ظهُور ضرس العقل بعد الثلاثين

ظهُور ضرس العقل بعد الثلاثين

ضرس العقل، أو ضرس العقل (ضرس العقل بالإنجليزية) هُو الضرس الثالث من الأضراس الدائمة، وتنبثق هذه السن بين الثامنة عشرة والخامسة والعشرين من العمر. وتجدر الإشارة إلَّى أن أكثر من 90٪ من البالغين فوق سن العشرين لديهم أسنان حكَمْة لم تظهر بعد.

غالبًا ما تكون ضروس العقل عَنّْد البالغين أربعة أضراس فِيْ مؤخرة كل ربع، والعديد من الحالات تدخل مرحلة البلوغ دون ظهُور هذه الأضراس الأربعة تمامًا، أو على الأقل بها أجزاء من الأضراس غير مكتملة النمو، لذلك يمكن أن تستمر فِيْ الظهُور حتى الثلث عقد فِيْ تلك، الذي بدأ ظهُور البراز.

مما سبق نفهم أن ظهُور هذا السن بعد العقد الثاني لا يعتبر طبيعيا أو طبيعيا، فإذا استمر ضرس العقل فِيْ النمو وظهر بعد سن الثلاثين فهل هناك داع للقلق فِيْ الواقع، إذا كان ظهُور ضرس العقل فِيْ الثلاثينيات من العمر لا يسبب لك الألم أو أي مشاكل، فلا داعي لطلب العلاج من هذه الحالة.

فِيْ الطبيعة، يتم إزالة ضروس العقل من الشباب والمراهقين لأن لثتهم ناعمة، كَمْا أن ظهُور أحد الأسنان الجديدة يعمل على مزاحمة أقرانها وشغل مساحة، مما يجبر الأسنان على الدفع والابتعاد عَنّْها. موقعهم، مما تسبب فِيْ انهِيْار زوايا الفكين بأكَمْلها.

فِيْ حالة أن ظهُور ضرس العقل بعد ثلاثين عامًا أو بشكل عام فِيْ أي فترة يسبب ألمًا أو تهِيْجًا فِيْ اللثة والأسنان، يكون خلع هذا السن ضروريًا وغالبًا ما يحاول الأطباء إزالته بمجرد ظهُوره فِيْ بعض كإجراء وقائي نتيجة لتوقعات معينة، أن تضغط هذه السن على اللثة لأنها تبدو غير طبيعية أو مائلة مثلاً.

ظهُور ضرس العقل قبل سن الثلاثين لا يختلف عَنّْه بعد بلوغ العقد الثالث ولكن ما يعتبر فرقا كبيرا عَنّْد ظهُور ضرس العقل بعد سن الثلاثين هُو خلع وخلع هذا الضرس فِيْ حالة تسببه فِيْ عدم الراحة. أو يوصي الطبيب بإزالة.

يقول أخصائي أسنان أن إزالة ضرس العقل فِيْ المراحل الأولى من الحياة يسرع من وقت الشفاء ويقلل ليس فقط آلام إزالته ولكن أيضًا من المخاطر والمضاعفات، نظرًا لكون اللثة فِيْ المراحل الأولى من الحياة لا تزال غير ثابتة أو تتمتع بدرجة معينة من النعومة والقدرة على الشفاء بشكل أكبر. إذا ما هِيْ المخاطر

يظهر بعد الثلاثين … بين المطرقة والسندان

فِيْ حالة ظهُور ضرس عقل لأي منهم بشكل غير صحيح أو ملتوي بعد سن الثلاثين مما أدى إلَّى ألم فِيْ باقي الأسنان والتهاب اللثة وحتى تهِيْج، فهذا يعَنّْي أنه يجب على المرء خلع السن على الفور وفِيْ تلك اللحظة لأن كل ثانية تشهد وجود هذه السن فِيْ الفم مثل مستوى آخر من الضرر والألم شهده صاحب العقود الثلاثة.

كَمْا أن ظهُور ضرس العقل بعد الثلاثين يمكن أن يشهد مضاعفات غير الألم تتمثل فِيْ تلف الأعصاب والالتهابات التي يمكن أن تتفاقم من مكان إلَّى آخر فِيْ الفم، مثل العدوان الوحشي الذي خيم فوقك وهاجمك. حيث لا تعرفه دون سابق إنذار.

من الأشياء التي تجعل الفرق بين ضرس العقل لدى المراهقين وظهُورهم عَنّْد الأشخاص فوق الثلاثين هُو القدرة على شفاء الفك واللثة من عملية إزالة الضرس. نعلم جميعًا أن خلع ضرس العقل مؤلم ويختلف هذا الألم من شخص لآخر ومن حالة ضرس العقل إلَّى حالة أخرى.

