المها العربي معلومات مفِيْدة للغاية

نقدم لكَمْ هذا المقال من موقع دريم المسمى Arabian Oryx، معلومات مفِيْدة للغاية، حيث تتأرجح حياة الحيوانات بين ما يصلح للحياة فِيْ الصحاري، وما هُو مناسب للحياة فِيْ الوديان أو الغابات، وما هُو الماء وما هُو البرية، ومن هذه الأنواع أو الأصناف الظباء، وهناك أنواع مختلفة من شكلها أو حجمها أو مواصفاتها أو موطنها أو أماكن وجودها وأين تنتشر فِيْها. هناك الظباء الهندي، وهُو نوع من الظباء ذات الأربعة قرون، والظباء السرج الذي يوجد فِيْ وسط وجنوب إفريقيا. هناك أيضًا المها العربي، وهُو موضوع حديثنا اليوم، ولكنه بشكل عام هُو الجزء الأكبر من أنواع الظباء التي تعيش فِيْ القارة الأفريقية.

معَنّْى اسم المها العربي وه الأخرى

المها يشير إلَّى الشمس والكواكب باللغة العربية ويذكر أنه يدل على شدة البياض والوضوح، لذلك يطلق عليه بعض الأحجار البيضاء الساطعة الموجودة فِيْ الصحراء، ويكون الكريستال الصافِيْ أبيض جدًا أو لؤلؤي. لونه أبيض بلوري. وبقدر ما يُعرف الاسم علميًا، فقد اشتُق من الكلمة اليونانية (Orox and Leukorix) التي تعَنّْي المها الأبيض أو الظباء الأبيض أو الُغُزلان البيضاء. ومع ذلك، مع زيادة التصنيفات والاكتشافات من قبل العلماء، تم اعتماد الاسم العلمي للمها العربي باسم Oryx algazal.

وللمها أكثر من اسم، كَمْا يسميها البعض المارية، وهِيْ تعبر عَنّْ شيء ناعم، ناعم، ناصع البياض، والبعض يسميه الواديهِيْ، لأنه يمكن تمييزه ورؤيته من بعيد وبوضوح بسبب لونه.

موقع المها العربي

يعيش المها العربي فِيْ مناطق الحصى الصحراوية، أي أن الطبيعة الصحراوية مسطحة نوعًا ما، مما يسمح للحيوانات بالركض بسرعة والهروب فِيْ حالة الخطر.

مقالات ذات صلة

  • القضايا الاجتماعية الحالية للمناقشة للجميع قبل 6 أيام

  • عشر حقائق عَنّْ محافظة الخرج وتاريخها المختصر قبل أسبوع

  • البحث عَنّْ حقائق شهر الأطفال بتنسيق PDF منذ أسبوع واحد

  • أفضل عطر فِيْ درعا. عروض للرجال والنساء. ثابت وأفضل بيع لمدة أسبوعين

قديماً، كان المها ينتشر على مساحة كبيرة، خاصة فِيْ الشرق الأوسط، كَمْا ترون فِيْ شبه الجزيرة العربية وسيناء والأردن وفلسطين والعراق وصحراء الشام. فِيْ القرن العشرين، بدأت المناطق التي انتشر فِيْها المها فِيْ التقلص حتى وصل وجودها خارج شبه الجزيرة العربية، وهِيْ نادرة جدًا ومؤخرًا هذا النوع من المها لا يوجد إلا فِيْ صحراء النفود الواقعة فِيْ غرب المملكة العربية السعودية والربع الخالي فِيْ جنوب المملكة العربية السعودية العربية العربية.

معلومات عامة عَنّْ المها العربي

  • مواصفات المها العربي

تتمتع المها ببنية بدنية قوية، حيث تنمو إلَّى حوالي متر واحد، ويتراوح طول الجسم بين 1.5 و 2.4 متر، بينما يصل وزنها إلَّى حوالي 70 كيلوجرامًا. الرأس والأنف والجبين. يتراوح طول قرون أنثى وذكور المها العربي من 50 إلَّى 75 سم، باستثناء أن قرون الإناث عادة ما تكون أقصر من قرون الذكور. تم استخدامه كَمْثل للدلالة على جمال العيون.

  • الغذاء والماء

يتميز المها العربي كغيره من الحيوانات الصحراوية بالقدرة على تحمل العطش ويمكنه أن يتغذى بكَمْية قليلة منه من خلال بعض النباتات التي يأكلها ويحصل منها على الماء. كَمْا أنه يتحرك خلف المطر الذي يسقط فِيْ المناطق المحيطة به. .

يتغذى المها العربي على الأعشاب التي تنمو فِيْ الصحاري ويمكن أن يأكل أوراق الأشجار إن وجدت والبصيلات والأعشاب والدرنات والفواكه والجذور، وهُو غني بالبروتين والماء.

  • سلوك المها العربي

تبحث حيوانات الفظ العربية عَنّْ أماكن رطبة للعثور عليها وحفر حوافرها فِيْ الأرض للراحة فِيْ هذه الثقوب، ولا تميل هذه الحيوانات للتجول إلا إذا كانت تبحث عَنّْ الطعام أو تنتقل من مكان إلَّى آخر ويمكنها بسهُولة تحديد الأماكن التي كانت تمطر فِيْها، واذهب إليهم للحصول على الماء والطعام.

يتحرك المها العربي بشكل رئيسي فِيْ شكل قطعان من الذكور والإناث، حيث لا يميل الذكور إلَّى تكوين قطعان ونجد قطيعًا يتحرك بطريقة يكون فِيْها الذكور فِيْ الوسط والإناث على الحافة، ولكن فِيْ أما حالة تائه أو انفصال أحد الذكور فتذهب إلَّى آخر مكان كان فِيْه مع القطيع، وينتظر عودته تتميز قطعان المها العربي بترتيب القوة، إذ يهِيْمن الأقوى على الأضعف.

ما هِيْ أسباب انقراض المها العربي

تعرض المها العربي، كغيره من الحيوانات، لعمليات الصيد منذ العصور القديمة، ولكن مع إدخال عمليات التنقيب عَنّْ النفط فِيْ الصحاري فِيْ المناطق التي تسكنها حيوانات المها، بدأ الصيد الجائر أو يمكننا تسميته إبادة الخيول العربية. حيوانات المها منذ الثلاثينيات من القرن الماضي مما أدى إلَّى تحول هذا النوع من الحيوانات إلَّى أنواع مهددة بالانقراض ولن نبالغ عَنّْدما نقول إنها شبه منقرضة فِيْ موطنها الأصلي حتى بدأت عملية الإنقاذ. عدد قليل من الرؤوس التي يصعب العثور عليها وبعد عملية بحث طويلة ومحاولة لإنشاء قطيع من المها العربي بدأت فِيْ الستينيات، ثم بدأت محاولات إعادتها إلَّى موطنها الأصلي وكانت سلطنة عمان أول من اعتمد هذا المشروع، ولكن بعد زيادة عدد الرؤوس فِيْ الاحتياطي، انخفض مرة أخرى مع زيادة عمليات التنقيب عَنّْ النفط وتعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الأماكن التي استمرت فِيْها عمليات المها العربي وهناك أكبر عدد منهم الآن.