متى يتم تلقيح الأغنام بعد الولادة

متى يتم تطعيم الأغنام بعد الولادة

عَنّْدما نقارن الأغنام بالحيوانات الأخرى نجد أن الماشية هِيْ حيوانات منضبطة فِيْ مواعيد حملها وولادتها، وبالتالي من السهل معرفة تاريخ الميلاد ومتى يمكن أن تلد مرة أخرى، وكذلك معرفة متى يتم تلقيح الأغنام بعد الولادة، ووجد بعض الأطباء بعد العديد من الدراسات أن الماعز يتم تطعيمها بعد خمسة عشر يومًا من تاريخ الولادة حتى اكتمال شهر الولادة، وتحدث الإخصاب والحمل مرة أخرى.

كَيْفَِيْة الاستعداد لموسم التلقيح

بعد أن عرفنا الجواب متى يتم تطعيم الأغنام بعد الولادة ذكر الأطباء العديد من التعليمات خلال موسم التطعيم والتي يتم تحديدها بين الأغنام ككل، وحتى يكون لدى الراعي معرفة شاملة بكَيْفَِيْة التعامل معها قبل مَوعِد التطعيم، سنشرح هذه التعليمات من خلال النقاط التالية

  • ينصح الأطباء دائمًا بقص الصوف على ظهر الأغنام قبل موسم التطعيم للمساهمة فِيْ عملية التطعيم وتسهِيْلها بحيث لا يكون سببًا لعدم تمكن الأطباء من تحصين الأغنام.
  • لكي تتم عملية التطعيم، من الضروري ضمان فترة مناسبة لا تقل عَنّْ أسبوعين وضمان نظام غذائي جيد حتى يمكن إكَمْال عملية الإنجاب بشكل صحيح وبدون ضرر.
  • مقاومة الطفِيْليات الداخلية والخارجية للحفاظ على لياقة الحيوانات وصحتها للتكاثر.
  • اختبار التلقيح لرغباتها الجنسية وسلامة القضيب ووجود الأعور.
  • قسّم الأغنام حسب الحالة والعمر إلَّى مجموعات متجانسة قدر الإمكان.
  • يفضل أن تكون الفترة بين الولادة والولادة التالية على فترات زمنية متساوية بحيث تحدث الولادات بشكل أسرع.
  • فِيْ بعض الأحيان يكون للماعز عجل كبير، لذلك يتعين على المزارع أن يربي هذا العجل ويطعمه.
  • مدة الإخصاب هِيْ كل ثمانية أشهر، من 30 إلَّى 60 يومًا، لذلك يجب فصل الماعز عَنّْ الأنثى حتى يتم الإخصاب دون ضرر بعد الولادة.
  • فِيْ بعض الأحيان يكون عمر الذكر عائقًا فِيْ عملية التلقيح، ولكن إذا توفر طعام جيد، فلا يمثل ذلك مشكلة.

السلوك الجنسي للأغنام

بعد حل توضيح الجواب متى يتم تحصين الأغنام بعد الولادة يجب أن يعرف المربي كل المعلومات عَنّْ السلوك الجنسي للأغنام، ومعرفة مَوعِد التزاوج وحتى البدء فِيْ التحضير لعملية التطعيم، لأن الأغنام ستبدأ فِيْ إظهار بعض السلوك الجنسي الذي يدل على ذلك، وأبرزها القيام صوت مستمر.

كَمْا أنها تخرج لسانها وترفع رأسها لتنظر لأعلى. يقوم بهذه الأعراض عدة مرات ولا تقتصر على أوقات محددة، ثم يبدأ بالتحضير لموسم تزاوج الأغنام واللقاحات.

تاريخ تربية الأغنام

كجزء من تحديد مَوعِد تلقيح الأغنام بعد الولادة، نوضح بهذه الفقرة تاريخ تربية الأغنام، والذي يحدث مباشرة بعد تلقيح الماعز واستعدادها الجنسي للتربية.

من أجل أن يتم الحمل والتزاوج بطريقة صحية وسليمة، يجب توفِيْر عوامل معينة، بما فِيْ ذلك توفِيْر الحماية من الضوء الشديد وتوافر الطقس المعتدل، ويجب على الراعي ضمان التغذية الكافِيْة خلال هذه الفترة من أجل ضمان حمل صحي.

أسباب تأخر الحمل عَنّْد الأغنام

فِيْ عملية معرفة مَوعِد تلقيح الأغنام بعد الولادة، ولكي يبدأ الراعي التحضير لهذه الفترة، لا بد من معرفة مَوعِد تزاوج الخروف، لأن الحمل والولادة يحدثان فِيْ فترة معينة. البلوغ للأغنام، حيث تكون جاهزة جنسياً للولادة بشكل خاص، وأسباب التأخير هِيْ