العلاقة بين الأفكار المزعجة وفِيْتامين دال

العلاقة بين الأفكار المتطفلة وفِيْتامين د

أظهرت العديد من الدراسات وجود علاقة بين نقص فِيْتامين (د) والاكتئاب، باعتبار أن هذا الفِيْتامين من أهم المركبات التي تدعم الدماغ وتنظم أدائه الوظيفِيْ، لذا فإن نقصه يمكن أن يؤدي إلَّى بعض الأمراض العقلية أو النفسية.

يؤثر نقص فِيْتامين د على الحالة المزاجية نتيجة العلاقة بين الأفكار المزعجة وفِيْتامين د الناتج عَنّْ تأثير نقص فِيْتامين د على مستقبلات الدوبامين (الهرمون المسؤول عَنّْ الحالة المزاجية)، مما يجعل الفرد يعاني من بعض الأفكار المزعجة التي تؤثر عليه.

عوامل نقص فِيْتامين د

هناك العديد من العوامل التي تفسر العلاقة بين الأفكار المزعجة وفِيْتامين د بسبب نقصه فِيْ الجسم الذي يعمل على مراكز الدماغ وبالتالي يؤثر على الحالة النفسية، ومن أهم هذه الأعراض ما نذكره. عبر الأسطر التالية

1- التعرض لأشعة الشمس

تعتبر الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس من أهم مصادر الحصول على فِيْتامين (د)، لأن الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة منها تزود الجسم بالكَمْية اللازمة من فِيْتامين (د)، لذلك فِيْ حالة عدم التعرض تقل كَمْيته. لأشعة الشمس.

2- زيادة الوزن

هناك ارتباط بين درجة نقص فِيْتامين د وزيادة الوزن. ومن المعروف أن مرضى السمنة يحتاجون إلَّى كَمْية أكبر من هذا الفِيْتامين لتحقيق الدرجة اللازمة من امتصاص الجسم له.

3- المركبات الغذائية

هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على فِيْتامين د مثل (أفوكادو – سبانخ – برتقال – سلمون – لحم بقري).

4- عمر المريض

وكلما تقدم فِيْ السن كلما انخفض مستوى هذا الفِيْتامين فِيْ الجسم مما يجعل بشرته أضعف وأقل تحملاً.

5- لون البشرة

أظهرت العديد من الدراسات أن البشرة الداكنة تحتوي على كَمْية أكبر من الميلانين (الصبغة المسؤولة عَنّْ لون البشرة)، مما يساعد على تقليل مستويات فِيْتامين د فِيْ الجلد.

الأعراض النفسية لنقص فِيْتامين د

تظهر العديد من الأعراض لدى المريض والتي ينتج عَنّْها تأثيرات نفسية معينة وهذا يدل على العلاقة بين الأفكار المزعجة وفِيْتامين د. للتعرف على هذه الأعراض نتبع الأسطر التالية

1- الاكتئاب

أظهرت دراسات عديدة وجود علاقة بين الأفكار المتطفلة وفِيْتامين د والاكتئاب، وذلك لأن شدة المرض تزداد لدى أي شخص يعاني من نقص فِيْ المركب D مقارنة بالمرضى الآخرين، ويرتبط تأثير المركب D على خلايا الدماغ. للاكتئاب.

لنقص د والاكتئاب العديد من الأعراض المشتركة وهِيْ (فقدان الشهِيْة – زيادة الوزن – الأرق – التعب) وغيرها التي تسبب نقص الفِيْتامينات وتؤثر على الحالة العقلية.

2- التصلب اللويحي

ويؤثر هذا المرض المناعي على الغشاء الذي يحمي الأعصاب مما يؤدي إلَّى إتلافها، ويعاني المريض من الإرهاق والإرهاق الذي يعاني منه المريض فِيْ كثير من الحالات.