خاطرة عَنّْ الحياة تأخذ عقلك نحو آفاق الحَقيْقَة

الحياة مليئة بالتناقضات التي لا ينجو المرء منها. يمر الإنسان بعدة مشاكل فِيْ حياته وتحيط به بعض الكوارث وهُو فِيْ طريقه إلَّى الحياة. إنه على طريق الطموح ومحاولة تحقيق إدراك الفرق بين الأشياء ومعرفة الحَقيْقَة من الكذب والكذب من الحَقيْقَة، ويجب أن يكون لدى الشخص فِيْ هذه الحالة الكثير من الأفكار التي تدور فِيْ ذهنه حول ما ما حدث له فِيْ الحياة، حول ما يشغله قلبه وما سعى قلبه فِيْ الأشياء والأفراح والأحزان والفضائل والرذائل، ويحب المرء أن يعبر عَنّْها صرير الصدر هُو أفضل تعبير، ليكون وسيلة للهروب و انعطف عَنّْدما يكون الطريق ضيقًا يشعر الكاتب الذي ينشر أفكاره وهُو يكتب نشوة عظيمة. يمكنه التعبير عما بداخله، يحب الاستماع إلَّى الآخرين الذين يتحدثون جيدًا، ويتناول هذا الموضوع هذا الجانب من الحياة، ويشتت الأفكار حوله بسلاسة، ولطف، ومشرقة وجميلة، ودعونا ندخل فِيْ الموضوع مباشرة.

خواطر عَنّْ الحياة

وبعد فترة يمكن أن ينتهِيْ كل شيء ليجعلك تدرك أن الحياة بكل ألوانها وأيامها لا تستحق العَنّْاء !! نحن هنا اليوم ولا نعرف أين سنكون غدًا. نحن نعلم تمامًا أن شمسنا ستغرب يومًا ما .. لكننا لا ندرك هذه الحَقيْقَة إذا لم تعمل اليوم فمتى ستعمل !! ! يعبر الإنسان الحياة مرة واحدة، لذلك إذا كان هناك أي خير يمكنك أن تقدمه لأي مخلوق، افعل ذلك الآن، لأنك لن تمر بهذه الطريقة مرة أخرى.

علمتني الحياة أنني لا أملك إلا الله وحده، وإن تعثرت، يرفعَنّْي الله، وإذا مرضت، يشفِيْني الله ؛ إذا كانت ثروتي ناقِصَّة، فسيغفر الله لي. وإذا أخطأت فِيْغفر لي الله. يمكن للشخص الذي يشعر بالضعف والاضطراب أن يفعل هذا … لأنه يجعله يقلع ويطير فِيْ عالم بلا حدود ويحقق كل ما يريده فِيْ هذه الحياة بثقة ونجاح.

ما تمارسه يوميًا ستفعله بكفاءة كبيرة، فإذا مارست القلق ستقلق لأقل الأسباب، وإذا مارست الغضب ستغضب بلا سبب. لذلك مارس الطمأنينة لإتقان الاتزان، وممارسة التفاؤل لتحقيق راحة البال، وممارسة الثقة وحسن النية بالله فِيْ حياتك للاستمتاع بالسعادة والأمن والخير.

من يظن أن الماضي يمكن محوه من ذاكرتنا هُو مخطئ، لأنه لا يصف يوم أحد، لذلك يخزن فقط ما أضر به من قبل وينسى ما رضاه، وكأنه مؤلم ما يعشقه. . رؤية أحلامه تسقط منه واحدًا تلو الآخر، تاركًا وراءه شخصًا مختلفًا عما كان عليه من قبل … جاء الوقت له مثل شبح يحمل عصا فِيْ يده ليريه الطريق الذي رسمه، فاختاره بالقوة ….

هنا من المؤكد أن ذاكرته ستضيع بينما يبحث عَنّْ مخرج لها، ولا يجد أمامه سوى النسيان كَمْنقذه من المتاهة التي كانت محاصرة فِيْها فِيْ دائرتها المغلقة … الرغبة فِيْ تحريرها من ذكرياتها الصامتة المتراكَمْة، لكنها تشعر بخيبة أمل لتجد أن النسيان قد أدار ظهرها لها ولا يهتم بتركها. فِيْ دوامة مع ذكرياته، كَيْفَ يطحن مثل الطاحونة … لذلك يعيش الإنسان فِيْ نفس المكان، غير متأثر بالأحداث ولا يسير فِيْ الحياة رغم اختلاف الأوقات.

