علاج الإمساك عَنّْد الأطفال الرضع

علاج الإمساك عَنّْد الرضع

يعتبر الإمساك من المشاكل الشائعة التي يعاني منها معظم الأطفال، إن لم يكن كلهم ​​، وعادة ما يستمر الإمساك عَنّْد الأطفال من أسبوع إلَّى أسبوعين بعد الولادة، مما يؤدي إلَّى مشاكل صحية فِيْ الجهاز الهضمي.

يعاني الأطفال فِيْ الشهر الأول بعد الولادة، وخاصة فِيْ الأسبوع الأول والثاني، من مشاكل فِيْ التغوط، مما يؤدي لاحقًا إلَّى مشاكل مثل الإمساك أو الإسهال، ولكن هناك عدد من الأساليب التي يمكن للأم اتباعها. علاج الإمساك عَنّْد الرضع ومن خلال الفقرات التالية سوف تناقش أهم هذه الطرق.

1- تمرين الساق

هذه التمارين مفِيْدة جدًا فِيْ تليين أمعاء الطفل ومساعدته على التخلص من الطعام بشكل طبيعي دون معاناة فِيْ إخراج الطعام. بين الحين والآخر، حركي ساق الطفل عَنّْ طريق فرد الساقين وثنيها، بالإضافة إلَّى حركة الساقين المتناوبة أيضًا، مثل التحرك على دراجة، فهذه الحركات تساعد على تحفِيْز الأمعاء، مما يسهل عملية الخروج.

2- خذ حمامًا دافئًا

تتمثل إحدى طرق المساعدة فِيْ علاج إمساك الرضيع فِيْ تحميم طفلك بالماء الدافئ، حيث يؤدي ذلك إلَّى إرخاء الأعصاب والعضلات، مما يقلل بدوره من أعراض الإمساك التي تسبب الكثير من الانزعاج لطفلك. .

يساعد الماء الدافئ أيضًا طفلك على النوم خلال فتراته العادية، وهذا الأمر يساعد كثيرًا فِيْ عملية التخلص الطبيعية، مع الوضع فِيْ الاعتبار ؛ لأن النوم يقلل من التوتر.

وهذا الأمر يعود بفوائد صحية كثيرة على الطفل، لذا فكلما خرج الطفل من الإجهاد يساعده بشكل كبير على أداء جميع وظائفه دون أي مشاكل.

3- حمية

النظام الغذائي، أي التغييرات فِيْ النظام الغذائي، يساعد الطفل على التخلص من آلام الإمساك ويساعد أيضًا على التخلص منه بطريقة صحية وصحية، وبما أننا نتحدث عَنّْ علاج الإمساك عَنّْد الرضع، فإن فالطفل بالتأكيد لا يأكل، بل يرضع فقط، لذا فإن المقصود هنا النظام الغذائي هُو غذاء الأم ؛ لأن الطعام الذي تأكله الأم، يتم إعطاء جزء منه للطفل أثناء الرضاعة الطبيعية.

لذلك من الضروري أن تستمر الأم فِيْ تناول الأطعمة المغذية التي تساعد الطفل على التخلص من هذا الأمر المزعج ومن خلال النقاط التالية سوف نقدم لك أهم الأطعمة التي تساعد فِيْ علاج الإمساك عَنّْد الرضع.

ومن الأطعمة التي تساعد على تنشيط الأمعاء للتخلص من الطعام الذي تأكله الأم ما يلي

  • بروكلي
  • تفاح بدون قشر سواء كان أحمر أو أخضر.
  • خوخ.
  • الحبوب الكاملة مثل الشوفان والمعكرونة والقمح ومشتقات هذه الحبوب مثل الخبز والخبز المحمص والأطعمة الأخرى التي تعتبر الحبوب الكاملة من المكونات الأساسية لها.
  • وظيفة محترمة.
  • كَمْثرى.

تساعد هذه الأطعمة الطفل بشكل كبير فِيْ التخلص من الإمساك الذي ينتج عَنّْه العديد من الأحاسيس المزعجة، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف.

4- شرب الماء

من الأمور التي تساعد الأطفال على التخلص من الإمساك شرب الكثير من السوائل، ففِيْ حالة الأطفال الرضع من سن 6 أشهر إلَّى سنتين، أي الأطفال القادرون على تناول السوائل والماء، فإنهم يعانون من الإمساك، وهُو وجود مشاكل فِيْ الامعاء يمكن معالجة هذا الامر بشرب الماء والعصائر وهذا الحل هُو الحل الامثل لهذه المشكلة.

بالإضافة إلَّى حليب الأم، من الضروري شرب السوائل من أجل علاج الحالة بسرعة دون الشعور بمزيد من الأحاسيس المزعجة.

يمكن للأم أن تضيف مشروبات وعصائر متنوعة إلَّى الوجبات الرئيسية وأيضاً بين الوجبات، وهِيْ من أهم طرق علاج الإمساك عَنّْد الرضع.

5- تدليك المعدة

من الأشياء التي تساعد على التخلص من الإمساك عَنّْد الأطفال أن تقوم الأم بتدليك معدة الطفل، ويمكن القيام بذلك بالطريقة التالية

  • استخدم أصابعك فِيْ حركة دائرية على منطقة المعدة، مثل حركة عقارب الساعة.
  • من الممكن أن تضغط الأم برفق على قدم الطفل وركبته لدفعهما نحو البطن.
  • تدليك من الصدر إلَّى السرة.

6- تناول الفاكهة والعصائر

من الأشياء التي تساعد فِيْ علاج الإمساك عَنّْد الرضع فِيْ سن سنة أو سنتين تناول مجموعة متنوعة من الفواكه التي تساعد فِيْ تخفِيْف تأثير الإمساك، وتشمل هذه العصائر عصير التفاح وعصير الخوخ وغيرها من الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية. من الألياف. .

ما هِيْ أعراض الإمساك عَنّْد الرضع

هناك عدد من الأعراض التي تشير إلَّى ما إذا كان طفلك يعاني من الإمساك أم لا