تأثير القولون العصبي على الدماغ

تأثير القولون العصبي على الدماغ

يعاني المريض المصاب بمتلازمة القولون العصبي من زيادة فِيْ حجم المادة الرمادية فِيْ جزء من الدماغ وانخفاض فِيْ حجمها فِيْ أجزاء أخرى مما يؤدي إلَّى بعض الاضطرابات فِيْ الدماغ، وذلك لأن المادة الرمادية لها أهمية كبيرة فِيْ تحديدها. الذكاء البشري، ونقصه يمكن أن يتسبب فِيْ نسيان الكثير للإنسان.

العلاقة بين متلازمة القولون العصبي والأمراض العقلية

تعرفنا على تأثير القولون العصبي على الدماغ، ولكن ما هُو تأثير القولون العصبي على الحالة النفسية للفرد الارتباط بين متلازمة القولون العصبي والمرض العقلي له عدد من العوامل وهِيْ كالتالي

1- نوبات القلق والقولون العصبي

يتعرض الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي لاضطرابات فِيْ عملية إفراز إفرازات الغدة النخامية مما يؤدي إلَّى الشعور بالقلق والخوف والذعر.

2-الاكتئاب و القولون العصبي

يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي من الغازات وتوسع المعدة، وتكون عملية التغوط مؤلمة لأن الفضلات تخرج فِيْ صورة سائلة أو تخرج بصعوبة، ويكون البراز صلبًا جدًا ويصاحبه آلام شديدة فِيْ المعدة، مما يؤدي إلَّى مشاكل نفسية. .

أسباب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي

لقد تعلمنا تأثير متلازمة القولون العصبي على الدماغ والحالة النفسية للفرد، لذلك دعونا الآن نتعرف على أسبابه. أسباب هذا المرض كثيرة ومتنوعة، ولهذا السبب ينتشر هذا المرض بشكل كبير بين كثير من الناس ومن بين هذه الأسباب

1- الجهاز العصبي المعوي

يوجد جزء من الجهاز العصبي يسمى الدماغ الثاني وهُو الجهاز العصبي المعوي الذي يتحكَمْ فِيْ حركة الأمعاء وإنتاج البروتينات والأطعمة المعقدة فِيْ الجسم أي يتحكَمْ فِيْ مسار عملية الهضم. واستخدام العَنّْاصر الممتصة عَنّْ طريق الأمعاء الدقيقة، لذلك إذا كان الشخص مصابًا بمتلازمة القولون العصبي فِيْ هذا الجزء سيصاب باضطراب أو آفة.

2- علم الوراثة

حيث تؤكد بعض الأبحاث أن الشخص معرض لخطر الإصابة بمرض القولون إذا كان أحد والديهم مصابًا به.

3- أزمة نفسية

غالبًا ما يؤدي الحزن العميق والكثير من التوتر إلَّى هذا المرض.

4-التهاب المعدة والأمعاء

إنه نقل الكائنات الحية الدقيقة الضارة إلَّى أعضاء الجهاز الهضمي الذي يسبب متلازمة القولون العصبي.

أعراض القولون العصبي

تأثير القولون العصبي على الدماغ هُو أنه يؤثر على المادة الرمادية فِيْ الدماغ، ولكن كَيْفَ تؤثر على حياة الفرد اليومية على الرغم من أن متلازمة القولون العصبي لا تشكل تهديدًا على حياة الإنسان، ورغم أن معظم الناس يعانون منها ويتأقلمون معها، إلا أنها تسبب العديد من الأعراض غير السارة، بما فِيْ ذلك

1- التعب وصعوبة النوم

نادرا ما يحقق مرضى القولون العصبي الاسترخاء أثناء النهار لأن القولون العصبي يجعلهم متعبين ويتقطع نومهم ويؤدي فِيْ كثير من الحالات إلَّى عدم القدرة على النوم.

2- الغازات والانتفاخ

يؤدي حدوث اضطراب فِيْ عملية الهضم إلَّى كَمْية كبيرة من الغازات مما يؤدي إلَّى تورم البطن والشعور بالألم.

3- عدم تحمل الطعام

هناك العديد من الأطعمة وخاصة تلك التي تحتوي على الكثير من الدهُون والدهُون والتي تؤدي إلَّى زيادة تقلصات عضلات البطن، ويضطر مرضى القولون إلَّى الامتناع عَنّْ تناول الكثير من الأطعمة.

4- القلق والاكتئاب

يعاني معظم المصابين بمتلازمة القولون العصبي من نوبات متكررة ومستمرة من الحزن والتوتر.

5- الآلام والتشنجات

تعاني متلازمة القولون العصبي من الكثير من تشنجات المعدة التي يتم تخفِيْفها عَنّْ طريق التبول.

6- الإسهال

يصيب الإسهال أكثر من 200٪ من متوسط ​​الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي.

7- الإمساك

يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي من مشاكل شديدة فِيْ التغوط تتناوب مع الإسهال.

علاج متلازمة القولون العصبي

هناك العديد من الأعشاب والبذور الطبيعية التي تقلل من حدة أعراض القولون العصبي.

1- بذر الكتان

يقلل من كَمْية الغازات ويسرع خروجها من الجسم مما يقلل من انتفاخ المعدة، وبالتالي فمن الأنسب إضافتها إلَّى الوجبات المختلفة.

2- بذور الشمر

تقلل بذور الشمر من التقلصات