هل نزول الدورة قبل مَوعِدها من علامات الحمل

هل نزول الدورة قبل مَوعِد الحمل من الأعراض

تتشابه أعراض الحمل الأولى إلَّى حد كبير مع أعراض الدورة الشهرية وفِيْ كثير من الحالات تكون هذه الأعراض غير محددة وتختلف من امرأة إلَّى أخرى بناءً على عمل الهرمونات فِيْ الجسم.

كجزء من مناقشتنا، هل نزول الفترة قبل المَوعِد المحدد علامة على الحمل الجواب لا لأن هذا النزيف المهبلي ليس دم الدورة الشهرية، بل هُو نتاج بويضة مخصبة تزرع فِيْ جدار الرحم، وهذا يحدث فِيْ ثلثي الحمل.

غالبًا ما يحدث النزيف أثناء الحمل فِيْ حالة عدم وجود أعراض أخرى للحمل حتى تعرف المرأة أنه نتيجة الحمل، وسنعرض الفرق بين دم الحيض ودم الحمل فِيْ الفقرات التالية

1- كَمْية الدم

تختلف كَمْية دم الحيض عَنّْ كَمْية دم الحمل ونظهر هذا الاختلاف فِيْ النقاط التالية

  • كَمْية دم الحيض تختلف من يوم لآخر، فإذا تدفقت كَمْية كبيرة من الدم، ففِيْ معظم الحالات يكون هذا هُو الحيض وليس الحمل.
  • تكون كَمْية الدم أثناء الحمل قليلة أثناء فترات الحيض، وكَمْية الدم لا تزداد فِيْ أيام الحيض مثل دم الحيض، فِيْزداد وينقص أثناء الحيض.

2- مدة وجود الدم

فِيْ حالة الحيض أو الحمل، هناك اختلاف فِيْ مدة النزف، وهذه الاختلافات مذكورة فِيْ النقاط التالية

  • تكون فترة الدم فِيْ الدورة الشهرية خفِيْفة فِيْ البداية وتستمر من أربعة إلَّى سبعة أيام وتبقى مستمرة طوال الوقت بكَمْيات معتدلة وثقيلة ولكنها ليست متقطعة.
  • مدة النزف فِيْ حالة الحمل يوم أو يومين كحد أقصى ويخرج الدم بشكل متقطع، ولكن هناك حالات نزول الدم فِيْها لمدة أربعة أيام.

3- لون دم الأنثى

يختلف لون الدم أثناء الحمل عَنّْ لون دم الحيض ونظهر هذا الاختلاف فِيْ النقاط التالية

  • فِيْ حالة الحمل يكون الدم الخارج بني أو فاتح أو وردي.
  • فِيْ حالة الدورة الشهرية يكون دم الحيض أحمر فاتحًا، أما فِيْ حالة الدم البني فهُو الدم الناتج عَنّْ غرس بويضة مخصبة فِيْ جدار الرحم، والتي تبقى لفترة حتى نزولها. – فِيْ معظم الحالات يكون لدم الحيض رائحة صافِيْة.

4- تقلصات مختلفة

يختلف الإحساس بالانقباضات باختلاف حالة الحمل والدورة الشهرية، ويتم عرض هذه الاختلافات من خلال النقاط التالية

  • تكون تقلصات الحمل خفِيْفة ويرافقها بقع بنية اللون.
  • تكون انقباضات الدورة الشهرية شديدة، وأحيانًا تكون هذه الانقباضات حادة وعَنّْيفة، مصحوبة بكَمْية كبيرة من الدم.

الفرق بين دم الإجهاض ودم الحيض

بعد مناقشة إجابة السؤال هل يعتبر الحيض المبكر علامة على الحمل، نذكر أن الكثير من النساء يخافن من الإجهاض فِيْ حملهن الأول، وهُو من أولى علامات النزيف.

خاصة وأن الإجهاض من الحالات الشائعة التي تحدث فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل فِيْ 10٪ من حالات الحمل، وأحيانًا تحدث حالات الإجهاض قبل أن تعرف المرأة أنها حامل لأنها لم تعان من أي أعراض تشير إلَّى أنها حامل.

وبناءً عليه، يمكن للمرأة أن تميز الدم عَنّْ الإجهاض بأن يصاحبها أحد الأعراض التالية

  • إسهال.
  • التعرض للغثيان والقيء.
  • وجود كتل أو إفرازات دموية.
  • إحساس بتقلصات فِيْ البطن وأسفل الظهر، عَنّْدما يكون الألم مثل الدورة الشهرية، لكنه يزداد سوءًا مع مرور الوقت.
  • فِيْ حالات الإجهاض، تزداد كَمْية النزف ويستمر لفترة طويلة مقارنة بفترة نزف الحيض.
  • الإحساس بتقلصات شديدة بسبب تقلصات الدورة الشهرية وتقلصات بسبب تمدد عَنّْق الرحم.
  • ظهُور الدم فِيْ لون بني مشابه للون القهُوة، ولون الدم من الإجهاض يمكن أن يكون أحمر أو وردي فاتح.
  • فِيْ حالة الإجهاض قبل ثمانية أسابيع من الحمل، فإن الدم الناتج عَنّْ الإجهاض يشبه دم الدورة الشهرية الُغُزيرة، ولكن فِيْ حالة الإجهاض بعد هذه الفترة تظهر المشيمة والجنين مع نزيف.