فِيْ تلك اللحظة يشعر بالعزلة عَنّْ كل من حوله ويشتاق للتخلص من ماضيه الذي ظل باقياً فِيْه وتحرير نفسه منه، منتظراً إيقاظ الرغبة الكامنة هنا وهناك. إنه الماضي الذي يظل جزءًا لا يتجزأ من نفسية الإنسان، بما فِيْ ذلك تاريخه الذي تركه وراءه ليواصل معه بعد أن أصبح الشخص الذي هُو عليه الآن… .. كَيْفَ يمكن أن يتنكر إن رفضه يعَنّْي التخلي عَنّْ البراءة التي كان يتمتع بها عَنّْدما كان طفلاً، وكذلك التخلي عَنّْ الروح النقية التي كان يحملها قبل أن تلوثها أي وصمة عار….

صحيح كَمْا يقولون أنه يجب علينا أن ننسى ما يؤلمنا من أجل التعامل معه، ولكن هناك بالتأكيد جانب جميل من الماضي لا يمكن تركه وراءنا…. حتى لا ننجرف بالتيار المستقبلي، مثقلين بالضغوط، ومجردين من كل المشاعر والمبادئ النبيلة التي نشأنا عليها … يتحد نضج وحكَمْة الكبار ببراءة الأبناء، ليكونوا كذلك غير ملوثة بأيدي المجهُول.

من يستقبلك فِيْ نهاية يومك الطويل بشعرك الأشعث وعيونك المتعبة، الذي يستقبلك بابتسامة، وسط صخب وصخب هذه الحياة، يتوق لسماع أحاديثك الغريبة، ويضحك على نكاتك القديمة ويؤمن بها. فِيْ احلامك الهشة … كَيْفَ استرخ عَنّْدما تتألم روحي …

أحيانًا يكون التمرد على نفسك من أعظم الأشياء التي يمكن أن يفعلها الشخص الذي يشعر بالضعف والاضطراب. الموسيقى … إذا لم ترقص الأرواح وتتناغم، تصبح الأجساد مجرد دمى تحركها الموسيقى.

لقد نشأت وحدي وأنا أعبر الشارع، لكنني أفتقد طعم الأمان الذي تذوقته وأنا أمسك بحافة فستانك … أمي كَيْفَ جعلتني أثق بقطعة القماش التي ترتديها أكثر مما أثق فِيْ ساقي …

ابذل قصارى جهدك لإحياء ما مات فِيْك ولا تقلق من الخسارة التي حلت بك .. انهض .. عش .. تنفس .. أغمض عينيك واستمتع بما يأتي .. الصمت متعب .. لكنه يبقى هُو. أفضل طريقة للرد على الكثير من الكلمات …

قلوبنا لا تبحث كثيرًا عَنّْ الحب بقدر ما تبحث عَنّْ مشاعر حقيقية – ليس بعد الآن. عَنّْدما تخيب الآمال بقي الكلام ابتسامة .. الظروف سفن للموتى! قاد أحدهما ضد إرادته والآخر ضد إرادته. ولسنا فِيْ نهاية ألم أو حزن نجادل ..! لكننا أرواح تحزنها ذكريات لا تموت. أحيانًا نتألم ولا نستطيع التعبير عَنّْ أنفسنا .. ليس بسبب الخوف بل نستسلم لمشاعرنا ولا نعرف ماذا نقول .. الذين يفتقدوننا فِيْ غيابهم هم من يغرس البسمة فِيْ أعماق الحزن.

كانت هذه خاتمة الموضوع الخاص بفكر الحياة، ونأمل أن تكون هذه الكلمات قد أثرت على عقل القارئ المحترم ونبهت فهمه لمقتضيات هذه الأمور المهمة التي أزعجت أذهان هؤلاء الكتاب. ومازالت الحياة تعلم الإنسان الكثير والكثير من الأشياء التي لا يعرفها إلا عَنّْ الحياة. فالحياة تصقل كليات الإنسان وخبراته وتطور إنسانيته إلَّى حد كبير وهنا توصلنا إلَّى خاتمة وأسأل الله أن يخفف من معاناة كل إنسان. رجل فِيْ هذه الحياة.