هل من علامات الحمل نزول دم مع البول

وهِيْ علامة على نزيف الحمل مع البول

ومن الأمور المقلقة التي تواجهها المرأة نزيف البول، خاصة عَنّْد تأخر الدورة الشهرية، لأن تأخر الحيض غالبًا ما يكون علامة على الحمل، وبالتالي تعتقد المرأة أن النزيف مدعاة للقلق.

مما يجعلها تتساءل هل الدم فِيْ البول علامة على الحمل والإجابة نعم، أحيانًا يظهر الدم فِيْ البول نتيجة الحمل، والجدير بالذكر أن ظهُور الدم فِيْ البول يمكن أن يكون له أيضًا عدة أسباب مرضية غير الحمل.

لذلك ينصح بالذهاب للطبيب لمعرفة سبب ظهُور الدم فِيْ البول خاصة إذا كانت المرأة حامل فِيْ الأشهر الأولى، لأنه قد يكون نتيجة إجهاض.

ومع ذلك، فإن أعراض الحمل المبكرة تشمل الدم المنقط، وهُو الدم الذي تلاحظه المرأة فِيْ الأيام الأولى لزرع البويضة الملقحة فِيْ بطانة الرحم.

لون الدم أحمر فاتح ويظهر لمدة 3 إلَّى 4 أيام كحد أقصى. لذلك، إذا استمر هذا الدم فِيْ التدفق، فمن الضروري الذهاب إلَّى الطبيب للتأكد من أن الجنين لن يتعرض للإجهاض.

أسباب ظهُور الدم فِيْ البول

بعد الاجابة على سؤال هل الدم فِيْ البول علامة على الحمل، سنتحدث عَنّْ اسباب معاناة النساء من الدم فِيْ البول، ولأنه غالبا ما يكون نتيجة لأسباب مرضية تسبب القلق.

تشمل هذه الأسباب ما يلي

1_ التهاب المسالك البولية

من أكثر أسباب ظهُور الدم فِيْ البول شيوعًا التهاب المسالك البولية بسبب البكتيريا التي تدخل مجرى البول وتسبب العدوى، مما يتسبب فِيْ إصابة المرأة بألم حاد عَنّْد التبول.

بالإضافة إلَّى أن رائحة البول قوية ويزداد عدد مرات زيارة المرحاض، وتجدر الإشارة إلَّى أن احتمالية الإصابة بالتهابات المسالك البولية تزداد مع تقدم العمر.

2_ إجهاض الجنين

كَمْا قلنا فِيْ إجابة السؤال هل الدم فِيْ البول علامة على الحمل، فقد يعَنّْي الإجهاض، لأن المرأة تشعر بألم حاد فِيْ منطقة الحوض وتبدأ تقلصات شديدة.

لذلك يجب على المرأة أن تذهب فورًا إلَّى الطبيب عَنّْدما تلاحظ ظهُور الدم فِيْ البول خلال أشهر الحمل.

3_ الحمل العَنّْقودي

هناك ما يسمى بالحمل العَنّْقودي وهُو حمل غير طبيعي يسبب العديد من المشاكل للمرأة ولذلك يجب إجهاض الجنين ومن أعراض الحمل العَنّْقودي ظهُور الدم فِيْ البول.

4_ عدوى الكلى

بسبب عدوى بكتيرية تنتقل عَنّْ طريق الدم، يمكن للمرأة أن تصاب بعدوى فِيْ الكلى، خاصة فِيْ منطقة الحالب، ومن أعراض التهاب الكلى ظهُور الدم فِيْ البول والشعور بالحدة. ألم أثناء التبول.

5_ السرطان

من الأسباب التي تؤدي إلَّى ظهُور الدم فِيْ البول السرطان مثل سرطان المبيض وسرطان الكلى أو سرطان المسالك البولية وما إلَّى ذلك. لذلك فإن الدم فِيْ البول أمر مقلق يتطلب زيارة الطبيب.

6_ التمرين

على الرغم من فوائد ممارسة المزيد من التمارين، فإن الدم فِيْ البول مشكلة شائعة لدى النساء اللائي يمارسن الرياضة بشكل مفرط ولفترات طويلة من الزمن.

7_ الإصابة بالأمراض

هناك بعض الأمراض التي ينتج عَنّْها ظهُور الدم فِيْ البول وخاصة أمراض الكلى وغيرها، مثل

  • التهاب كبيبات الكلى.
  • أورام سرطانية فِيْ الرحم.
  • حصى الكلى.
  • يعاني من فقر الدم المنجلي (مرض وراثي).

8_ زرع البويضات

تشمل الأسباب الشائعة لظهُور الدم فِيْ البول عَنّْد النساء غرس بويضة مخصبة فِيْ بطانة الرحم، فقط خلال الأيام القليلة الأولى من الحمل ويُعرف باسم انغراس الدم.

9_ تناول الدواء

يمكن لبعض الأدوية أن تسبب آثارًا جانبية مثل الدم فِيْ البول. ومن أمثلة هذه الأدوية ما يلي

  • دواء الأسبرين.
  • سيكلوفوسفاميد.
  • والبنسلين.
  • أدوية الهِيْبارين.

10_ الحمل خارج الرحم

يمكن أن يحدث الحمل خارج الرحم، مما يتسبب فِيْ استقرار البويضة المخصبة فِيْ قناة فالوب وتمزيق الأنسجة والأوردة فِيْ قناة فالوب، مما يؤدي إلَّى ظهُور الدم فِيْ البول.

10_ أسباب أخرى

قد تتعرض النساء