امثال بالصور تجميعة رائعة من أقوى الأمثال المصرية والسورية والجزائرية لاتفوتكَمْ

إلَّى كل محبي موقع الحلم ومتابعيه الكرام نقدم لكَمْ هذا المقال الذي يناقش مجموعة كبيرة وحصرية من أجمل وأقوى الأمثال الشعبية التي تعبر عَنّْ واقع المجتمعات العربية المختلفة، وما هِيْ الأمثال الأخرى التي تميز أمتنا العربية، والتي تحمل فِيْها الأفكار والمعلومات والدروس، حتى يستفِيْد الإنسان منها ويتعلم دروسًا قوية فِيْ حياته، حتى يتعرف على جوانب لا يعرفها، ولكن لديه من بينهم كل الحكَمْاء العظماء الذين عاشوا. وقاتلوا فِيْ مواقف كثيرة وعايشوها، ثم خلقوا أمثال وحكَمْة معبرة للغاية شكلت وعي شعوبهم جيلاً بعد جيل. إليكَمْ هذه الأمثال من الدول العربية المختلفة. نحن آمل أن تكونوا مثلهم.

مجموعة متنوعة من الأمثال العربية والخليجية ذات المعَنّْى القوي

امثال مصورة

ليس كل من يطلب البحر سباحًا.

قابل الجيش ولا تشاهد مباشرة.

لا تبيع خبزك إلا للخباز.

كل طائر يملأ منقاره.

عيونك على الحل الخاص بك بالدوار.

لقد نشأت وصنفت عَنّْد الآخرين ..

من يدري ما يشوي الصقر

امثال مصورة

اندفاع ما يزعجك، ما يهمك

إذا كان فِيْه خير، لم يرميه الطائر

حلاوة الثوب المرقع منها وفِيْها

الطول هُو طول النخلة والعقل هُو عقل الكسول

من خرج من بيته فهُو أقل منه

امثال مصورة

من لا يعرفك ما تقدره

المسافة فِيْ القلوب لا فِيْ الطرق

طول عجيبات جاب غنايم

الداية تموت بعيون على السبوس

الفضول يقتل العيوب

ردت حليمة بعادتها القديمة

إذا سمع الوقت لك

امثال مصورة

ليس عدوك من قال عَنّْك، عدوك هُو الذي قال لك

من أظهر تعب الروح يريدها، ومن يحذره من كآبة السعادة لا يجيبه

البحر له أناس يشمون رائحته

معطف أي شخص جاء إلَّى سريره. قال هذا كان خيطًا وبيرة

الضرب حتى الموت محظور

امثال مصورة

بو الطبيعة ما تفقد طبيعتها

نوم الظالمين عباده

يموت مزمار القربة أثناء اللعب

إذا كانت لديك صلاة فِيْ قلبك فلا تفوتها

أنا وشقيقي فِيْ منزل ابن عمي

العلم فِيْ الطفولة مثل نقش على الحجر

لمن يحسد الفقير بموت يوم الجمعة

وين يا أذن جحا

امثال مصرية معبرة

امثال مصورة

اذهب إلَّى الجنازة ولا تذهب إلَّى الجنازة. الكارهُون و pst يحتاجون إلَّى وقت لإيقافه. من يغير حبه يغير وسادته. يا امنة للرجال امنة على الماء فِيْ المصفاة. اذهب ببطء للوصول إلَّى هناك بسرعة. الحجة المفقودة معه. تجرأ على ربط الشمعة. أخبار اليوم مدفوعة، وأخبار الغد مجانية.

امثال شعبية عراقية

إذا كانت العمة تحب زوجة الابن، فسوف يدخل بليس الجنة. تيتي تيتي، كَيْفَ ذهبت، جيتي.

امثال مصورة

أعطي الخبز للخباز ولو أكل نصفه. المشي على القمر وعدم عبور النهر. تحلى بالصبر، كل العَنّْب. الرطب لا يخاف من المطر. أعور فِيْ أرض الملك الأعمى.

