أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل

أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل

تنقسم أسباب تأخر الدورة الشهرية فِيْ غياب الحمل إلَّى أسباب مرضية وأسباب غير مرضية قد تحدث عَنّْد المرأة، وسنتعرف أولاً على العوامل غير المرضية التي يمكن للمرأة تجنبها، وإليك هذه الأسباب من خلال ما يلي

1- اضطرابات الوزن

من الممكن فِيْ حالة فقدان الوزن الزائد أن يتأخر مَوعِد الدورة الشهرية. وذلك لأن النظام الغذائي منخفض السعرات الحرارية للنساء المصابات باضطرابات الأكل مثل فقدان الشهِيْة العصبي، مما يمنع الجسم من إنتاج ما يكفِيْ من الهرمونات للإباضة.

يحدث هذا أيضًا مع زيادة الوزن المفرطة، والتي تعد أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية فِيْ غياب الحمل، حيث تجد النساء ذوات الوزن الزائد أن لديهن مستويات أعلى من الطبيعي من هرمون الاستروجين. هرمون يؤدي بدوره إلَّى اختلال التوازن.

للتخلص من هذه المشكلة الناتجة عَنّْ اضطرابات الوزن لا بد من اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل وممارسة الرياضة بشكل يومي.

2- مارس التمارين الرياضية القوية

يمكن أن تؤدي التمارين اليومية المكثفة إلَّى اضطرابات فِيْ الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية والغدة النخامية، مما يؤدي إلَّى اضطراب التبويض والدورة الشهرية، والتمارين المكثفة هنا تعَنّْي التمارين التي يتم إجراؤها يوميًا لفترة طويلة. الوقت..

لذلك من الضروري ممارسة الرياضة باعتدال مع مدرب متخصص والعمل على إنشاء نظام مناسب دون الإضرار بهرمونات الجسم.

3- فترة الرضاعة

أثناء الرضاعة، يفرز جسم المرأة المرضعة هرمون الحليب (البرولاكتين) الذي يمنع الدورة الشهرية أو يؤدي إلَّى عدم انتظامها، ويمكن لجسم المرأة إفراز هرمون الحليب حتى بدون الرضاعة الطبيعية، على سبيل المثال عَنّْ طريق تناول بعض الأدوية التي تحفز إفراز هذا الهرمون.

4- التعرض للقلق والتوتر

الإجهاد من أهم عوامل تأخر الدورة الشهرية بدون حمل، لأنه عَنّْدما تكون المرأة تحت ضغط وتوتر يحدث خلل فِيْ الهرمونات التي تنظم الدورة الشهرية، لأن القلق يؤثر على الغدة النخامية والهرمونات التي تفرزها. بالإضافة إلَّى ذلك، يمكن أن يتسبب هذا التوتر فِيْ حدوث نقص مفاجئ فِيْ الوزن، مما يؤثر أيضًا على انتظام الدورة الشهرية.

5- تناولي حبوب منع الحمل

من الممكن أن يكون استخدام حبوب منع الحمل الهرمونية التي تحتوي على هرموني البروجسترون والإستروجين، وهذه الهرمونات من بين الأشياء التي تمنع المبايض من إنتاج البويضات بشكل طبيعي، وبالتالي ستعاني النساء بالتأكيد من اضطراب فِيْ نظام الدورة الشهرية، وقد تستغرق فترة انقطاع أطول من ستة أشهر.

6- مرحلة اليأس المبكر

نجد أن الجسد الأنثوي يمكن أن يبدأ تدريجياً فِيْ الاستعداد للمرحلة التالية فِيْ السنوات الأخيرة قبل الحيض، والتي غالباً ما تبدأ عَنّْد النساء فِيْ الأربعينيات من العمر، وأن انقطاع الطمث يمكن أن يؤثر على النساء فِيْ سن مبكرة.

7- تناول بعض أنواع الأدوية

يمكن أن يكون استخدام أنواع معينة من الأدوية أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية عَنّْد عدم وجود حمل، لأنه كَمْا ذكرنا سابقًا، فإن حبوب منع الحمل لها بعض الآثار الضارة، وليس ذلك فحسب، بل هناك أيضًا أنواع أخرى من الأدوية كَمْا هُو مذكور أدناه

  • الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • العلاج الكيميائي للسرطان.
  • أدوية استبدال الهرمونات.
  • مميعات الدم
  • علاج الغدة الدرقية.

