هل يشعر الميت بمن يزوره

هل الجثة تعرف من يزورها

هل يسمعَنّْا الميت هل يستطيع الموتى رؤيتنا عَنّْد زيارة المقابر هذه الأسئلة وما شابهها كانت من الموضوعات الساخنة بين الناس لسنوات عديدة، نابعة من الرغبة فِيْ معرفة ما إذا كان من الممكن التواصل مع الموتى بعد وفاته حتى بدون علمهم.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه حتى الآن هناك بعض الشك والارتباك حول الإجابة على هذه الأسئلة وهل يشعر الموتى بزيارة المقابر أم لا، ناهِيْك عَنّْ أن هناك من يمنع زيارة المقابر فِيْ المقام الأول. الموت من أكبر مصائب الحياة التي تطارد الناس وتحزنهم وتجعل من المستحيل عليهم تصديقه أو التعايش معه. إلا أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – علمنا شيئًا يجيب على كل أسئلتنا. حول ما إذا كان الموتى يمكنهم سماعَنّْا أم لا.

عَنّْ ابن القيم رضي الله عَنّْه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “السلام عليكَمْ يا دار المؤمنين”. [حديث صحيح بدائع الفوائد]ومعَنّْى الحديث أن المسلم يسلم على أهل القبور عَنّْد دخوله المقبرة وليس ميته فقط.

نعم، يمكن للميت أن يسمع السلام بل ويرد عليه، فاستخدمت دار الإفتاء هذا الحديث لترسيخ إجابته على السؤال هل يشعر الميت بمن يزوره

لذلك يمكنك زيارة المتوفى والصلاة من أجلهم مع اليقين بأنهم سوف يسمعونك ويشعرون بوجودك بجانبهم. كَمْا أنها فِيْ هذه الزيارة تحذير ورقيق لقلبك الذي تحيط به العديد من الإغراءات فِيْ هذا العالم. .

قرار زيارة القبور

ومن الأمور الحارقة التي يجب ذكرها الحديث عَنّْ إجابة السؤال هل يشعر الميت بمن يزوره ؛ لأن البعض يقول إن زيارة القبور لا تجوز فِيْ المقام الأول، مما يجعل الشخص عاجزًا عَنّْ فهم الجواب. على السؤال هل يشعر الميت بمن يزوره

إلا أن فقهاء بيت الافتاء أثنوا على أن زيارة القبور ليست ذنبًا طالما أن المرء يحترم عادات الزيارة وآدابها ولا يفرط فِيْ الصراخ والبكاء، مستمدًا إجابته من حديث الرسول – صلى الله عليه وسلم -. صلى الله عليه وسلم فِيْ الإصرار على زيارة القبور.

لأنه يحتوي على عظات للناس وتذكرهم بيوم القيامة، وكذلك بفرح الميت وألفة. من خلال زيارة القبور يشعر المسلم بضرورة التوقف بصدق عَنّْ المحرمات والتوبة إلَّى الله بالتوبة الصادقة.

عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال زُر القبور لأنها تذكرك بالآخرة. [حديث صحيح النوافح العطرة].

وهذا يعَنّْي أن زيارة القبور من المستحبات التي تزيد من قوة إيمان المسلم، ناهِيْك عَنّْ أن الميت يشعر بالفرح ويتعزى بزيارتك له، كَمْا يفعل الرسول – صلى الله عليه وسلم – ونصح فِيْ خطبته الوداعية أن زيارة القبور ليست محرمة، بل يستحب أن يرجع المرء إلَّى ربه.

آداب الزيارة الجسيمة