نسبة الهِيْموجلوبين فِيْ الدم 10 للحامل

مستوى الهِيْموجلوبين فِيْ الدم هُو 10 للنساء الحوامل

يجب أن تكون النسبة الصحية للبروتينات الحاملة للأكسجين فِيْ الدم بين 11.5 و 14 جرامًا لكل ديسيلتر فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وبين 10 و 14.7 جرامًا لكل ديسيلتر فِيْ الأشهر الرابع والخامس والسادس من الحمل.

فِيْ الشهر السابع والثامن والتاسع من الحمل، يتراوح بين 9.5 و 15 جرامًا لكل ديسيلتر. لذلك، فإن مستوى الهِيْموغلوبين 10 للمرأة الحامل خطير فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

ما هُو الهِيْموجلوبين

بعد أن نعرف ما إذا كان مستوى الهِيْموجلوبين 10 فِيْ الدم يشكل خطورة على المرأة الحامل أم لا، دعَنّْا نتعرف أكثر على الهِيْموجلوبين، ما هُو كَيْفَ يعمل وما هُو مصنوع الهِيْموغلوبين مركب من الأحماض الأمينية.

يتشكل فِيْ الأنسجة داخل العظام، ويشارك عَنّْصر الحديد فِيْ تكوين الهِيْموجلوبين فِيْ العظام، وهُو المسؤول عَنّْ نقل الأكسجين من الحويصلات الهُوائية إلَّى جميع وحدات بناء الجسم.

حتى تتم عملية أكسدة الجلوكوز وتنتج الطاقة اللازمة لعمل جميع الوظائف الحيوية وأيضًا ينقل ثاني أكسيد الكربون من اللبنات الأساسية للكائن الحي إلَّى الحويصلات الهُوائية حتى يخرج من الجسم أثناء عملية الزفِيْر.

آثار نقص الهِيْموجلوبين أثناء الحمل

عَنّْدما يكون مستوى الهِيْموجلوبين فِيْ الدم 10 للحامل فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى أو أقل من عشرة فِيْ الأشهر المتبقية من الحمل، فإن الأم والجنين يتعرضان لضرر كبير، لأن الهِيْموجلوبين كَمْا قلنا هُو عَنّْصر أساسي لإنتاج الطاقة فِيْ الجسم وعمل الأعضاء الحيوية.وظائف ومن بين الإعاقات التي تصيبها

1- ولادة طفل منخفض الوزن عَنّْد الولادة

قلة كَمْية البروتين المسؤول عَنّْ نقل الأكسجين فِيْ دم الأم يؤدي إلَّى عدم كفاية تناول الطعام للطفل، لأن جسم الأم لا يحتوي على غذاء كافٍ، لأن نقص الهِيْموجلوبين يجعل المرأة لا ترغب فِيْ الأكل، و تزيد نسبة الهِيْموجلوبين من شهِيْة الأم، ونتيجة لذلك يقل وزن الطفل.

2- اكتئاب ما بعد الولادة

الهِيْموجلوبين هُو الذي يوصل الأكسجين إلَّى الخلايا العصبية، والذي يعمل على إنتاج الطاقة اللازمة للدماغ ليعمل بشكل صحيح، ولكن عَنّْدما ينخفض ​​الهِيْموجلوبين، تقل طاقة الدماغ، وبالتالي يزداد الخمول وتقل القدرة على التفكير والتحليل المنطقي.

3- ولادة طفل مصاب بفقر الدم

يُعرف نقص الهِيْموجلوبين فِيْ الدم بفقر الدم أو فقر الدم، وبالطبع إذا كانت النسبة منخفضة عَنّْد الأم، فإنها ستكون منخفضة أيضًا فِيْ الطفل الذي تلده لأنه يتلقى التغذية من المعادن والعَنّْاصر الغذائية التي يتكون منها الهِيْموغلوبين من الأم.

4- حاجة الأم لنقل الدم بعد الولادة

إذا فقدت الأم كَمْية السوائل التي تمر عبر الجسم أثناء الولادة أثناء نقل الهِيْموجلوبين فِيْ هذا السائل، فلن يتمكن الجسم من التكَيْفَ مع ما فقده الجسم، لذلك ستضطر الأم إلَّى نقل هذا السائل من شخص آخر من نوعها.

5- ولادة طفل مع تأخر النمو

سبب ولادة طفل يعاني من توقف النمو هُو نقص الغذاء والعَنّْاصر المعدنية التي تصله وعدم كفاية إنتاج الطاقة اللازمة للنمو فِيْ جسمه، بسبب نقص الهِيْموجلوبين فِيْ الجسم. دم الأطفال، وربما السبب الرئيسي فِيْ ذلك هُو سرعة الهِيْموجلوبين فِيْ الدم 10 للمرأة الحامل فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل.

6- آلام الصدر والكتف

يحدث هذا بسبب نقص الأكسجين الذي يصل إلَّى القلب، مما يقلل من الطاقة اللازمة لنبض القلب، لذلك لا تشعر الأم بأنها لا تستطيع التنفس ولديها ألم فِيْ الصدر.

أسباب فقر الدم عَنّْد النساء الحوامل

هناك العديد من الأسباب لانخفاض كَمْية البروتين الحامل للأكسجين فِيْ الجسم عَنّْد النساء الحوامل ومن هذه الأسباب

  • نقص الحديد وحمض الفوليك اللذان يلعبان دورًا رئيسيًا فِيْ تكوين الهِيْموجلوبين فِيْ أنسجة العظام الحيوية.
  • إذا كانت الأم حامل بأكثر من طفل، فإن ما تحصل عليه من الطعام وما ينتجه جسدها من الهِيْموجلوبين لا يكفِيْ لاحتياجات الأطفال.
  • كثرة القيء مما يؤدي إلَّى اضطرابات فِيْ هضم الطعام وتحوله من شكل معقد إلَّى مغذيات ضرورية لتكوين الجهاز الهضمي.