أيهما أخطر الضغط الانقباضي أم الانبساطي

ما هُو الضغط الانقباضي أو الانبساطي الأكثر خطورة

ضغط الدم هُو تعريف القوة الضاغطة الناتجة عَنّْ ضخ القلب للدم إلَّى جميع أجزاء الجسم.

أما عَنّْ إجابة السؤال أيهما أخطر ضغط الدم الانقباضي أم الضغط الانبساطي، فإن الضغط الانقباضي هُو الأكثر خطورة، لأن ضغط الدم الانقباضي يمكن أن يسبب العديد من أمراض القلب والشرايين، خاصة إذا كان الأشخاص فوق سن الخمسين يعانون من وتحتاج إلَّى معرفة أن مستويات ضغط الدم يرتفع الدم بشكل كبير مع تقدم العمر.

هذا بالإضافة إلَّى أن ارتفاع ضغط الدم الانقباضي يؤهل الناس ليكونوا أكثر عرضة للنزيف الدماغي أو الذبحة الصدرية، على عكس ضغط الدم الانبساطي الذي يساهم فِيْ تمدد الأوعية الدموية ويسبب نزيفًا حادًا يمكن أن يؤدي إلَّى الوفاة.

الفرق بين ضغط الدم الانقباضي والانبساطي

كجزء من تحديد الإجابة على السؤال الأكثر خطورة، الضغط الانقباضي أو الضغط الانبساطي، يجدر النظر فِيْ الفرق بين ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وهما رقمان على شكل كسر، وهما الضغط الانقباضي والضغط الانبساطي.

يمكن ملاحظة الفرق بين الضغط الانقباضي والضغط الانبساطي فِيْ ما يلي

  • الضغط الانقباضي هذه هِيْ القراءة العلوية التي تظهر على جهاز قياس ضغط الدم، وهذه القراءة تعبر عَنّْ قوة الدم تجاه جدران الشرايين حيث يضخ الدم عبر الجسم.
  • الضغط الانبساطي هذه هِيْ أدنى قراءة فِيْ جهاز قياس ضغط الدم. يعبر هذا القياس عَنّْ قوة الدم على جدران شرايين القلب أثناء ارتخاء عضلة القلب، والفترة التي يرتاح خلالها القلب بين الضربات.

يُعرف الفرق بين الضغط الانقباضي والضغط الانبساطي بضغط النبض وهُو علامة مهمة لمراقبة صحة القلب والوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب. قد يشمل الفرق بين ضغط الدم الانقباضي والانبساطي ما يلي

تطبيع ضغط الدم الضغط الانقباضي الضغط الانبساطي
ضغط الدم الطبيعي يتراوح من 90 120. يتراوح بين 6080.
ارتفاع طفِيْف فِيْ ضغط الدم يتراوح من 120 129. أقل من 80
ارتفاع ضغط الدم فِيْ المرحلة الأولى يتراوح من 130 139. متوسطه بين 8089.
ارتفاع ضغط الدم فِيْ المرحلة الثانية لا تقل عَنّْ 140. ما لا يقل عَنّْ 90.
مشكلة ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تصل إلَّى 180 أو أكثر متوسطهم 120 أو أكثر.

المشاكل المتعلقة بضغط الدم الانقباضي والانبساطي

بعد تقديم الإجابة على سؤال ما هُو الضغط الانقباضي أو الانبساطي الأكثر خطورة، يمكننا مناقشة المشاكل المتعلقة بضغط الدم الانقباضي والانبساطي. هناك العديد من العوامل المختلفة التي تؤثر على ضغط الدم الانقباضي أو الانبساطي أو كليهما، وتشمل المشاكل التي تنتج عَنّْ تأثير هذه العوامل ما يلي

1- انخفاض ضغط الدم الانبساطي

هذه الحالة أكثر شيوعًا عَنّْد كبار السن، لذلك تظهر قيمة ضغط الدم الانبساطي عَنّْد هؤلاء الأشخاص عَنّْد مستوى 6090 ملم وعادة ما تكون أقرب إلَّى الحد الأدنى.

