الحمم البركانية التي تندفع من باطن الأرض

الحمم تتدفق من الأرض

الحمم المتدفقة من الأرض عبارة عَنّْ لُغُز كلمات متقاطعة فِيْ المجموعة التاسعة وتعتبر اللعبة من الألعاب التعليمية الممتعة. فكرة اللعبة مستوحاة من الكلمات المتقاطعة القديمة، ولكن مع تطور التكنولوجيا، أصبحت اللعبة أكثر متعة.

أصبحت لعبة الوصلة الإلكترونية مشهُورة جدًا مؤخرًا لذا يلعبها عدد كبير من الأشخاص فِيْ جميع أنحاء العالم العربي ويتم لعب اللعبة من قبل فئات عمرية مختلفة لأنها مناسبة للأطفال والكبار على حد سواء وتسمى اللعبة أيضًا ضياع الكلمة أو كلمات مفقودة.

تراهن اللعبة على الذكاء وقوة المعلومات العامة خاصة فِيْ مستوياتها الأخيرة، واللعبة متوفرة على متجر التطبيقات مجانًا تمامًا، ومناسبة لجميع إصدارات الهُواتف، وهِيْ لعبة مفِيْدة مقارنة بباقي الألعاب الممتدة.، والتي يمكنك من خلالها الحصول على معلومات مثيرة للاهتمام وربما تسمعها لأول مرة.

عَنّْدما تصل إلَّى اللُغُز رقم ثمانين فِيْ اللعبة، فإن سؤاله سيكون حول الحمم البركانية التي تنفجر من الأرض، والإجابة على هذا اللُغُز هِيْ الحمم البركانية، وسنعرض لك بعض المعلومات حول الحمم البركانية فِيْ الأسطر القليلة القادمة، وهِيْ حمم بركانية.

ما هِيْ الحمم البركانية

تأتي كلمة بركان من اسم إله النار عَنّْد الرومان قديماً، فكان يُدعى فولكان، ثم تعريب الكلمة وأصبح بركاناً، وتعَنّْي تلة عالية فوق سطح الأرض، وذلك به ثقب يسمح للمواد المنصهرة بالخروج من داخله، وتسمى هذه المواد بالحمم البركانية أو الحمم البركانية.

تُعرف عملية التدفق الموجودة داخل البركان بعملية النشاط البركاني، وتعد ظاهرة الثوران البركاني مهمة جدًا لحياة الإنسان على كوكب الأرض لأنها تشكل الغلاف الجوي للأرض والقارات والبحار والمحيطات. وتوجد هذه البراكين فوق سطح الأرض أو فِيْ منتصف المحيط ومن ثم تسمى الجبال البحرية.

الحمم البركانية هِيْ كتلة منصهرة أو غير منصهرة تنبثق من باطن الأرض من خلال البراكين وتتكون هذه الحمم بسبب الانفجارات التي تحدث فِيْ البرك أثناء نشاطها ويمكن أن تظهر الحمم فِيْ بعض البراكين من الشقوق الجانبية وهذه الحمم عبارة عَنّْ معادن منصهرة الصخور تحت الأرض.

تصل درجة حرارة الحمم البركانية من ألف إلَّى ألف ومائتي درجة مئوية، وبعد التجفِيْف تنطلق الحمم البركانية، أي تتحول إلَّى تراب بركاني أسود، ومن ثم تسمى الحمم البركانية.

هناك نوع آخر من الحمم البركانية يسمى الصهارة وفِيْ اللغة العربية يطلق عليه (الصهارة) وهُو مزيج من مكونات معدنية سائلة تشبه إلَّى حد بعيد صخور الجرانيت والبازلت السائل. غرف الصهارة أو غرف الصهارة التي تغذي فِيْها البركان، ثم تأتي إلَّى سطح الأرض، ومن ثم تسمى الحمم البركانية.

يمكن لبعض أنواع الحمم البركانية إنتاج غازات تنتج فقاعات، مثل الخفاف، وهُو نوع من الحمم البركانية التي تحتوي على العديد من الفقاعات الناتجة عَنّْ الغازات.

أنواع الحمم البركانية

اتفق العلماء على أن هناك عدة أنواع من الحمم البركانية ويختلف كل نوع عَنّْ الآخر فِيْ خواصه والتركيب الكيميائي للمادة وأيضًا اختلاف كبير فِيْ المظهر، وسنعرض لكَمْ الأنواع التالية من الحمم البركانية فِيْ موضوع مقالتنا، الحمم التي تنفجر من الأرض.

1- وسادة الحمم البركانية

الحمم الوسادة هِيْ أكثر أنواع الحمم البركانية شيوعًا فِيْ البراكين لأنها توجد فِيْ قاع المحيطات والكتل الجليدية العملاقة.

2- قباب الحمم البركانية

لا تساعد الطبيعة فِيْ تدفق قباب الحمم البركانية بعيدًا عَنّْ فتحة البركان، نظرًا لطبيعتها اللزجة، لأنها تتكون من الريوليت أو الداسيت، ولا تتدفق هذه الحمم بعيدًا عَنّْ البركان، فقط على بعد كيلومترات قليلة من فوهة البركان وبسبب هذا فإنها تشكل قبة حمم بركانية.

اترك تعليقاً

error: Content is protected !!