فِيْ الانخفاض فِيْ الجسم، مما يؤدي إلَّى جفاف المهبل وانخفاض كثافته، مما يؤدي إلَّى الشعور بحكة شديدة فِيْ الشفرين الخارجيين.

11- إهمال النظافة الشخصية

من أهم أسباب حكة الشفرين قبل الحيض عدم اهتمام المرأة بنظافة منطقة الفرج وعدم إزالة الشعر منه مما يؤدي إلَّى نمو الفطريات والبكتيريا فِيْه مما ينتج عَنّْه حكة شديدة يمكن أن تصل إلَّى مستوى الإصابة.

أعراض حكة الشفرين قبل الحيض

تتعدد أسباب حكة الشفرين قبل الحيض عَنّْد النساء، مما ينتج عَنّْه بعض الأعراض التي تعمل على احتمالية الإصابة بمرض يسبب حكة فِيْ الشفرين، ومن هذه الأعراض ما يلي

  • زيادة الإفرازات المهبلية عَنّْ المعتاد.
  • شعور متكرر برغبة متزايدة فِيْ كشط الشفرات باستمرار.
  • إحساس بالحرقان أثناء وبعد التبول.
  • ظهُور بعض الطيات على جلد الفرج.
  • الشعور بالألم أثناء الجماع.
  • تورم واحمرار فِيْ الشفرين من الخارج.
  • يشكو من آلام أسفل البطن.
  • تهِيْج الأعضاء التناسلية.
  • احتمالية حدوث نزيف مهبلي خفِيْف.
  • الشعور بعدم الراحة أثناء الجلوس.
  • رائحة مزعجة قادمة من المهبل.
  • ظهُور إفرازات بيضاء من المهبل تشبه الزبادي.

طرق تشخيص حكة الشفرين قبل الجلوس

إذا ظهر مصدر حكة فِيْ الشفرين قبل الحيض، فمن الضروري إيجاد طبيب متخصص يقوم بإجراء الفحص المناسب للمرأة أو يطلب نوع الفحص المناسب لها بإحدى الطرق التالية

  • فحص المرأة يفحص الطبيب المرأة ويسألها عَنّْ العديد من الأعراض التي يمكن أن تساعده فِيْ التعرف على نوع العدوى التي تعاني منها المرأة ويصف العلاج المناسب لحالتها.
  • فحص السوائل قد يطلب الطبيب عينة من الإفرازات التي تخرج من المهبل وتسبب حكة فِيْ الشفرين.
  • الأشعة السينية عَنّْد تقديمه للطبيب، عادة ما يتضمن الفحص السونار (الموجات فوق الصوتية) ويستخدم الطبيب هذه الأشعة السينية لتحديد سبب حكة الشفرين قبل الحيض.
  • فحص الأنسجة عَنّْدما لا يتمكن الطبيب من تحديد سبب حكة الشفرين لدى المرأة قبل الحيض، فإنه سيطلب أخذ خزعة من المهبل للتحقق من السبب وإيجاد العلاج المناسب.

طرق علاج حكة الشفرين قبل الجلسة

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج أسباب حكة الشفرين قبل الحيض والتي تعاني منها الكثير من النساء قبل الدورة الشهرية، وهذه الطرق موضحة فِيْ النقاط التالية

العلاج بالاعشاب

توجد مجموعة من الأعشاب والمركبات التي يمكن من خلالها الحصول على خليط يعمل على تقليل الإحساس بالحكة على الشفرين أثناء الحيض، ومن أهمها ما يلي

1- أوراق الريحان

يحتوي الريحان على عقاقير مضادة للالتهابات تساعد فِيْ علاج حكة المهبل والشفرين وعامل مخدر يسمى الأوجينول يهدئ الحكة الشفرين. يغلى ويغسل من الشفرين والمهبل (2-3 مرات) يوميا.

2- زيت اللافندر

يمكن تجفِيْف زيت اللافندر أو زيت اللافندر، الذي يساعد فِيْ علاج العديد من أعراض ما قبل الحيض، وتدليكه فِيْ الشفرين أو إضافته إلَّى ماء الاستحمام.

3- نبات الثوم

يحتوي الثوم على مواد مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم تساعد فِيْ القضاء على حكة الشفرين قبل الحيض وإزالة الالتهابات الموجودة، ويمكن استخدام زيت الثوم أو إضافته إلَّى الطعام.

4- الزعتر البري

وهُو نبات عطري يحتوي على الكثير من مضادات الالتهاب وبعض المطهرات، مما يساعد على التخلص من أسباب الحكة فِيْ الشفرين قبل الحيض، ويكون العلاج بتدليك الشفرين يومياً قبل الحيض.

5- زيت جوز الهند

يحتوي جوز الهند على العديد من المركبات التي تساعد على ترطيب البشرة وتخفِيْف الجفاف وتقليل الحكة المحتملة. يتم تطبيقه عَنّْ طريق تدليك الشفرين وتركهما يجفان، مما يزيد من الرطوبة فِيْ المنطقة. لذلك، تعتبر من أفضل الطرق لعلاج أسباب حكة الشفرين قبل الحيض لكثير من النساء.

6- زيت الأوريجانو

هُو البردقوش البري من فصيلة الزعتر، ويحتوي على مواد مطهرة ومسكنة للألم تساعد على التخلص من أسباب الحكة فِيْ الشفرين قبل الحيض، ويتم خلط بعض القطرات منه بزيت آخر ويمكن تدليك كلا الشفرتين بهما. مع مراعاة ذلك حتى لا يدخل المهبل.

7- زيت البلقاء

يطلق عليه زيت شجرة الشاي، فهُو يحتوي على نسبة عالية من مضادات الفطريات، لذلك فهُو جزء من الدواء للعديد من الأمراض الجلدية، حتى يتمكن من التخلص من الحكة الموجودة بسبب وجود بعض الفطريات. حكة فِيْ الشفرين قبل الجلوس.

8- الزبادي والعسل

من المعروف أن العسل يحتوي على العديد من المركبات التي تساعد فِيْ التخلص من البكتيريا والفطريات، مع وجود مضادات الأكسدة التي تعزز قدرة الجهاز المناعي على محاربة الأمراض، كَمْا يحتوي الزبادي على نوع من البكتيريا المفِيْدة التي تحاول التخلص من الأنواع الضارة، لذلك عَنّْد اخلطي العسل مع الزبادي وضعيه كقناع على عظام الكتف، فمن السهل التخلص من المحفزات المسببة للحكة فِيْ الكتف قبل الجلوس.

9- صودا الخبز

تتم المعالجة بهذه المادة بإذابة ملعقتين فِيْ كوبين من الماء الدافئ وتجلس المرأة فِيْه لمدة (10-40) دقيقة، وبذلك تعالج أسباب حكة الشفرين قبل الحيض بوقت قصير. الوقت.

10- خل التفاح

يحتوي خل التفاح على العديد من المركبات