أسباب احمرار العين عَنّْد الاستيقاظ

أسباب احمرار العين عَنّْد الاستيقاظ

بالتأكيد هناك أسباب عديدة لحدوث هذه الأعراض، لكنها ليست خطيرة، فمثلاً يحدث بسبب عادات يومية غير صحيحة، وهِيْ كالتالي

1- استخدام الكَمْبيوتر أو الهاتف

إذا استخدم الفرد أجهزة إلكترونية أو جهاز كَمْبيوتر لعدة ساعات، خاصة فِيْ الإضاءة الخافتة، فسيؤدي ذلك إلَّى احمرار العين بسبب إجهادها وسبب كافٍ لجفاف العين ؛ توصي بعدم استخدام الأجهزة الإلكترونية لعدة ساعات فِيْ كل مرة.

2 قلة النوم

لا شك أن للنوم فوائد عديدة أهمها أن العين لديها ما يكفِيْ من الراحة والأكسجين لمنحها الترطيب اللازم، وقد يكون قلة النوم ليلاً أحد أسباب احمرار العين عَنّْد الاستيقاظ.

3 جفاف العين

يمكن أن يحدث جفاف العين نتيجة لعدة أسباب، بما فِيْ ذلك أن الفرد قد خضع لعملية جراحية فِيْ العين أدت لاحقًا إلَّى حدوث الجفاف، أو أنه ناتج عَنّْ تناول دواء يؤدي إلَّى جفاف الجسم تمامًا، مما يؤثر بالتأكيد على العين.

يقلل الترطيب مما يسبب احمرار العين ولكن ليس من الأعراض الخطيرة إذا تم استخدام القطرات المرطبة ولكن تحت إشراف طبيب مختص.

4 ـ الحساسية

تحدث الحساسية عادة بسبب سبب مؤقت وليس دائم، وتصبح العين حساسة عَنّْدما تتعرض للغبار أو الروائح النفاذة التي تسبب احمرار العين أو دخول جسم غريب إليها.

ومع ذلك، فإن أحد الأسباب المهمة لحساسية واحمرار العين هُو طول ساعات ارتداء العدسات اللاصقة، مما يؤدي أثناء الاستخدام إلَّى نقص الأكسجين فِيْ العين أو نقص طرق التعقيم المناسبة.

5- تقلبات فِيْ التنفس أثناء النوم

أثناء النوم، يمكن أن ينقطع التنفس، وهُو عرض يحدث بسبب تغير فِيْ مستويات الأكسجين وضغط الدم، مما يؤثر سلبًا على العين ويؤدي إلَّى احمرارها بسبب عمل الأوعية الدموية.

6- الاستخدام غير السليم للقطرات

لا ينبغي استخدام قطرات العين دون استشارة الطبيب بانتظام لأن ذلك سيؤدي إلَّى احمرار دائم فِيْ العين.

7 ـ سوء الأحوال الجوية وخاصة العواصف الرعدية

يعاني بعض الأشخاص من الحساسية بشكل عام، عَنّْدما تتسبب التقلبات الجوية مثل الهُواء والغبار فِيْ احمرار العين وتهِيّْجها.

8- العيون الربيعية

يحدث الرمد الربيعي عَنّْد الأطفال من سن 9 إلَّى 12 سنة، وهُو احمرار فِيْ العين مصحوب بحكة وإفراز مخاط ويحدث بشكل متكرر خلال العام.

9- التعرض لشمس الظهِيْرة

أعلى مستويات الأشعة فوق البنفسجية ما بين الساعة 10 صباحًا و 2 ظهرًا، والتعرض لها يتسبب فِيْ احمرار العينين والإرهاق، وهذا هُو سبب ظهُور النظارات.