تكلس المشيمة فِيْ الشهر التاسع

تكلس المشيمة فِيْ الشهر التاسع

فِيْ هذه الحالة، يتراكَمْ الكالسيوم فِيْ العضو الذي يحمل الطعام إلَّى الطفل ويمنع وصول الدم إلَّى الطفل، فِيْولد الطفل بإجراء جراحي يتم فِيْه قطع البطن لإزالته. ولا تنتظر خروج الطفل من الرحم بشكل طبيعي. هذا إذا حدث ذلك فِيْ بداية الشهر.

ومع ذلك، إذا حدث ذلك فِيْ بداية الشهر التاسع، فهُو أمر طبيعي ولا يؤثر بشكل كبير على صحة المرأة، ولا داعي للقلق من المرأة الحامل، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب لمعرفة ذلك. التدابير الوقائية اللازمة لتقليل الأضرار التي تلحق بالجنين ومنع الولادة المبكرة.

تكلس المشيمة فِيْ حالات أخرى

المشيمة هِيْ النسيج الموجود فِيْ الجزء العلوي من داخل الرحم وهِيْ أساس حياة الطفل فِيْ الرحم، حيث تزود الطفل بالأكسجين والمعادن من خلال الأنبوب وتتلقى الكربون أيضًا. أكسيد من الرضيع إلَّى دم الأم ليتم التخلص منها.

من الممكن أن يتراكَمْ الكثير من الكالسيوم فِيْ العضو المسؤول عَنّْ نقل الطعام إلَّى الطفل ويصعب عليه الاستمرار فِيْ وظيفته فِيْ نقل المعادن والطعام إلَّى الطفل.

يمكن أن تتعرض حياة الطفل فِيْ رحم الحامل للخطر إذا كان هناك تراكَمْ للكالسيوم قبل المَوعِد المحدد للولادة وكان هناك أكثر من درجة من حدوث هذا الأمر والتي تختلف باختلاف وقت حدوثها وتتمثل فِيْ الآتي

1- تكلس المشيمة فِيْ الشهر الثامن

القلق هنا أكبر بكثير من القلق فِيْ حالة تكلس المشيمة فِيْ الشهر التاسع، إذا كان هناك تراكَمْ للكالسيوم فِيْ المشيمة خلال هذه الفترة يمكن أن يؤدي إلَّى وفاة الطفل، وهذا الأمر يؤدي أيضًا إلَّى زيادة كَمْية السوائل التي تمر عبر جسم الأم فِيْ الأوردة والشرايين.

وهُو من الآثار السلبية على الطفل، وفِيْ هذه الحالة تكون العملية الأولى هِيْ إخراج الطفل من رحم الأم، لكن فرصة بقاء الطفل هنا أقل من الجراحة فِيْ الشهر التاسع. .

2- تكلس المشيمة بين 37-42. أسبوع

إن تراكَمْ الكالسيوم فِيْ العضو المسؤول عَنّْ نقل الطعام والأكسجين للطفل أمر طبيعي فِيْ هذا الوقت ولا يشكل أي قلق للطفل، كَمْا هُو الحال عَنّْد ظهُور هذا الأمر فِيْ الشهر التاسع خاصة إذا كان فِيْ البداية . الشهر، لأن الطفل مستعد للعالم بطريقة طبيعية، لأن تكوينه قد اكتمل.

3- حالات خاصة من تكلس المشيمة

إذا تراكَمْ الكالسيوم فِيْ العضو المسؤول عَنّْ نقل الطعام والأكسجين للطفل فِيْ الشهر السابع، فذلك لأن المرأة الحامل تعاني من بعض الأمراض، وهذه حالة خاصة تسبب مرضها.

العوامل المؤثرة على صحة المشيمة

بعد أن تحدثنا عَنّْ حالة تكلس المشيمة فِيْ الشهر التاسع ومراحل أخرى من تكلس المشيمة، فلنتحدث عَنّْ الأسباب التي يمكن أن تزيد من فرص تكلس العضو المسؤول عَنّْ توفِيْر التغذية التي يحتاجها الطفل، ومن بين هذه الأسباب التالية

1- سن الأم

إذا كان عمر الأم بعد الثلاثين بقليل، فهذا أحد العوامل التي تؤدي إلَّى تكون تكلس المشيمة فِيْ الشهر التاسع أو قبل ذلك.

2- إصابة فِيْ البطن

إذا تعرضت المرأة الحامل لضغط شديد على البطن أو إذا اصطدمت بشيء فِيْ منطقة البطن فقد يؤدي ذلك إلَّى تكلس المشيمة فِيْ الشهر التاسع أو قبل ذلك، وهذا الأمر يؤدي أيضًا إلَّى حدوث انقطاع فِيْ البطن. الرَابِطْ بين العضو المسؤول عَنّْ نقل الطعام إلَّى الطفل من خلال الأنبوب الذي يحمل هذا الطعام.

3- عادة التدخين

إن استنشاق دخان السجائر ليس فقط من العوامل التي تؤثر سلبًا على العضو المسؤول عَنّْ نقل الطعام للطفل، ولكنه يؤدي أيضًا إلَّى تشوهات فِيْ جسم الطفل وعقله.

4- تمزق الكيس الأمنيوسي

يحيط السائل اللزج بالطفل فِيْ رحم الأم من جميع الجوانب ويحمي الطفل. إذا تسرب هذا السائل من مهبل الأم، فإنه يعرضها لتكلس المشيمة فِيْ الشهر التاسع أو قبل ذلك.

5- الحمل بتوأم

وجود أكثر من طفل فِيْ رحم الأم من العوامل التي تسبب ضعف الأم وإرهاقها ونقص المغذيات فِيْ جسدها. كَمْا أنها عرضة للإصابة بفقر الدم، وهُو نقص فِيْ كَمْية البروتين المسؤول عَنّْ توصيل الطعام والأكسجين إلَّى خلايا الجسم والعضو المسؤول عَنّْ نقل الطعام والأكسجين للطفل.

هناك حاجة أيضًا لثاني أكسيد الكربون للخروج من الجسم، مما يؤدي إلَّى زيادة فرصة التعرض لتراكَمْ الكالسيوم فِيْ هذا العضو وعدم كفاية وصول الطفل إلَّى الطعام، مما يؤدي أحيانًا إلَّى وفاته.

6- العمليات السابقة

إذا كان لدى الأم شق فِيْ الرحم من أجل إزالة بعض الأنسجة الضارة أثناء العملية، أو لأن الطفل الأول كان فِيْ خطر واضطر الطبيب إلَّى إزالته من الرحم قبل مَوعِده، فقد يزيد ذلك من احتمالية تراكَمْ الكالسيوم فِيْ العضو المسؤول عَنّْ إمداد الطفل بالطعام وتكرار العملية مرة أخرى.

7- تخثر الدم

إذا تعرضت الأم لكتلة فِيْ السائل الذي يمر عبر الأوردة والشرايين لنقل الطعام والأكسجين إلَّى الخلايا، فهذا يمنع باقي السائل من المرور عبر الأنابيب التي يوجد بها الكتلة، مما يؤدي إلَّى تجلط الدم والدورة الدموية مرض الجهاز.

وهذا يؤثر سلبًا جدًا على العضو الموجود فِيْ الرحم لإمداد الطفل بالطعام، لأنه لا يصل إليه بشكل كافٍ لإمداد الطفل بما يحتاجه، مما قد يعرض الطفل للآفات ويمكن أن يؤدي إلَّى تكلس المشيمة فِيْ أو قبل تسعة أشهر.

8- ضغط الدم