أسباب عدم نزول الدورة الشهرية مع وجود آلامها

أسباب عدم انخفاض الدورة الشهرية مع وجود الألم

أسباب عدم انخفاض الدورة الشهرية مع وجود الألم

بالنسبة لبعض النساء، قد تحدث تغيرات فِيْ الفترة التي يحدث فِيْها نزول دم الحيض، والتي يجب أن تكون منتظمة بين تاريخ الحيض والدورة التالية.

يمكن أن يكون سبب غياب الدورة الشهرية مع وجود الألم فِيْ المقام الأول بعض التغيرات الهرمونية التي تحدث فِيْ جسم المرأة نتيجة هذه الفترة، مما يتسبب فِيْ ظهُور العديد من الأعراض المؤلمة التي تعاني منها المرأة أثناء فترة الحيض.

بالإضافة إلَّى ذلك، يمكن أن يكون أيضًا أحد العوامل الخارجية التي تؤثر على الحالة الجسدية لنشاط المرأة وتسبب اضطرابًا أثناء فترة نزيف الحيض، خاصة المعاناة من زيادة الوزن أو استخدام حبوب لها آثار جانبية على الجهاز التناسلي أو حول إفراز الهرمونات المرتبطة بالحيض، بالإضافة إلَّى بعض الأمراض المزمنة التي تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ الدورة الشهرية والأعراض المصاحبة لهذه الحالة.

نظرًا لعدد الأسباب التي يمكن أن تمنع نزيف الحيض فِيْ وقته المعتاد، سنتحدث عَنّْ كل سبب بالتفصيل لتوضيح تأثيره على احتمالية حدوث الدورة الشهرية.

1- اضطرابات الغدة الدرقية والنخامية

تعتبر اضطرابات الغدة الدرقية من أسباب عدم انخفاض الدورة الشهرية مع وجود الألم، لأن هرمونات الغدة الدرقية لها تأثير كبير على عملية التمثيل الغذائي، فإن فقدان هذه الهرمونات للتوازن يمكن أن يسبب خللًا فِيْ بعض الهرمونات الأخرى المتعلقة انتظام الدورة الشهرية، وبالتالي فهِيْ تعتبر عاملا مؤثرا فِيْ هذه الفترة.

الجدير بالذكر أن هرمون البرولاكتين وهُو هرمون الحليب عَنّْد النساء يمكن أن يسبب خللًا أثناء نزيف الدورة الشهرية، لأنه يمكن أن يسبب غزارة فِيْ دم الحيض بعد فترة طويلة من الانقطاع، فِيْ حالة وجود مستوياته فِيْ الجسم. ارتفاع مستوياته، كَمْا يمكن أن يتسبب ارتفاع مستوياته فِيْ إصابة المرأة باضطراب فِيْ مرحلة التبويض، مما يؤدي إلَّى حدوث تبويض متقطع، وبالتالي يعد أحد أسباب غياب الدورة الشهرية مع وجود آلامها فِيْ بعض الحالات النادرة.

أفادت بعض الدراسات أيضًا أن الزيادة الطفِيْفة فِيْ هرمون البرولاكتين لا تسبب تغيرات ملحوظة، ولكن النساء اللائي يتعرضن لمستويات عالية من البرولاكتين أكثر عرضة للتوقف عَنّْ النزيف لفترة من الوقت.

2- متلازمة تكيس المبايض

تعد متلازمة تكيس المبايض من الأمراض التي يتعرض لها الجهاز التناسلي الأنثوي، ولا تصيب بالضرورة المرأة المتزوجة، ولكن قد تتعرض لها بعض الفتيات غير المتزوجات، والتي قد تكتشفها فقط بعد الزواج أو الظهُور. أعراض النزيف غير الحيضي، مما يدفعهم للخضوع لفحص طبي، والذي بموجبه تعرفِيْن أن لديها كيسات فِيْ المبيض.

نظرًا لأن هذه المتلازمة تسبب زيادة كبيرة فِيْ الوزن، فإنها يمكن أن تؤدي أيضًا إلَّى نمو شعر الوجه وحدوث تغيرات هرمونية معينة، والتي تكون عَنّْد بعض النساء ارتفاعًا فِيْ هرمون الصلع الذكوري.

أما عَنّْ زيادة خطر حدوثه فهُو نتيجة لارتفاع مستوى الهرمونات الذكرية فِيْ جسم الأنثى مما يعَنّْي أن هرمونات الجسم لديها خلل فِيْ توازنها وخاصة بين هرمونات الذكورة التستوستيرون والبروجسترون والإستروجين مما يزيد احتمالية الإصابة بالمتلازمة وتعتبر عاملاً خفِيًْا وراء أحد أسباب انقطاع الحيض مع وجود آلامه.

