أسباب ضيق التنفس بدون مجهُود

أسباب ضيق التنفس بدون مجهُود

الشعور بضيق التنفس من أكثر الأمور المزعجة التي يمكن أن يشعر بها الإنسان، لأن الكثير من الناس يشعرون أحيانًا أنهم لا يستطيعون التنفس بشكل مريح ويقلقون من سبب شعورهم بهذا الأمر، خاصة إذا تكرر هذا الشعور، لأنه يمكن تتكرر. علامة على الإصابة أحد الأمراض أو المشاكل الجسدية التي تحتاج إلَّى التحري عَنّْها وعلاجها.

كَمْا ذكرنا، هناك أسباب كثيرة لضيق التنفس دون مجهُود، وهذا ما سنعرضه فِيْ الفقرات التالية

1- بعض الأسباب المرضية

يمكن أن يكون سبب الشعور بضيق التنفس سببًا مرضيًا يجعل الشخص يشعر بهذا الإحساس المزعج، وتشمل هذه الأسباب المرضية ما يلي

  • الإصابة بنزلات البرد، لأن الإصابة بنزلات البرد، خاصة فِيْ المواسم الحارة، تجعل من الصعب الشهِيْق والزفِيْر، وبالتالي يعاني بعض الذين يعانون من نزلات البرد من صعوبة فِيْ التنفس، ولكن هذا الأمر يختفِيْ بعد علاج هذه الحالة الباردة.
  • عدوى الربو والربو من الأمراض التي يمكن أن تصيب الصدر نتيجة تضيق وتضخم كلا الرئتين، بحيث يبدأ الشخص فِيْ الشعور بضيق شديد فِيْ التنفس لا يمكن تحمله، ويزداد الأمر إن وجد. الجهد البدني، حتى لو كان بسيطًا.
  • إذا أصيب الشخص بالتهاب رئوي، فهُو مرض رئوي تسببه بكتيريا Streptococcus pneumoniae، وهذا المرض يسبب تراكَمًْا كبيرًا للسوائل فِيْ الشعب الهُوائية للرئتين، وبالتالي تتسبب هذه السوائل المتراكَمْة فِيْ ضيق شديد فِيْ التنفس.
  • المعاناة من فقر الدم وفقر الدم فِيْ الطب يعَنّْي نقص خلايا الدم الحمراء فِيْ الجسم، فهذه الكرات هِيْ الناقل الرئيسي للأكسجين فِيْ الجسم وفِيْ الدم، وبالتالي فِيْ حالة انخفاض نسبة خلايا الدم الحمراء، وهذا يؤدي إلَّى انخفاض نسبة الأكسجين فِيْ الدم، وبالتالي يشعر المريض بالضيق. تنفس دون عَنّْاء.
  • من أسباب ضيق التنفس بدون مجهُود حدوث أي مرض أو مشكلة قلبية، لأن العديد من أمراض القلب ترتبط بقدرة الشخص على التنفس، ومن أبرز أمراض القلب التي يمكن أن تصيب صاحبه بضيق التنفس تشمل النوبات القلبية والذبحة الصدرية وعدم انتظام ضربات القلب وكذلك وجود أي عيوب خلقية فِيْ تكوين القلب.
  • السمنة من أسباب ضيق التنفس بدون مجهُود، ومن المعروف أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم أكثر عرضة للإصابة بضيق التنفس عَنّْد بذل أقل مجهُود، حتى لو لم يبذلوا ذلك.
  • إن الإصابة بحساسية تجاه نوع معين من الطعام وبالتالي ملامسته أو تناوله يمكن أن يسبب الشعور بضيق شديد فِيْ التنفس.

2 أسباب نفسية

كَمْا أن أسباب ضيق التنفس دون مجهُود يمكن أن تكون أسبابًا نفسية، ففِيْ كثير من الحالات عَنّْدما يصبح الشخص قلقًا أو متوترًا أو عصبيًا، يمكن أن يشعر بضيق ملحوظ فِيْ التنفس، وإذا تعرض شخص لمؤثرات نفسية سلبية يمكن لمعدل ضربات قلبه. يزيد، لذلك يبدأ فِيْ التنفس بشكل أسرع من المعتاد. هذا التنفس السريع يجعل من الصعب للغاية التنفس بشكل طبيعي.