نزيف أثناء الحيض

حسب عرضنا هل الدورة الشهرية من اعراض الحمل فِيْ حالة النزيف يكون الحمل صحيا والجنين والأم لا يتعرضان لاي مشاكل سنعرف الفرق بين دم الحيض والحمل. بما أن دم الحمل يظهر بعد خمسة أيام من فترة الإباضة، ومن أجل تأكيد الحمل يمكن إجراء الفحوصات لتأكيد حدوثه.

عَنّْد كثير من النساء، يتدفق دم الحمل أثناء فترة الحيض بالرغم من حدوث الحمل، خاصة فِيْ الفترة الأولى من الحمل، لأن العديد من أعراض الحمل تشبه أعراض الحيض.

يخرج الدم أثناء الحمل فِيْ نفس أيام الحيض وفِيْ كثير من الحالات لن يكون خطيرًا ولا يتنبأ بأي إجهاض ويكون نتيجة زرع بويضة مخصبة فِيْ جدار الرحم ويظهر الدم فِيْ البداية من الحمل وفِيْ كثير من حالات الحمل يأتي الدم قبل أن تعرف المرأة أنها تحمله.

الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية

على الرغم من أننا نقول ما إذا كان الحيض قبل المَوعِد المحدد علامة على الحمل، إلا أن هناك فرقًا بين أعراض الدورة الشهرية ووقوع الحمل، وهُو ما يمكن للمرأة أن تميزه على الرغم من وجود بعض أوجه الشبه، ونذكر هذه الفروق فِيْ الفقرة التالية

1- آلام الثدي

فِيْ حالة الحمل يزداد ألم الثدي أثناء تقدم شهُور الحمل نتيجة زيادة كَمْية هرمون البروجسترون بعكس الدورة الشهرية التي يختفِيْ فِيْها ألم الثدي مع مرور الوقت من بداية الدورة. بسبب الانخفاض التدريجي فِيْ كَمْية هرمون البروجسترون.

فِيْ حالة الحمل، يتغير شكل الثدي أيضًا، حيث يتغير لون الهالة المحيطة بالحلمة أو يتوسع قليلاً ويصبح أغمق من المعتاد.

2- تقلصات وآلام فِيْ البطن

فِيْ حالة الحمل، تعاني المرأة من القيء والغثيان وانقباضات عَنّْيفة متكررة وشعور بثقل فِيْ البطن والظهر، على عكس آلام الدورة الشهرية، حيث تعاني المرأة من تقلصات فِيْ أسفل البطن لمدة يوم إلَّى ثلاثة أيام بعد القذف.

3- الرغبة فِيْ الألم أو تجنبه

فِيْ بداية الحمل تكون الشهِيْة شديدة الانفتاح وقد تشعرين بالانزعاج من بعض روائح الطعام التي كانت تفضلها قبل الحمل وتبتعد عَنّْ تناولها، وفِيْ بعض الأحيان تميل المرأة الحامل إلَّى بعض الأطعمة التي لم تكن تفضلها من قبل.

خلال فترة الدورة الشهرية، هناك بعض النساء يشعرن بانفتاح الشهِيْة، ويتجلى ذلك من خلال تناول المزيد من الطعام مقارنة بهذه الفترة، وتزداد الرغبة فِيْ تناول السكريات والشوكولاتة والأطعمة المالحة.

4- الشعور بالتعب

فِيْ حالة الحمل تشعر المرأة بألم فِيْ مفاصليها وعظامها، وتظهر مشاكل مع مرور الوقت، وقد تعاني المرأة من دوار وإرهاق وضيق فِيْ التنفس والذي يتجلى نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون فِيْ الجسم. للجسم، وهذه الأعراض مصحوبة بشعور كبير بالنعاس.

لكن أثناء الدورة الشهرية، يكون الشعور بالإرهاق مصحوبًا بألم فِيْ العضلات والمفاصل، وقد تشعر بعض النساء بعدم القدرة على النوم، بينما يرغب البعض الآخر بشدة فِيْ النوم لفترة أطول.

5- مغص

خلال فترة الحمل، تعاني النساء من مغص حاد ومتكرر مصحوبًا بالشعور بالغثيان