طرق الكشف عَنّْ المياه الجوفِيْة وتحديد أماكن حفر الآبار

طرق كشف المياه الجوفِيْة وتحديد مواقع حفر الآبار

طرق كشف المياه الجوفِيْة وتحديد مواقع حفر الآبار

هناك العديد من الأشياء التي يتم فِيْها استخدام المياه الجوفِيْة، لذلك يبحث الكثير من الناس عَنّْ طرق للوصول إلَّى المياه الجوفِيْة للاستفادة منها، وبعد إجراء الأبحاث توصل العلماء إلَّى العديد من الطرق التي سنذكرها. أنت.

لكن قبل أن يكتشف العلماء طرقًا للوصول إلَّى المياه الجوفِيْة، تم اكتشافها فِيْ الماضي دون اكتشاف أي أدوات، لكن لديهم أساليبهم الخاصة، والتي سنعرضها لكَمْ قبل أن نبدأ فِيْ تقديم اكتشافات العلماء.

طريقة الكبح

طريقة القضيب هِيْ إحدى طرق الكشف عَنّْ المياه الجوفِيْة وتحديد مواقع الآبار القديمة والتقليدية التي لا يتفق معها أحد. وهِيْ عبارة عَنّْ عصا متشعبة على شكل حرف Y مأخوذة من الأشجار. يتم اكتشاف المياه الجوفِيْة بواسطة هذا القضيب وهِيْ

يمسكها المستكشف الذي يحمل العصا من حوافها، ثم يرفعها عَنّْ الأرض بزاوية 45 درجة تقريبًا ويمشيها فوق الأرض حيث يتم اكتشاف المياه الجوفِيْة، ولا يتوقع موقع المياه الجوفِيْة إلا عَنّْد طرفها. تميل العصا إلَّى الأرض.

عَنّْدما يميل طرف القضيب إلَّى الأرض، يدرك الباحث أن هذه المنطقة هِيْ منطقة المياه الجوفِيْة التي يبحث عَنّْها ويحفر فِيْها للحصول على المياه.

اكتشاف المياه الجوفِيْة بدراسة المنطقة

لا حاجة لاستخدام أي أدوات أو أي شيء للمساعدة فِيْ اكتشاف منطقة المياه الجوفِيْة المحددة. كل ما يفعله الباحث هُو دراسة المنطقة بشكل جيد وهذه الدراسة مبنية على عدة أسس لمعرفة أنها منطقة بها مياه جوفِيْة.

نظرًا لأن المناطق التي توجد فِيْها النباتات هِيْ من أكثر المناطق احتمالية لوجود المياه الجوفِيْة، فإن النباتات الموجودة على الأرض هِيْ دليل لا يمكن دحضه على وجود المياه الجوفِيْة فِيْ تلك الأرض، لكن هذا يعتمد على نوع النبات.

كانوا يدركون أيضًا أن المناطق المنخفضة بها مياه جوفِيْة متاحة، لذلك عَنّْد العثور على أرض منخفضة، يُفترض أنها منطقة من المياه الجوفِيْة بسبب الجذب الذي يحدث على سطح الأرض.

التركيز على طبيعة الصخور، لأنها من أكثر الأدلة التي يمكن للإنسان أن يتنبأ بها ما إذا كانت مساحة المياه الجوفِيْة أم لا، لأن طبقات المياه الجوفِيْة تتكون فِيْ الصخور الرملية، وكذلك الصخور الرسوبية والحجر الجيري، من أشهر أنواع الصخور التي تتكون فِيْها خزانات المياه الجوفِيْة.

طريقة لقياس درجة المقاومة الكهربائية بالتيار

هذه الطريقة من الأساليب الحديثة التي اكتشفها العلماء، والتي تصنف على أنها طرق جيوفِيْزيائية، وهِيْ شائعة الاستخدام لأنها من الطرق التي تعطي نتائج فِيْ جميع الأماكن، وتتبع هذه الطريقة

إرسال التيار إلَّى بنية جيولوجية فِيْ أحد الأماكن التي يكون فِيْها التيار بين 50 و 400 فولت. إذا تم استخدام هذه الطريقة، فِيْجب تحديد منطقة غير متساوية ولا تحتوي على مبان لأنها تتداخل مع التيار، مما يجعل النتائج غير طبيعية.

طريقة التنبؤ بالزلازل

تعتبر هذه الطريقة من الأساليب الحديثة وتعرف بطريقة الموجة الزلزالية حيث يتم من خلالها مراقبة الموجات التي يتم إرسالها فِيْ جميع طبقات الأرض عَنّْ طريق الأجهزة الكهربائية التي يتم من خلالها مراقبة حركة الموجات الزلزالية ومن خلالها هذا موقع الماء معروف