من أهم الأسباب التي تؤدي إلَّى انخفاض مستويات الدم الانبساطي ما يلي

  • بعض الأدوية والعقاقير هناك بعض الأدوية والأدوية التي تساعد على خفض مستويات ضغط الدم الانبساطي أكثر من تأثير هذه الأدوية على مستويات ضغط الدم الانقباضي، وتشمل هذه الأدوية حاصرات ألفا أو الأدوية التي لها تأثير مركزي ضد زيادة ضغط الدم، مثل الكلونيدين.
  • العمر مع تقدم العمر يزداد مستوى الضغط الانقباضي وينخفض ​​مستوى الضغط الانبساطي، وقد وجد الأطباء أن ذلك لأن الأوعية الدموية تصبح أكثر سمكا وأكثر صلابة مع تقدم العمر.

2- انخفاض ضغط الدم الانقباضي

يؤدي انخفاض مستوى ضغط الدم الانقباضي الطبيعي إلَّى الشعور بالدوار أو الإغماء المتكرر، وإذا استمر هذا الانخفاض لفترة طويلة فقد يؤدي إلَّى عدم كفاية وظيفة بعض الأعضاء، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلَّى انخفاض فِيْ مستوى ضغط الدم الانقباضي هِيْ كالتالي

  • انخفاض كبير فِيْ حجم الدم ناتج عَنّْ العديد من العوامل المختلفة، مثل الجفاف الشديد أو النزيف الحاد.
  • زيادة حجم الأوعية الدموية أكثر من المعتاد، كَمْا يحدث فِيْ النوبة الوعائية المبهمة.
  • ضعف عضلة القلب تجعل هذه الحالة من الصعب على القلب ضخ الدم إلَّى جميع أجزاء الجسم.
  • انخفاض ضغط الدم الانتصابي، والذي يعرف باسم انخفاض ضغط الدم الوضعي.

حالات ارتفاع ضغط الدم الانقباضي وانخفاض ضغط الدم الانبساطي

كجزء من تحديد الإجابة على السؤال الأكثر خطورة، الضغط الانقباضي أو الانبساطي، يمكننا تحديد الحالات التي يرتفع فِيْها الضغط الانقباضي وحالات انخفاض الضغط الانبساطي. هناك حالات يرتفع فِيْها الضغط الانقباضي ويكون معدل ضغط الدم الانبساطي طبيعيًا أو العكس. تشمل هذه الحالات

1- حالات ارتفاع ضغط الدم الانقباضي

إذا كان ضغط الدم الانقباضي مرتفعًا، أي أنه وصل إلَّى مستوى أعلى من 130 ملم، وكان مستوى ضغط الدم الانبساطي طبيعيًا، فإن هذه الحالة تسمى ضغط الدم الانقباضي المنعزل وتعتبر من أكثر حالات ارتفاع ضغط الدم شيوعًا. ضغط الدم لدى كبار السن الذين تزيد أعمارهم عَنّْ 65 عامًا.

ومع ذلك، يمكن أن يؤثر أيضًا على الشباب ويمكن أن تكون الحالات التي يرتفع فِيْها ضغط الدم الانقباضي

  • عَنّْدما يحدث فقر الدم، يبدأ القلب فِيْ ضخ المزيد من الدم إلَّى جميع أجزاء الجسم.
  • مرض السكري، والذي يؤدي بعد فترة زمنية معينة إلَّى ارتفاع ضغط الدم وعدد من الأمراض الأخرى.
  • زيادة نشاط الغدة الدرقية.
  • إذا كان الشخص يعاني من توقف التنفس أثناء النوم، فإن نقص الأكسجين يمكن أن يؤثر على القلب والأوعية الدموية ويسبب الإجهاد.
  • تصلب الشرايين أو السمنة الشديدة.
  • لديك أي مشاكل فِيْ صمامات قلبك.

2- حالات انخفاض ضغط الدم الانبساطي