أدعية المذاكرة بعض الأدعية الهامة جدًّا

الدعاء من أهم الأمور فِيْ حياة الإنسان، والدعاء له فضل عظيم فِيْ حصول الإنسان على أجره فِيْ الدنيا والآخرة. يتقبل الله تعالى دعاء المؤمنين به والمتوكلون عليه، الذين يفكرون فِيْه بأفكار حسنة وجميلة. فاحرص أيها الطالب على الدعاء إلَّى الله تعالى فِيْ كل أوقاتك، فِيْ مشقاتك وعباراتك، فِيْ مشقاتك ورفاهِيْتك. ادعو الله تعالى ان ييسر لك الامور، ويسهل عليك طرق الدراسة، ويسهل عليك صعوبة الامتحانات، فالله تعالى يعين عبده ولا يرد طلبه ويردها فارغة.

لا يرفض الله سبحانه عبيده الذين يلجؤون إليه ويخضعون لظل مغفرته ومغفرته ورحمته. إذن أيها الطالب المجتهد، باجتهادك واجتهادك، توكل على الله وتوكل إليه سؤالك، ولا تيأس أو تعذب نفسك، ونقول للطالب الذي يريد أن يلتمس الله دون دراسة وبدون مجهُود، هذا ما أنت تفعل. إنها تسمى الثقة. إذا اتكلت على الله فعليك أن تجتهد أولاً، فسيسهل عليك الله دروب الخير ويفتح لك أبواب المعرفة والبركات، واحرص دائمًا على أن تصلي بالعمل، تصلي بجهد، تصلي بإخلاص. والاجتهاد بلا كلل.

وهدي الله تعالى طلاب العلم والحق والخير لما يحب وما يحب. وهذه بعض الأدعية التي يمكن للطالب أن يلقيها أثناء دراسته وأثناء الامتحانات حتى يستجيب له الله تعالى ويفتح له باب الخير والبركات. لا يحتوي الدعاء عمومًا على أشكال محددة لكَيْفَِيْة الصلاة إلَّى الله. مع ما يشاء وكَيْفَما شاء، ليس للدعاء صيغة واحدة ثابتة، بل يتوسل الإنسان بما يفتح له الله باب الدعاء، وبموضوعَنّْا ننتبه الآن إلَّى هذا

الصلاة قبل الدراسة

اللهم إني أسألك أن تفهم الأنبياء وتحفظ الرسل والملائكة المقربين.

اللهم املا ألسنتنا بذكرك وقلوبنا بخوفك انك قادر على كل شيء ويكفِيْنا الله وهُو خير مدير.

الدعاء بعد الدراسة

يا الله، أعهد إليك بما قرأته، وما تذكرته وما تعلمته، فأعده لي عَنّْدما أحتاج إليه.

عَنّْدما تذهب إلَّى الامتحان

اللهم إني توكلت عليك وتوكلت عليك أمري. لا مأوى منك ولا ملجأ إلا إليك.

عَنّْد الالتحاق بمجلس الامتحان

ربي، دعَنّْي أدخل إلَّى مدخل الحق وأخرجني من الخروج من الحَقيْقَة وأعطيني سلطة داعمة منك.

فِيْ بداية الجواب

ربي كبر صدري واجعل مهمتي تسهل علي ويفك عقدة لساني ليفهم كلامي بسم الله فتح.

اللهم لا يسير إلا ما سهلت به، فإن شئت فقد سهلت العسير يا أرحم الرحمن.

عَنّْدما تكون الإجابة صعبة

لا اله الا انت سبحانك. فِيْ الواقع، كنت من الظالمين. أيها الحي الدائم، أيها الحي الدائم، أيها الحي الدائم، أطلب المساعدة.

عَنّْد النسيان

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فِيْه اجمعَنّْي مع ضالتي. … أو الرد على طلبي

بعد الانتهاء من الامتحان

الحمد لله الذي هدانا إلَّى هذا ولم نكن لنهدي لولا أن الله هدانا.

كانت هذه بعض الأدعية التي كان من السهل علينا نقلها ونذكرها للقارئ الكريم، لعل الله تعالى يفتح له أبوابًا كثيرة لفضله وعلمه ورحمته، وعلى كل طالب علم أن يستمر فِيْ التضرع إلَّى الله. القادر فِيْ كل بيت وفِيْ كل حالة. لا تيأس فِيْ الصلاة، ولا نمل منها، وكثرةها لا يضرنا. بل هُو الدعاء الذي به يصد الله سبحانه وتعالى الشرور العديدة التي قد يكون مصيرها أن تنزل على العبد، فِيْمنعها من الدعاء الذي يقدمونه إلَّى الله تعالى. فالله القدير يبتعد عَنّْ عبده السيئ مقابل دعائه، ويقوده إليه سبحان الله. سلاح الدعاء سلاح مهم جدا يجب استعماله جيدا وعدم تركه غير مستخدم. إنها من صدق الإنسان ودعاءه إلَّى الله تعالى. أما الذين لا يدعون الله ولا يطلبون شيئًا من الله تعالى ويمنعون عَنّْه، فإنهم لا يعرفون ربهم حقًا. لديهم حجاب على قلوبهم وحجاب على أعينهم.

أسأل الله تعالى أن يطلع طلاب العلم على الحق ويرضيهم به ويثبت الحق ويدحض الباطل بكلامه. وهُو وليها والقادر عليها. عزيزي القارئ يقرأ هذا على أحد المواقع.