هل يجوز صيام أيام التشريق

هل يجوز صيام أيام التشريق

أيام عيد الأضحى هِيْ أيام التشريق وهِيْ أيام شكر الله تعالى على نعمه التي لا تعد ولا تحصى. وهذه الأيام مذكورة فِيْ القرآن الكريم فِيْ قوله تعالى (واذكروا الله فِيْ الأيام المعدودة) (البقرة 203).

قال عَنّْها رسول الله صلى الله عليه وسلم إنها أعظم الأيام، وهذا فِيْ حديث عبد الله بن قرط أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (أعظم يوم عَنّْد الله يوم النحر ثم يوم القرآن) حديث صحيح مصدره صحيح الجامع.

الصوم عبادة عظيمة ووسيلة لتقريبنا من الله تعالى. ومع ذلك، هناك بعض الأيام التي نهى فِيْها الرسول صلى الله عليه وسلم عَنّْ الصيام، وكثيرون لا يعلمون عَنّْها. أيام التشريق هِيْ الأيام التي نهى فِيْها الرسول عَنّْ الصوم.

والدليل على ذلك حديثه – صلى الله عليه وسلم – فِيْ أنها أيام أكل وشرب لقوله (أيام التشريق أيام الأكل والشرب وذكر الله عز وجل. – حديث صحيح رواه أبو هريرة مصدره بيان معاني الروايات، وعَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – قال (رسول الله صلى الله عليه وسلم). صلى الله عليه وسلم، نهى صيام اليومين، يوم الأضحى ويوم الفطر) صحيح الحديث، مصدره صحيح مسلم.

كَمْا روى عمر بن الخطاب عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – (نهى عَنّْ صيام هذين اليومين يوم الفطر ويوم الأضحى.

وكذلك يرى أصحاب المذاهب الأربعة ـ رداً على سؤال هل يجوز صيام أيام التشريق ـ أن صيام هذه الأيام حرام بإجماع المالكية والحنفِيْة والحنابلة. والشافعيون إلا إذا كان الحاج متمتعًا.

ما هُو حكَمْ صيام التشريق للحاج

والسؤال الذي يطرح نفسه هل يجوز صيام أيام الحجاج والحَقيْقَة أن قرار صيام أيام التشريق يختلف بالنسبة للحاج. أجمع العلماء على النهِيْ عَنّْ صيام الحاج يوم التشريق إلا إذا كان متمتعاً ووجد ذبيحة، أي قتل الفدية، وهُو كذبيحة، لكنه كفارة أو فدية. ولا يمكن قتلها إما لعدم توفر المال الكافِيْ لشرائها، أو لعدم توفر الضحية.

فإن حدث هذا فعليه أن يصوم تلك الأيام الثلاثة حتى لا تضيع مدة الحج، وهذا الإذن فقط للحاج الذي لم يصوم الأيام السابقة، ولهذا قال – تعالى (إن كنتم تؤمنون فمن ستتمتع بعمر الحج، فما هُو نفسه فِيْ الحج والسابعة، إذا رجعت إلَّى العاشر تمامًا لمن لم يكن من أهل المسجد، والمسجد، والمحروم.)

يجوز التشريق ثلاثة أيام فِيْ الحج هِيْ الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر، وصيام سبعة أيام عَنّْد رجوعه إلَّى أهله.

وقد أكده حديث عائشة – رضي الله عَنّْها – وعبد الله بن عمر أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (كان فِيْ أيام التشريق لا يجوز الصوم، إلا لمن لم يجد ذبيحة) الحديث الصحيح مصدره صحيح البخاري، وذهب الإمام الشافعي – رحمه الله – إلَّى تحريم صيام أيام التشريق للحاج وغير- الحجاج عامة.

صيام قضاء أيام التشريق

صوم أيام التشريق يوافق عليه جميع العلماء بالإجماع لأنه لا يجب جعل يوم رمضان فِيْ أيام التشريق.

ولكن من صام ولا يعرف أحكام تلك الأيام فعليه أن يتوب إلَّى الله عز وجل ويستغفر له.