امثال شعبية سورية

اضرب بالمكواة وهِيْ واقية. المضايقة الأولى كانت الشتائم وآخرها الصفع. ابنك، الأبدية لا تعلم، هم يفعلون. والدها راض وانا راضي وانت المالك يا قاضي. وافق القط والفأر على تدمير المنزل. أذن من الطين وأذن من العجين. إذا كنت تريد أن تكون مرتبكًا، فلا بأس. إذا فاتك عام، فكن سعيدًا للآخرين. إذا كنت تريد الراحة، فما الذي رأيت لتقوله جيدًا إذا نمت، فلن تتقلص.

المثل التونسي

اعمل لنفسك معروفًا وارميه فِيْ البحر. أولنا شاب وآخرنا شباب. اعمل كجارك أو بالقرب من بابك.

امثال مصورة

من هُو فِيْ القدر، ستجيب المجرفة. من أعطى سلاحه يموت معها. إذا كنت ممتلئًا وتعرضت للضرب، فسيؤلمك ذلك. ابتسم فِيْ الحياة التي تبتسم لك.

امثال شعبية سعودية

من يعرف ماذا يشوي الصقر. إذا فات الأوان، يكون الصوت عديم الفائدة. اندفاع ما يزعجك، أنت لا تهتم. الرجال معامل فما رأيهم إذا كانت جيدة، فلن يرميها الطائر. سام ارجاجيل مع اسمائها لا تاكلك بفمها. إذا سمع الوقت لك.

مثل شعبي جزائري

امثال مصورة

سيدي مليح زاده شغف ورياح. بخلاف الجبال التي لن تقابلها. لا يشم الفحم الساخن إلا من يطفئه. كول اغسل تحب وارتدي ما يحبه الناس. لمقابلته على المسرح، قل Embark the Persians، مما يعَنّْي عدم التدخل فِيْ ما لا يعَنّْيك. من كان يفتقر إلَّى الزين، يصور نفسه بالنقاء، ويفتقر إلَّى الفهم، يصور نفسه بلطف. الرجال يعرفون الرجال والخيول يعرفون راكبيهم. من باعك الفاصوليا، بِعها بقشرها. الفرح الحزين دمر المدينة. الإعاقة عَنّْدما يقطع جاك جناحك. من يزرع الريح التراب يحصد. كَمْ قباب تنصار ومولها مشتعلة.

مقولة شعبية عَنّْ فلسطين

هناك قرود داخل المنزل وردة بالخارج. إذا كانت القطة مفقودة، العب عَنّْ الماوس. يتردد فِيْ قلبي أنني لا أحب أحدًا. تضعه فِيْ صدرها وتبصقه من فمها. اين انت يا جوهُو المرتفع فِيْ السماء نجم والصغير فجل على الأرض.

امثال مصورة

حفرت جاجا إفرات فِيْ رأسها. حسنًا، الزجاج عليها وتخرج الفتاة لأمها. حاد ومكَيْفَ. نحن راضون عما هُو واضح وما يرضي عَنّْا. تحول الشرشوحة إلَّى أرجوحة وأقسم بالطلاق. القرد فِيْ عيون والدته غزال. تحت المشارب. كَيْفَ هُو صبرك قالها العامر. تقسيم وحصة بالجيزة. تخاف من عدوك مرة واحدة وصديقك ألف مرة. إذا تركت اللوحة. تقبيل الأيدي والضحك على اللحى. موقد ووجدناه مغطى. إذا لم تدمر، فلن تتقدم فِيْ العمر. الجار أمام المنزل.

الديك الفصيح يصيح من بيضة. اليوم له عينان. لا تبكيني عليك يتم خداع جينكسيد حتى وهُو يتدلى من رأس الفانوس. الريح أو العدم.

كانت هذه من أجمل الأمثال الشعبية التي تميز الأمة العربية. قدمناها لجميع محبي الأمثال الشعبية الذين يبحثون بشغف كبير عَنّْ الأمثال الشعبية للبلد كله، حتى يتمكنوا من أخذ العديد من الدروس والدروس منها ونشرها فِيْما بينهم، حتى يكون لهم نور فِيْ الطريق. من الحياة، والتي يستمدون منها الخبرات التي تساعدهم فِيْ التعامل مع المواقف والأشخاص المختلفِيْن.