أما التعافِيْ بعد الجراحة فِيْتراوح من يوم إلَّى يومين للمراهق أو الشاب، وفِيْ الحالات الأكثر تقدمًا التي تجاوزت مرحلة البلوغ لفترة طويلة، يمكن أن تصل مرحلة التعافِيْ إلَّى أسبوع أو فِيْ بعض الحالات أكثر حتى الشفاء التام، مما يجعل الحصول على ضرس العقل فِيْ الثلاثينيات من العمر أكثر من كابوس.

ضيف غير مرحب به

لا يمكن اعتبار ضروس العقل إلا دخيلًا يبتلع منزلك دون إذن، لذلك حتى إذا كان ظهُور ضرس العقل بعد الثلاثين أو قبل ذلك مظهرًا سلميًا وغير مؤذٍ، فهُو غير جدير بالثقة، فمن الممكن أن يميل أو يختار الاحتلال مساحة أكبر، وتعتبر جذابة للغاية للحطام بالإضافة إلَّى البكتيريا التي تجد طريقها إلَّى اللثة بجرح جديد.

فِيْ حالة أن ضرس العقل لا يؤلم، فهذا لا يعَنّْي أنك لست بحاجة إلَّى خلعه. وكلما زاد عدد أيام وجود ضرس العقل فِيْ تجويف الفم، زادت احتمالية حدوث بعض الألم والعدوى، بالإضافة إلَّى حدوث مضاعفات مثل تكون تجاويف فِيْ الأسنان فِيْ حالة عدم وجود مكان مناسب لتنظيف الأسنان.

كَمْا أن وجود ضرس العقل فِيْ الفم سيؤدي إلَّى تحرك باقي الأسنان من مكانها بمرور الوقت فِيْ محاولة لاستيعاب الضيف الثقيل ومحاولة التكَيْفَ مع وجود اللثة والفك مما يسبب العديد من المشاكل، أولها اضطراب العضة، حيث يمر من خلال عدم التوازن فِيْ شكل الأسنان مما يؤدي إلَّى مضاعفات ومخاطر لا تنتهِيْ.

يؤدي تراكَمْ بقايا الطعام بالإضافة إلَّى البكتيريا حول الضرس إلَّى تكوين ما يُعرف باسم اللويحة السنية على الضرس، أما اللويحة السنية فهِيْ عبارة عَنّْ لوحة جرثومية، تُعرف أيضًا باسم الأغشية الحيوية الفموية أو السنية.

  • ظهُور وتشكيل الخراجات.
  • تسوس الأسنان.
  • التهاب حوائط التاج شائع جدًا عَنّْد بزوغ ضرس العقل.
  • تكوين بعض الأكياس ونمو الأورام الحميدة، مما يؤدي لاحقًا إلَّى تحريك الأسنان لأعلى وإفساد نهجها الطبيعي عَنّْ طريق تكديسها بجانب بعضها البعض.
  • إصابة الأنسجة الخلوية.

يعتقد الكثير من الناس أنه يجب أن يكون لديهم أسنان حكَمْة، وهذا ليس صحيحًا فِيْ الواقع. إذا انتهِيْت من فترة ضرس العقل الطبيعي دون أن يكون لديك واحد، فهذا يعَنّْي أنك أحد 2٪ المحظوظين الذين ليس لديهم أي أسنان حكَمْة، فلن ينمو معظمهم لسنوات وسنوات قادمة.

مصدر خفِيْ للألم

هناك بعض الأعراض التي تعبر عَنّْ ظهُور نمو ضرس العقل مدفونًا فِيْ تجويف الفم فِيْ حال ظهُوره عليك، ويمكن أن يظهر فِيْ الفك العلوي أو السفلي، وهذه الأعراض على سبيل المثال لا الحصر من التالي

  • تورم فِيْ الفك والوجه على جانب واحد.
  • الشعور بنوبات متكررة من الصداع متفاوتة الشدة، تنقطع فِيْ استمراريتها.
  • ظهُور رائحة الفم الكريهة فِيْ الفم.
  • الشعور بالضيق وصعوبة فتح الفم.
  • تذوق المذاقات الغريبة والأطعمة فِيْ فمك بالقرب من البراز المدفون أو المحشور.
  • تورم الغدد الليمفاوية فِيْ الرقبة والمنطقة تحت الفك السفلي والفم.
  • احمرار وانتفاخ اللثة مما يعبر عَنّْ تهِيْجها والتهابها وهذا بالتأكيد غير مريح.
  • ظهُور ضرس العقل المدفون فِيْ الفك العلوي يسبب ألمًا لا يطاق، مثل التهاب الجيوب الأنفِيْة الموجود فِيْ الجزء الخلفِيْ من الفك العلوي.
  • تورم عظم الوجنة.
  • حدوث إفرازات من الأنف.
  • تآكل الأسنان المجاورة.