بما أن قلة نزيف الحيض لا تعَنّْي أن الرحم لا يحتوي على دم أو أنه لم تتشكل بطانة، فالسبب هُو أن هذه الأكياس تسد مسار الدم، وإذا استمرت الحالة لفترة طويلة فإن الجهاز التناسلي خاصة الرحم، يمكن أن يصاب بعدوى شديدة، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم.

3- التعرض للضغط والتوتر

من الأمور التي تؤثر على احتمالية حدوث نزيف الحيض التعرض للتوتر أو القلق أو التوتر، لأن الضغط الجسدي والنفسي من العوامل الرئيسية التي تؤثر على الهرمونات فِيْ الجسم.

وتجدر الإشارة إلَّى أن المرأة تتعرض لضغوط مزمنة بسبب ضغوط العمل والحياة، خاصة مع بعض الأمراض المزمنة التي تعد بحد ذاتها أحد العوامل المؤدية إلَّى الإجهاد البدني.

كَمْا هُو الحال مع الإجهاد المزمن، يفرز الجسم الكورتيزول الذي يفرزه الجسم فِيْ حالات الطوارئ، ويمكن أن يؤثر ذلك بشكل كبير على وظائف الجسم، مما يؤدي إلَّى قلة نزيف الحيض فِيْ بعض الحالات.

4- مرض السكري

يؤثر مرض السكري بشكل كبير على الفترة بين دورة شهرية وأخرى، حيث أن مستويات السكر فِيْ الدم تسبب تغيرات فِيْ مستويات بعض الهرمونات المصاحبة لنزيف الحيض.

كَمْا أكدت بعض الدراسات أن النساء المصابات بداء السكري أكثر عرضة للتوقف عَنّْ النزيف أثناء الدورة الشهرية فِيْ سن مبكرة، بالإضافة إلَّى أن هذا قد يكون سبب عدم التوازن فِيْ انتظام مواعيد نزول الدورة الشهرية.

5- تعاني من مشاكل فِيْ الوزن

سواء كانت مشاكل الوزن مرتبطة بالنحافة أو السمنة، فِيْ بعض الحالات يمكن أن تتسبب فِيْ غياب نزيف الحيض، ويمكن أن يكون ذلك مرتبطًا بمستويات الهرمونات فِيْ جسم المرأة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن فقدان الوزن المفاجئ أو حتى الزيادة المفاجئة يمكن أن يتسبب فِيْ تأخير الدورة الشهرية لدى بعض النساء بسبب الصدمة أو اضطرابات الجهاز الهضمي التي تؤدي إلَّى الإجهاد فِيْ الجسم وتغيير مستويات الهرمونات فِيْه. .

تؤثر الدهُون الزائدة أيضًا على نمو بطانة الرحم، مما يعَنّْي أن عملية نموها تحدث بشكل غير منتظم وبالتالي تؤثر سلبًا على عملية نزيف الدورة الشهرية.

6- عدوى المرض

تعد الأمراض الناتجة عَنّْ الالتهابات الفِيْروسية أو البكتيرية من أسباب عدم انخفاض الدورة الشهرية مع وجود الألم نتيجة تعرض الجسم لضغط شديد نتيجة وجود هذه العدوى مما يؤدي إلَّى إنتاج الكورتيزول فِيْ الجسم. الجسم.

لأن أمراض المناعة وإجراء هذه العمليات البسيطة من الأسباب التي تزيد من نشاط هذه الالتهابات بأنواعها والتي تؤثر على عدد من وظائف الجسم ومنها وظيفة إفراز تلك الهرمونات التي تؤثر على وقت وتاريخ الحيض لدى بعض النساء. .

7- التمرين المفرط

على الرغم من أن التمارين الرياضية هِيْ أحد الأشياء التي تحافظ على صحة الجسم، إلا أن التمارين الرياضية المفرطة يمكن أن تسبب العديد من الآثار السلبية على الجسم. فِيْ منطقة الحوض، وخاصة على الغدد التي تفرز مجموعة من الهرمونات التي لها دور كبير فِيْ انتظام الدورة الشهرية نزيف.

أسباب تأخر الدورة الشهرية عَنّْد المتزوجات

بالإضافة إلَّى أسباب عدم انخفاض الدورة الشهرية مع وجود الألم، هناك أسباب أخرى تتعلق بطبيعة جسم المرأة المتزوجة، وقد يكون السبب تأثير بعض العوامل الخارجية. أو بعض الحالات التي تمر بها المرأة فِيْ فترة الرضاعة أو غيرها من الأمور التي سنتحدث عَنّْها بالتفصيل على النحو التالي

1- استخدام وسائل منع الحمل

أظهرت بعض الدراسات أن استخدام حبوب منع الحمل عامل رئيسي فِيْ الوقاية من نزيف الحيض لدى بعض النساء، حيث تساهم هذه الحبوب فِيْ زيادة الوقت بين فترة وأخرى.