3 قم ببعض العادات اليومية السيئة

هناك العديد من العادات السلبية التي يمارسها الكثير منا فِيْ حياتنا اليومية دون أن يعرفوا أن هذه العادات يمكن أن تكون أحد أسباب ضيق التنفس دون مجهُود، ومن أبرز هذه العادات وأكثرها انتشارًا

  • التدخين أو البقاء فِيْ أماكن مليئة بالدخان والمدخنين، ولا يشترط أن يكون الدخان ناتجًا عَنّْ السجائر فقط، بل يمكن أن يكون دخانًا من العوادم أو غيرها، لأن هذا الدخان يؤثر سلبًا على الجهاز التنفسي بأكَمْله ويسبب مشاكل فِيْ التنفس، لأن يتسبب هذا الدخان فِيْ وصول هُواء مليء بالمواد الكيميائية الضارة التي تصيب الرئتين وتسبب ضيق التنفس.
  • من أسباب ضيق التنفس بدون مجهُود أيضًا التعرض لرائحة منتجات التنظيف القوية أو البقاء فِيْ أماكن مليئة بالغبار والأوساخ.
  • ارتداء ملابس ضيقة حول الصدر أو العَنّْق.
  • يمكن أن يسبب النوم غير السليم الشعور بالاختناق أثناء النوم.

4 أثناء الحمل

خلال فترة الحمل، تعاني العديد من النساء من مشاكل تنفسية حادة وهذا العرض هُو أحد الأعراض الشائعة التي قد تعاني منها المرأة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل خاصة فِيْ الشهر الأول.

سبب صعوبة التنفس أثناء الحمل هُو ضغط الجنين فِيْ رحم الأم على منطقة الحجاب الحاجز، وهُو السبب الأكثر وضوحًا، ويمكن أن يكون السبب أيضًا إصابة الأم أثناء مرض الصدر أو الحساسية أو زيادة الوزن. بعض الوزن الزائد.

أعراض صعوبة التنفس

هناك العديد من الأعراض التي ستلاحظها لدى الشخص الذي يعاني من ضيق فِيْ التنفس ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي

  • الشعور بألم شديد فِيْ الصدر ويظهر هذا العرض فِيْ حال كان سبب الشعور بضيق التنفس هُو وجود شيء خاطئ فِيْ الرئتين أو الجهاز التنفسي بشكل عام.
  • تسارع ضربات القلب إذا تبين أن الشخص الذي يعاني من صعوبة فِيْ التنفس لديه ضربات قلب سريعة بشكل غير طبيعي، فهذه علامة على وجود مشكلة فِيْ القلب أو مرض فِيْ القلب يجعل المريض يعاني من هذا الشعور المؤلم.
  • يصاحب صوت التنفس صفِيْر، مما يدل على وجود مشكلة فِيْ الشعب الهُوائية.
  • ملاحظة زيادة التعرق لدى الشخص الذي يعاني من ضيق التنفس، وسبب التعرق المفرط هُو أن المريض يبذل مجهُودًا كبيرًا فِيْ التنفس.
  • الشخص الذي يعاني من الإرهاق والتعب وهذا الشعور ناتج عَنّْ نقص الأكسجين فِيْ الجسم، ولأن الشخص يحاول بذل مجهُود كبير للحصول على الأكسجين من الهُواء عَنّْ طريق التنفس يبدأ بالشعور بالإرهاق والتعب، نقص الأكسجين هُو السبب الرئيسي للشعور بالإرهاق الجسدي.

علاج مشاكل الجهاز التنفسي

قبل اللجوء إلَّى علاج مشاكل التنفس، من الضروري أولاً معرفة سبب أسباب ضيق التنفس دون مجهُود يعاني منه الشخص.

1- علاج طبي لضيق التنفس

من أولى طرق علاج ضيق التنفس الأدوية، وتشمل طريقة العلاج هذه كل ما يلي