من الممكن أن يؤدي ظهُور ضرس العقل بعد سن الثلاثين فِيْ حالة دفن إلَّى حدوث كسر فِيْ الفك، وتعتبر هذه الأعراض تطوراً لتشكيل خراج فِيْ عظام الفك فِيْ حالة دفن أو غرق الفك. يخدشها ضرس العقل ويتسبب فِيْ تشققها بسبب الضغط المستمر الذي يمارس على العظام بطريقة منتظمة ومخططة مسبقًا.

التسكين المنزلي لألم الموت

لا شك أنه من المهم للغاية ة طبيب مختص عَنّْد ظهُور ضرس العقل فِيْ الثلاثينيات من العمر أو قبل ذلك، بمجرد أن تشعر بالألم، ولكن إذا قمت بتحديد مَوعِد مع الطبيب، فإن سنك لم يلتئم بعد، لذلك أنت بحاجة إلَّى بعض العلاجات المنزلية لأنها تساهم فِيْه. الحد من الألم وطرق العلاج هذه تشمل كل ما يلي

1- استخدام المسكنات

تناول المسكنات الطبية التي لا تتطلب وصفة طبية والتي تختص بتسكين وجع الأسنان أو الآلام العامة بشكل عام، والمسكنات تساهم فِيْ تقليل الإحساس بالألم الذي يكاد يجبر الفك على الإزالة من مكانه.

2- إراحة الفك من وظيفته

إذا كان لديك ضرس عقل يسبب ألمًا متقطعًا، فعليك تجنب الأطعمة التي تستنزف طاقة فكك بسبب الحاجة إلَّى قوة المضغ.

3- المسكن المتوارث جيلاً بعد جيل

الشطف بالماء الدافئ والملح مفِيْد جدًا لك لتحمل الألم لأن دور الملح هُو العمل على تخفِيْف هذه الآلام وتخفِيْفها مؤقتًا حيث يزيل بقايا الطعام بالإضافة إلَّى البكتيريا التي تسبب العدوى وتزيدها. الم.

4- جمّد الألم

يعتبر وضع الثلج على الجزء الخارجي من الوجه، المقابل للسن الذي هُو موقع الألم، من الأشياء المهمة والضرورية عَنّْدما تظهر ضروس العقل على وجه التحديد بعد الثلاثين وبشكل عام فِيْ أي وقت. .

5. الطبيعة الأم تفوز دائما

بغض النظر عَنّْ مدى التقدم الذي تم إحرازه فِيْ جميع الجوانب الطبية أو الصناعية أو العلمية وأكثر من ذلك، فهناك أشياء يمكن التغلب عليها بخلاف إعادتها إلَّى أصولها واستشارة الطبيعة الأم فِيْها. بعد 30 أو وجع الأسنان بشكل عام، لا شيء يمكن أن يهدئهم مثل القرنفل.

يحتوي القرنفل على مادة الأوجينول وهِيْ من المركبات الطبيعية التي لها قدرة عالية جدًا على تهدئة الألم والحد من انتشاره، ولا مبالغة فِيْ القول إن تأثير القرنفل على وجع الأسنان وقدرته على تخفِيْفه لا يقل عَنّْ القدرة. فِيْ كثير من حالات استخدام إبر للتسكين الموضعي.

الحالات التي عانت من ظهُور ضروس العقل بعد الثلاثينيات من عمرها وجدت فِيْ كثير من الأحيان أن القرنفل هُو ما يحتاجون إليه لتخفِيْف هذا الألم الرهِيْب، والجدير بالذكر أنه يمكنك استخدام القرنفل لتهدئة الأسنان بطريقة طبيعية مثل الأظافر الخشبية، وذلك عَنّْ طريق وضع قطعة من القرنفل على بطانة الفم الداخلية والسن المسبب للألم.

كَمْا أن عصر القرنفل بغرض عصره يساهم فِيْ حَقيْقَة أن البراز مغطى بالعصير الذي يخفف منه ويقلل من آلامه ويقلله بشكل فعال ورائع، كَمْا يمكن استخدام زيت القرنفل لتخفِيْف الألم من خلال اثنين الطريقة الأولى هِيْ التطبيق الموضعي للزيت عَنّْ طريق وضع قطعة من القطن على مكان الألم.

الطريقة الثانية لاستخدام زيت القرنفل هِيْ خلط زيت القرنفل بالزيوت الحاملة الأخرى مثل زيت جوز الهند وبعد خلط الزيتين يمكنك شطفهما بالتركيز على جانب فمك الذي يشكو من الأوجاع والآلام.

مخاطر استخدام القرنفل لتسكين الآلام

تجدر الإشارة إلَّى أن هناك العديد من أنواع المستحضرات التي تحتوي على القرنفل والمتوفرة فِيْ الصيدليات، وقد يؤدي معجون الأسنان الذي يحتوي على القرنفل الغرض.