علاج نقص كريات الدم البيضاء

علاج نقص الكريات البيض

يعتبر انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء من الحالات المرضية التي يعاني منها الفرد، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض أو الالتهابات البكتيرية أو الفِيْروسية أو غيرها من الالتهابات التي تشكل خطراً كبيراً على حياة الإنسان.

تعد خلايا الدم البيضاء من أهم أجزاء جهاز المناعة المسؤولة عَنّْ حماية الجسم من الأمراض والالتهابات، فعَنّْد إصابة الجسم أو دخول كائن غريب إلَّى الجسم يزداد عدد خلايا الدم البيضاء.

الذي يبدأ بمهاجمة هذا الكائن الحي أو العدوى والقضاء عليهما ويحد من انتشاره إلَّى الأنسجة المجاورة، والجدير بالذكر أن خلايا الدم البيضاء تنتج فِيْ نخاع العظم.

هناك أنواع مختلفة من خلايا الدم البيضاء، ولكن فِيْ بعض الحالات الطبية قد يكون هناك انخفاض فِيْ عدد خلايا الدم البيضاء المنتجة فِيْ نخاع العظام، وهِيْ حالة تعرف باسم (قلة الكريات البيض).

لأن معدل الإنتاج الطبيعي لخلايا الدم البيضاء يتراوح من 35000 إلَّى 11000 لكل ميكرولتر من الدم، ولكن فِيْ بعض الأحيان يمكن أن يكون المعدل أقل من 3500، مما يجعل الشخص أكثر عرضة للأمراض والالتهابات.

فِيْ هذا السياق سنتحدث عَنّْ علاج قلة الكريات البيض، وذلك لوجود طرق مختلفة لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء، ومنها ما يلي

1_ اشرب الشاي الاخضر

من الطرق الفعالة لعلاج نقص خلايا الدم البيضاء شرب الشاي الأخضر، لاحتوائه على عدد من مضادات الأكسدة التي تساهم فِيْ القضاء على الالتهابات الفِيْروسية أو البكتيرية.

وتقليل الإصابة بالأمراض بسبب قدرتها على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء التي تتكون من نخاع العظام، ولهذا يوصى بشرب كوب من الشاي الأخضر يوميًا لتحسين جهاز المناعة والتخلص من مشكلة انخفاض خلايا الدم البيضاء.

2_ أكل الثوم

الثوم غذاء صحي يحتوي على الكبريت الذي يحفز جهاز المناعة على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء من نخاع العظام، كَمْا يساعد الثوم فِيْ التخلص من العدوى بفضل مضادات الأكسدة الموجودة به.

يلعب دورًا رئيسيًا فِيْ تكوين الأجسام المضادة المسؤولة عَنّْ قتل الميكروبات الضارة والجراثيم المسببة للأمراض، وتجدر الإشارة إلَّى أنه لتحسين أداء الجهاز المناعي، يوصى بتناول فص من الثوم يوميًا.

3 _ تناول الفِيْتامينات

تعتبر الفِيْتامينات من أفضل الطرق لعلاج قلة الكريات البيض لأنها تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ حماية الجسم من الأمراض وتحسين وظيفة الجهاز المناعي وزيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء.

تشمل أفضل أنواع الفِيْتامينات للمساعدة فِيْ علاج قلة الكريات البيض ما يلي

  • يوجد فِيْتامين ج فِيْ الفواكه والخضروات مثل البرتقال والحمضيات.
  • فِيْتامين أ الموجود فِيْ البروكلي والفول والبازلاء والسبانخ والبامية والعدس، وتجدر الإشارة إلَّى أن فِيْتامين أ يزيد من عدد خلايا الدم البيضاء التي تدمر الخلايا السرطانية.
  • يوجد فِيْتامين د فِيْ الزيوت النباتية والحبوب.
  • فِيْتامين (ح) الموجود فِيْ الفاكهة أو الخضار الطازجة، ويساعد هذا الفِيْتامين على إنتاج خلايا الدم التي تقتل الخلايا الغريبة من الجسم.

4_ أكل السمك الزيتي

تساعد الأسماك الدهنية على تقوية جهاز المناعة وتزويد الجسم بالأحماض الدهنية غير المشبعة مثل (أوميغا 3) والتي لها فوائد عديدة ومن أشهر الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية التونة والسلمون والماكريل.

بالإضافة إلَّى ذلك، تساعد هذه الأحماض فِيْ قتل الأجسام الغريبة والميكروبات والجراثيم وتدميرها عَنّْ طريق تحفِيْز إنتاج الخلايا الحية المبتلعة.

5 _ أكل عسل النحل

من الطرق الطبيعية المستخدمة فِيْ علاج قلة الكريات البيض تناول عسل النحل، حيث يحتوي على العديد من الفِيْتامينات التي تقوي وظائف جهاز المناعة وتحسن عملية تكوين خلايا الدم البيضاء من نخاع العظام.

بالإضافة إلَّى ذلك، يحتوي العسل على مركبات معينة تعرف بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض أو العدوى.

6 _ تناول حمض الفوليك

يشتهر حمض الفوليك بقدرته على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء المحايدة، وهِيْ أحد أنواع خلايا الدم البيضاء المسؤولة عَنّْ محاربة الالتهابات البكتيرية أو الفطرية التي يعاني منها الفرد وتشكل أكبر نسبة من خلايا الدم البيضاء. . .

7_ مصادر الزنك

الزنك هُو أحد العَنّْاصر الغذائية التي تساعد فِيْ علاج نقص الكريات البيض، ولهذا يوصى بتناول المكَمْلات الغذائية التي تحتوي على الزنك.

بالإضافة إلَّى وجود الزنك فِيْ بعض الأطعمة مثل المحار والحبوب واللحوم الحمراء والفول والديك الرومي، وتجدر الإشارة إلَّى أن نقص الزنك فِيْ الدم يسبب اضطرابات فِيْ جهاز المناعة.

8_ مصادر عَنّْصر النحاس

يؤثر نقص النحاس على عدد خلايا الدم البيضاء التي تتكون فِيْ نخاع العظام، لذلك ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على النحاس، مثل

  • البقوليات مثل الفول.
  • الفواكه مثل الأفوكادو.
  • المكسرات مثل الجوز والفستق.
  • المأكولات البحرية مثل المحار.
  • البذور مثل بذور اليقطين وبذور الكتان.
  • صنوبر.

يمكن أيضًا تعويض نقص النحاس عَنّْ طريق استخدام المكَمْلات الغذائية.

9 _ زيوت طبيعية

يمكن استخدام الزيوت الطبيعية لعلاج نقص خلايا الدم البيضاء بسبب التوتر والقلق وسوء الحالة المزاجية، حيث تؤثر هذه الأشياء سلباً على وظائف الجهاز المناعي.

من أهم أنواع الزيوت الطبيعية ما يلي

  • زيت اللافندر.
  • زيت جوز الهند.
  • وزيت اللوز الحلو.
  • زيت شجرة الشاي

تستخدم هذه الزيوت يوميًا عَنّْ طريق تدليك الجسم بالزيت.

10 _ أكل الزبادي