ما هُو تحليل ca 125

ما هُو تحليل حوالي 125

تحليل Ca 125 هُو فحص يستخدم لمعرفة ما إذا كانت المرأة مصابة بسرطان المبيض أم لا، لأن هرمون ca 125 هُو السبب الرئيسي لسرطان المبيض وهناك بعض الأسباب التي تؤدي إلَّى ارتفاع مستوياته فِيْ الدم، مثل أورام المبيض الكيسي وسرطان قناة فالوب وسرطان الصفاق.

يوصي العديد من الأطباء بإجراء اختبار يبلغ حوالي 125 قبل ظهُور الأعراض، ومن الجدير بالذكر أن النساء المصابات بسرطان المبيض فِيْ الفئة العمرية من 55 إلَّى 75 عامًا وهذا الاختبار يبحث عَنّْ وجود أجسام مضادة فِيْ المصل ويتم تمثيل هذه الأجسام بالهرمونات 125).

إذا كان هذا الهرمون موجودًا أثناء الفحص، فهذا يعَنّْي سرطان المبيض، ومن الممكن أيضًا أن تحصل بعض النساء على نتائج خاطئة فِيْ حالة انقطاع الطمث أو سن اليأس، ولهذا السبب لا يتم التشخيص بتحليل واحد، بل بأكثر من بمجرد الفحص للتأكد من المرض الجدير بالذكر أن مستوى هرمون ca 125 يمكن أن يرتفع لأسباب طبيعية أهمها وجود أورام ليفِيْة فِيْ الرحم أو بسبب الدورة الشهرية.

أسباب إجراء تحليل حول 125

فِيْ ضوء الإجابة على سؤال ما هُو تحليل ca 125، سنتعرف على أهم أسباب طلب هذا التحليل، وهِيْ كالتالي

1- فحص سرطان المبيض

إذا كانت احتمالية الإصابة بسرطان المبيض عالية، يطلب الطبيب تحليلاً يقارب 125. أحد أسباب قيام الطبيب بإجراء فحص حوالي 125 هُو أيضًا وجود عوامل وراثية فِيْ سرطان المبيض، بالإضافة إلَّى ذلك، إذا كان الشخص يعاني من خلل فِيْ BRCA1 أو BRCA2.

يجب أن تخضع النساء الأكثر عرضة للإصابة بسرطان المبيض لاختبار cca 125 أو الموجات فوق الصوتية المهبلية مرة كل 6 أشهر. يجري بعض الاختبارات الإضافِيْة.

2- مراقبة علاج السرطان

يستخدم اختبار cca 125 أيضًا إذا كانت المرأة مصابة بالفعل بسرطان المبيض أو سرطان البريتوني أو سرطان بطانة الرحم أو سرطان قناة فالوب. نتائج العلاج والمتابعة.

3- الكشف عَنّْ تكرار الإصابة بالسرطان

على الرغم من أن الغرض الرئيسي من إجراء هذا الاختبار هُو الكشف عَنّْ سرطان المبيض أو الرحم أو مراقبة علاج السرطان فِيْ حالة حدوثه، إلا أن هناك استخدامًا شائعًا آخر من قبل الأطباء إذا كانت المرأة مصابة بسرطان المبيض أو سرطان الرحم أو أي نوع آخر وتعرضت للإصابة به. شفِيْت.

فِيْ هذه الحالة يعمل على الكشف عَنّْ تكراره، بالإضافة إلَّى المراقبة المنتظمة للحالة حتى لا يتمكن هذا المرض من دخول الجسم مرة أخرى، ويمكن إجراء بعض الفحوصات الأخرى لتحديد ما إذا كان سرطانًا، ومن أهم هذه الفحوصات هُو فحص بالموجات فوق الصوتية للحوض أو الأشعة المقطعية أو الموجات فوق الصوتية المهبلية.

نتائج تحليل CA 125

يجب ألا تتجاوز النسبة الطبيعية لـ ca 125 بروتين فِيْ الدم 46 وحدة لكل مليلتر من الدم من الإصابة، ويمكن أن تكون نتائج تحليل ca 125 العديد من الأمراض غير السرطان، وهذه الأمراض هِيْ كالتالي

  • قد تشير نتائج اختبار Ca125 إلَّى وجود عدوى