وتجدر الإشارة إلَّى أن استخدام حبوب منع الحمل الخاملة يساهم بشكل كبير فِيْ خفض مستويات بعض الهرمونات المصاحبة للدورة الشهرية، كَمْا أن الأجسام داخل الرحم المتمثلة فِيْ الحلقات المهبلية واللولب الرحمي هِيْ من الأشياء الأخرى التي تؤثر أيضًا على توقيت الدورة الشهرية. نزيف.

2- الرضاعة الطبيعية

تلعب الرضاعة الطبيعية دورًا رئيسيًا فِيْ تأخير الدورة الشهرية لدى بعض النساء، لأن بعض النساء يعتقدن أنها من الطرق التي يمكن استخدامها لمنع الحمل، لكن هذا ليس صحيحًا، لذلك من الأفضل الاعتماد على طرق الحمل الآمنة والفعالة. .

3- الحمل خارج الرحم

يمكن أن يؤثر الحمل خارج الرحم الناجم عَنّْ الانتباذ البطاني الرحمي على غياب نزيف الحيض، حيث أنه من الحالات الخطيرة للحمل، حيث يزداد خطر الإجهاض بسبب نمو الجنين فِيْ منطقة غير مناسبة من العضو التناسلي الأنثوي. .

أعراض النزف غير الحيضي

لتوضيح أسباب انقطاع الحيض مع وجود آلامه، يمكن الرجوع إلَّى مجموعة الأعراض المرضية التي تصاحب حالات انقطاع الدورة الشهرية أو تأخرها، وهذه الأعراض على النحو التالي

  • الإحساس بالألم فِيْ منطقة الحوض تكون فترة توقف نزيف الحيض مصحوبة بألم يمكن أن تتفاوت شدته من معتدلة إلَّى شديدة، ويمكن أن يتركز هذا الألم فِيْ الرأس وأسفل الظهر، وهذه الآلام ناتجة عَنّْ التأخير. فِيْ نزيف الحيض ناتج بشكل رئيسي عَنّْ بعض الاضطرابات التي يتعرض لها الجسم.
  • زيادة نمو شعر الجسم اضطراب فِيْ توقيت الدورة الشهرية يمكن أن يسبب نموًا مفرطًا للشعر فِيْ الجسم، ناهِيْك عَنّْ منطقة الوجه، ويمكن ملاحظة ذلك بوضوح فِيْ نمو هذه الشعرات فِيْ مناطق غير مرغوب فِيْها مثل الإبط أو الوجه أو الساقين أو الذراعين.
  • تساقط الشعر وحب الشباب البارزين يعتبر تساقط الشعر وحب الشباب البارزين من الأعراض الرسمية التي تعاني منها المرأة فِيْ حالة تأخر الدورة الشهرية. قد يكون السبب بعض الاضطرابات الهرمونية التي تتزامن مع فترة تدفق الدم.
  • الشعور بالألم والتشنج حالات تأخر الدورة الشهرية تكون مصحوبة ببعض التقلصات المؤلمة، خاصة انتفاخ البطن والتقلصات التي تسبب عدم الراحة، ولكن فِيْ معظم الحالات هذه الأعراض لا تستمر طويلاً، لأنه بمجرد نزول دم الحيض يختفِيْ وتنخفض شدته. .

مضاعفات تأخر الدورة الشهرية

من الممكن أن يؤدي عدم نزول دم الحيض لفترة طويلة، أكثر من ثلاثة أشهر، إلَّى حدوث بعض المضاعفات، مثل

  • الحيض الُغُزير وهُو حالة تتعرض لها المرأة بعد فترة طويلة دون نزول دم حيض، وفِيْ حال بدأت فِيْ الانخفاض يمكن أن تظهر على شكل نزيف وهُو دم غزير جدًا فِيْ الدورة الأولى. بعد فترة طويلة من الانقطاع.
  • صعوبة الإنجاب إذا استمر نزيف الحيض لفترة طويلة، فقد تزداد احتمالية حدوث تكيسات المبيض، وهِيْ واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا التي تسبب العقم أو تأخر الولادة.
  • زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام هشاشة العظام هِيْ أحد الأمراض التي تنتج عَنّْ احتباس البول وتأخر النزيف