أدعية المطر التي وردت فِيْ السنة النبوية الشريفة

المطر رمز للخير والبركة والنمو إذ ينزل إلَّى الأرض القاحلة والصحراء القاحلة، ويستمتع الأطفال بحضوره بدفء المطر وحلاوة النظر إلَّى السماء فِيْما تنبع مياه الأمطار من أمعائه. . مع المطر والرعد والبرق. الرعد هُو الصوت المكثف المصاحب للمطر، والبرق هُو الضوء المكهرب الذي يصاحب نزول المطر. من نمو وخير وبركة، أرسله الله تعالى أحيانًا لمعاقبة المشركين، فِيْرسل عليهم أمطارًا غزيرة وعواصف مميتة عَنّْيفة. إهلاكهم لآخرهم جزاءً على عصيانهم لله تعالى وعصيانهم لأنبياء الله تعالى ومقاومتهم لهم، فإن المطر من آيات الله العظيمة.

فِيْ هذا الموضوع الذي اخترناه بعَنّْاية للقارئ الكريم، نقدم له مجموعة من الأدعية للصلاة عَنّْد هطول الأمطار، وهِيْ أدعية تستحق التأمل والتأمل، وبعضها جاء من النبي صلى الله عليه وسلم. والإنسان فِيْ دعاءه إلَّى الله تعالى لا يقتصر على طلب معين، بل يجب عليه أولاً أن يدافع عما دعا إليه الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم والعمل بها على مثال سنته. فمن اتبع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم هدى.

والآن نروي حديث أن الألباني رحمه الله قد صنفه على أنه حسن لقول الرسول صلى الله عليه وسلم “شيئين لا يرفض الطلب وقت الآذان وعَنّْد نزول المطر “رواه الحاكَمْ وحسنه الألباني. صلي إلَّى الله بمجرد أن يبدأ المطر، فربما تكون ساعة إجابته، فِيْقبل الله صلاتك ويستجيب لها.

دعاء للمطر

هناك أدعية يستحب قراءتها فِيْ موسم الأمطار وهِيْ

اللهم اغسلنا بالمطر خير نافع لا يضر. اللهم اني انت الله لا اله الا انت الغني ونحن فقراء تمطر علينا واجعل ما ارسلت لنا قوة واتصال مدة. اللهم إني أسألك خيره وخير فِيْه وخير ما بعث به، وأعوذ بك من شره وشر ما فِيْه وشر ما كان. ارسل مع الله لا تقتلنا بغضبك ولا تدمرنا بعذابك وقبل ذلك اشفنا المجد لمن يرعد بحمده وملائكته من خوفه.

الدعاء فِيْ المطر والخوف

اللهم من حولنا لا علينا يا الله على التلال والتلال وبطن الوادي وفِيْ مواضع الشجر.

نداء من أجل المطر

مطرنا بفضل الله ورحمته.

صلاة الريح

اللهم اسألك خيره وخير ما فِيْه وخير ما بعث به واعوذ بك من شره وشر ما فِيْه والشر به. الذي تم إرساله.

دعاء سماع الرعد

إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال (سبحان من يمجد الرعد بحمده وتخافه الملائكة) ثم يقول إنه خطر عظيم على أهل الأرض.

الجدير بالذكر أنه يستحب التعرض لماء المطر، فِيْصيب شيئا من بدنك وثوبك، لجديث أَنَسٍ رضي الله عَنّْه أنه قال ” أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ، قَالَ فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ، قلنا يا رسول الله لماذا فعلت هذا قال (لأنه حديث عهد مع ربه العلي). رواه مسلم (898).

دعاء المطر للعفاسي

لقد أمطرت لنا بفضل الله ورحمته، والمطر النافع، والله، والمطر النافع.

اللهم انت الله لا اله الا انت غني ونحن فقراء ارسل المطر علينا ولا تجعلنا يائسين واجعل ما ارسلت لنا راحة وتواصل لبعض الوقت.

اللهم امنحنا الماء وساعدنا اللهم ارحمنا اللهم اني مخلوق من خلقك فلا تحرمنا ذنوبنا من فضلك اللهم امطرنا مطر غزير والمطر خير صافٍ مجيد نافع لا ضرار ليحيي الارض بها ويسقي العبيد بها ويعيد بها ما مات ويعيد به ما فاته وبذلك يحيي الضعيف ويعيد الحياة معه. موتى بلدك.

اللهم ارحمك يا ماء لا تعذب ماء لا ماء لا تسقي لانك ترسل المطر عَنّْد اليأس وتنشر رحمتك وانت ولي حميد نسأل استغفار الله تعالى.

اللهم إنا نسألكَمْ المغفرة، أنت الغفور، فأنزل السماء فِيْ الفلك وأعطنا المال والأولاد، واجعل لنا جنات وبرحمتك أجعلنا أنهارا يا أرحم الراحمين.

كانت هذه بعض الأدعية والجمل التي نقلناها إلَّى القارئ الكريم ليتأمل بعضها ويحفظها، فقد نقل بعضها عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم.، والإنسان فِيْ جميع أموره يتمسكون بما ورد فِيْ صحيح عَنّْ رسول الله وما خرج من نزول طاهر. القارئ الصادق للأحاديث الصحيحة التي قيلت فِيْ وقت المطر والدعاء لها عَنّْد نزول المطر لما فِيْ ذلك من خير ونعمة. ولما كانت الأمطار تتساقط فِيْ بلادنا باستمرار، فإن معرفة بعض هذه الأدعية والأدعية لمسلم من الأمور الهامة وعباداته الجليلة التي يقترب بها من الله تعالى، صلى الله عليه وسلم بواسطتها، ويفتح أبوابه. رحمه الله، لأنه حافظها وقادر عليها، ونرجو أن يكون قارئًا وزائرًا قيمًا. أن هذا الموضوع نال استحسانه وإعجابه فِيْ هذا المكان الطيب المبارك الذي يندر أن نجد مثيلاً له بين الشبكات، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم.