هل يمكن تبديل الأسنان مرتين

هل يمكن استبدال الأسنان مرتين

لا فرق بين الأسنان الدائمة والمؤقتة فِيْ احتمال سقوطها أو اهتزازها، لأن الألياف حول جذر السن هِيْ ألياف عضلية صغيرة، ولكن الفرق بينهما هُو أن الأسنان المؤقتة، إذا سقطت، أخرى تخرج الأسنان الدائمة، لكن الأسنان الدائمة ليس لها أسنان تخرج من بعدها، حتى إن أي إصابة فِيْها قد تجبر المصاب على زراعة أسنان صناعية أو تحضيرها.

من هذا نستنتج أن الإجابة على السؤال عما إذا كان يمكن استبدال الأسنان مرتين هِيْ لا، إلا أن الدراسات الحديثة تحاول إيجاد طريقة لإدخال أنسجة حية وصحية فِيْ ثقوب الأسنان لتحفِيْز علاج الأسنان على أسنانهم. الخاصة، لذلك إذا تم أخذ الدراسات التي أجراها علماء من جميع أنحاء العالم فِيْ الاعتبار، فإن العالم يعمل على ابتكار علاجات تساهم فِيْ تحفِيْز الشفاء الذاتي للأسنان. ربما تكون الإجابة مرضية، لكن هناك دراسات تقول أنه من المستحيل تغيير الأسنان مرتين، ولكن أيهما أصح سوف نكشف عَنّْ هذا خلال موضوعَنّْا.

هل يستطيع الناس زراعة أسنان جديدة

رداً على سؤال عما إذا كان من الممكن استبدال الأسنان مرتين، نُشر فِيْ لندن، وتحديداً فِيْ مجلة Science Translational Medicine، وجدت إحدى الدراسات الحديثة أن هناك طريقة يمكن أن تحفز الخلايا الجذعية على إنتاج العاج.، وهُو استخدام الليزر منخفض الطاقة لمعالجة اللب المفتوح فِيْ الفئران قبل ملء الحفرة. أنتج بعض الباحثين أيضًا مادة حيوية يمكنها علاج التجاويف داخل الأسنان. تحفز هذه المادة الخلايا الجذعية فِيْ نسيج اللب على التفاعل مع مادة أخرى لإنتاج خلايا عاج جديدة.

أفادت بي بي سي عَنّْ نجاح مختبر فِيْ كينجز كوليدج لندن فِيْ استخدام التكنولوجيا الحيوية الجديدة لزراعة أسنان اصطناعية فِيْ الفئران. كَمْا تمكن العلماء فِيْ هذه الجامعة من المساعدة فِيْ نمو الأسنان المحتوية على طبقة من العاج والمينا فِيْ الفئران باستخدام أنسجة مأخوذة من لثة بشرية تساعد فِيْ تكوين أسنان مأخوذة من فئران التجارب.

وقالت أبيجيل تاكر، أستاذة التنمية والتطور فِيْ جامعة كينجز كوليدج “إنه لأمر مدهش أن العلماء تمكنوا من إنماء براعم أسنان يمكنها التكَيْفَ والتكَيْفَ لتكون أوعية دموية من الأنسجة المحيطة واستخدام هذه الأوعية لتشكيل سن جديد”. يجب أن نؤكد أيضًا أن المقصود ببراعم الأسنان هُو مجموعة من الخلايا التي تساعد فِيْ تكوين السن.

قال تاكر أيضًا، “إن زراعة الخلايا الجذعية فِيْ المختبر وما يمكن أن تفعله هذه الثقافة لفعاليتها هُو أحد الأسباب التي تجعل من الصعب أو المستحيل استخدام هذا العلاج فِيْ البشر، على عكس الحيوانات مثل القوارض والأرانب، التي لديها مجموعة من الخلايا الجذعية الموجودة فِيْ قاعدة السن والتي تعمل على ترميم الطبقة “المينا والعاج بشكل مستمر مما يسمح بالعلاج معهم”.

متى تبدأ مرحلة التسنين عَنّْد الأطفال

تبدأ الأسنان بالظهُور عَنّْد الطفل فِيْ عمر ستة أشهر أو سنة، وتسمى هذه الأسنان أسنان الحليب وتتكون من عشرين عامًا. تتأخر الأسنان عَنّْد الطفل بسبب بعض المشاكل الصحية التي سنذكرها.

تأخر استبدال الأسنان عَنّْد الأطفال

يمكن أن تتأخر عملية الاستبدال الأولى عَنّْد الأطفال، فهل يمكن استبدال الأسنان مرتين قد يتعرض الأطفال لخطر الإصابة بالرعشة وفقدان الأسنان الدائمة، ولكن فِيْ حالة تأخر استبدال الأسنان اللبنية، يجب الانتباه إلَّى السبب، فقد يكون ذلك أحد الأسباب التالية

  • إذا كانت نسبة الكالسيوم فِيْ جسم الطفل غير كافِيْة لتحفِيْز تكوين الأسنان الدائمة، فقد يتسبب ذلك أيضًا فِيْ مشاكل عظام الطفل.
  • قد يكون السبب أيضًا سوء التغذية أو بعض المشاكل الصحية فِيْ جسم الطفل.
  • ينتج سوء التغذية عَنّْ نقص العَنّْاصر الغذائية الهامة فِيْ جسم الطفل مما يؤدي إلَّى تأخير استبدال الأسنان مثل فِيْتامين د وفِيْتامين ب وفِيْتامين ج وفِيْتامين أ.
  • عَنّْد الأطفال المصابين بمتلازمة داون، يتأخر التسنين.
  • يعاني الطفل من مشاكل فِيْ الغدة النخامية والغدة الدرقية.
  • إذا كانت أسنان الطفل معوجة، فمن الصعب أن تتساقط وسيتم استبدالها بأسنان دائمة.

طرق رعاية الطفل عَنّْد تغيير الأسنان

يجب الاهتمام بالطفل طوال فترة نموه، والاهتمام الخاص عَنّْد تغيير الأسنان، لأن الأسنان التي تظهر بعد ذلك يجب أن تبقى معه مدى الحياة. كَمْا لو كان يعلم منذ البداية أن تلك الأسنان لن تظهر ولن يتم استبدالها، فإنه سيعطيها ما يكفِيْ من الاهتمام لإبقائها قوية لبقية حياته.

تقع مسؤولية رعاية الأسنان على عاتق الأمهات أكثر فأكثر