الأسباب المرضية لتأخر الدورة الشهرية بدون حمل

بعد أن تعرفنا على أسباب انقطاع الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل غير مرض، يجب أن نشير إلَّى بعض الأسباب المرضية التي تسبب تأخر الدورة الشهرية أو حدوث اضطرابات فِيْها، وهذا ما سيحدث. يقدم لكَمْ من خلال الآتي

1- اضطرابات الغدة الدرقية

من المحتمل أن أي خلل يحدث فِيْ الغدة الدرقية يؤدي إلَّى تأخر الدورة الشهرية وهذا الخلل يتمثل فِيْ الخمول أو الإفراط، لأننا نجد أحيانًا أن هناك نقصًا فِيْ الغدة يؤدي إلَّى عدم كفاية إفراز الهرمونات التي ضرورية فِيْ عملية التبويض.

كذلك إذا كانت الغدة تفرز هرمونات أكثر من المعتاد فإنها تسبب اضطرابات فِيْ الدورة الشهرية، بالإضافة إلَّى ظهُور بعض الأعراض وهِيْ كالتالي (تساقط الشعر – فقدان الوزن المفاجئ – التعب المستمر).

2- متلازمة تكيس المبايض

فِيْ حالة إصابة المرأة بمتلازمة تكيس المبايض، فإن هذه المشكلة ستؤثر بالتأكيد على الكائن الحي بطريقة ما، حيث ينتج عَنّْها اضطراب الدورة الشهرية، بالإضافة إلَّى أن هذا المرض ينتج عَنّْه بعض الأعراض الأخرى التي تدل على إصابتها بها وهذه الأعراض. تتمثل الأعراض فِيْ (تصبغ الجلد – ظهُور الشعر الزائد فِيْ أجزاء مختلفة من الجسم – حب الشباب).

3- بعض الأمراض المزمنة

يمكن لبعض الأمراض المزمنة أن تؤثر على انتظام الدورة الشهرية وتتمثل هذه الأمراض فِيْ داء السكري واضطرابات الجهاز الهضمي المزمنة، لأن هذه الأمراض مرتبطة بهرمونات الجسم التي تؤدي إلَّى خلل فِيْ جهاز التبويض لدى المرأة مما يؤدي إلَّى تأخرها. فِيْ الحيض أو انقطاعه.

أعراض تأخر الدورة الشهرية

بالإضافة إلَّى بيان أسباب تأخر الدورة الشهرية مع غياب الحمل، سنتعرف أيضًا على بعض الأعراض التي تنتج عَنّْ تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها، أما إذا شعرت المرأة بهذه الأعراض وإذا لم يكن هناك حمل، فهذا لا بد من استشارة الطبيب، فإليك أعراض تأخر الدورة الشهرية من النقاط التالية

  • عدم وجود دم أو إفرازات بنية اللون من المهبل أثناء الدورة الشهرية.
  • قلة الشهِيْة أو زيادتها بشكل ملحوظ.
  • الإحساس بألم فِيْ الثديين وتضخمهما.
  • آلام فِيْ البطن والمعدة.
  • الشعور بالتعب والتوتر المستمر.

طرق علاج تأخر الحيض بالأعشاب

بعد توضيح أسباب تأخر الدورة الشهرية مع غياب الحمل، لا بد من الرجوع إلَّى الطرق الطبيعية التي يمكن بها علاج الدورة الشهرية، وهِيْ إحدى الطرق الشائعة التي تتبعها كثير من النساء، إلا أنها من الضروري التوجه للطبيب قبل تناول هذه الأعشاب والتأكد من عدم وجود أسباب مرضية لحدوث هذا التأخير.

أيضا إذا قررت المرأة استخدام أي من الأعشاب التي سيتم ذكرها لعلاج مشكلة تأخر الدورة الشهرية، فإنه من الضروري أيضا استشارة الطبيب حتى لا تعرض المرأة لأي من الأعراض الجانبية، وفِيْما يلي سنقوم باستشارة الطبيب. تعرفِيْ على طرق علاج تأخر الحيض بالأعشاب فِيْ الفقرة التالية

1- الكركَمْ لعلاج تأخر الدورة الشهرية

يعتبر الكركَمْ من العلاجات التقليدية المستخدمة فِيْ علاج العديد من المشاكل، بما فِيْ ذلك مشكلة تأخر الدورة الشهرية، لأنه يقال أنه يؤثر بشكل فعال على هرموني البروجسترون والإستروجين، لكن هذا غير مثبت.