الدورة الشهرية بعد استئصال الغدة الدرقية

الدورة الشهرية بعد استئصال الغدة الدرقية

من المعروف أن الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمبيضين، وبالتالي، فِيْ حالة اضطرابات الغدة الدرقية، هناك اضطرابات مباشرة فِيْ المبايض، وبالتالي اضطرابات فِيْ الدورة الشهرية.

يلجأ الطبيب إلَّى استئصال الغدة الدرقية عَنّْدما تنتفخ بشدة ولا تعمل الأدوية فِيْ هذه الحالة، فتكتمل عملية الإزالة وبعد استئصال الغدة الدرقية تحدث اضطرابات الدورة الشهرية مما يؤدي إلَّى توقفها. الدورة الشهرية لفترة طويلة.

حالات استئصال الغدة الدرقية

لاستكَمْال موضوع الدورة الشهرية بعد استئصال الغدة الدرقية، سنتعرف الآن على الحالات التي يلجأ فِيْها الطبيب لاستئصال الغدة الدرقية، وهذه هِيْ الحالات التالية

  • تضخم الغدة الدرقية الحميد عَنّْدما تتضخم الغدة الدرقية بشكل ملحوظ داخليًا وخارجيًا، مما يؤثر على عملية البلع والتنفس، يلجأ الطبيب إلَّى إزالة جزء أو كل ذلك.
  • عقيدات الغدة الدرقية عَنّْد وجود عقيدات فِيْ الغدة الدرقية، يتم إزالتها تمامًا لأن هذه العقيدات تتحول إلَّى سرطان خبيث ينتشر بسرعة كبيرة، لذلك فإن الاستئصال عَنّْد ظهُور هذه العقيدات هُو الحل الأفضل.
  • سرطان الغدة الدرقية عَنّْد إصابة الغدة الدرقية بالسرطان سواء بسبب العقيدات أو لأي سبب آخر، من الضروري أن يقوم المريض بإزالته حتى لا يسبب العديد من المضاعفات الأخرى.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية عَنّْدما تفرز الغدة الدرقية العديد من الهرمونات التي لا يحتاجها الجسم بل على العكس تؤثر عليها بشكل سلبي يلجأ الطبيب إلَّى علاج هذه المشكلة بتقنية اليود المشع ولكن إذا لم ينجح العلاج باليود المشع إزالة الغدة سواء جزء منها أو كلها.

مضاعفات استئصال الغدة الدرقية

تطرقنا إلَّى مصطلح الحيض المنتظم بعد استئصال الغدة الدرقية، والآن سنناقش المضاعفات التي تحدث للمريض أثناء استئصال الغدة الدرقية، لأن إزالة عضو مهم من الجسم مسؤول عَنّْ إفراز الهرمونات ليس كذلك. سهل على الإطلاق، فتكون المضاعفات كالتالي

  • تلف العصب.
  • نزيف شديد
  • صعوبة التنفس بسبب انسداد مجرى الهُواء.
  • انخفاض مستوى الكالسيوم فِيْ الدم.
  • انتشار عدوى فِيْروسية فِيْ الجسم.

العلاقة بين الاضطرابات الغدية والدورة الشهرية

تعاني الغدة الدرقية فِيْ بعض الأحيان من اضطرابات يمكن أن تفرز الهرمونات بكَمْيات كبيرة، وتسمى هذه المشكلة بفرط نشاط الغدة الدرقية، وقد لا تفرز الكَمْية اللازمة من الهرمونات، وتسمى هذه المشكلة بقصور الغدة الدرقية، وسنتعرف أكثر على تأثير هذه مشاكل فِيْ الدورة الشهرية

1- قصور الغدة الدرقية

عَنّْدما لا تنتج الغدة الدرقية الهرمونات المطلوبة المرتبطة بالمبيضين، تحدث بعض الاضطرابات فِيْ الدورة الشهرية وهِيْ كالتالي