أسباب السكتة القلبية أثناء النوم

أسباب السكتة القلبية أثناء النوم

النوبة القلبية هِيْ أزمة طبية تحدث بسبب عدم كفاية تدفق الدم إلَّى الشريان التاجي الذي يعمل على نقل الدم إلَّى عضلة القلب مما يؤدي إلَّى تلفه.

الجدير بالذكر أنه فِيْ الماضي كانت النوبة القلبية تؤدي حتما إلَّى الوفاة، أما اليوم مع تقدم طرق الوقاية واكتشاف الأسباب، فهناك نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من نوبة قلبية تنجو ولكن بالطبع يترك تأثيراً على صحة الدماغ.

لاشك أن النوم من الأمور التي يحسب لها، ويجب أن يؤخذ بكَمْية كافِيْة لراحة العقل والقلب، ولا شك أن توقف القلب الذي يحدث أثناء النوم له أسباب كثيرة.

أحد الأسباب المعروفة لتوقف القلب هُو خلل فِيْ النظام الكهربائي للقلب ينتج عَنّْه عدم قدرة القلب على العمل بشكل صحيح.

يعمل هذا النظام الكهربائي على تنظيم ضربات القلب، وعَنّْد حدوث أي خلل فِيْ هذا النظام يمكن أن يؤدي إلَّى زيادة معدل ضربات القلب أو انخفاض فِيْ معدل ضربات القلب.

على الرغم من أن هذا لا يعتبر فِيْ كثير من الأحيان خطيرًا وغالبًا ما يحدث لفترة قصيرة من الوقت ويحل، إلا أنه غالبًا ما يتسبب أيضًا فِيْ توقف القلب، وغالبًا ما يكون عدم انتظام ضربات القلب البطيني.

يتمثل هذا الاضطراب فِيْ استمرار ارتعاش البطين دون ضخ الدم وهُو ما يسمى الرجفان البطيني، وهناك بعض الأشياء التي تتسبب فِيْ توقف القلب أثناء النوم، وهذه الأسباب معطاة فِيْ الفقرات التالية

1- عدم القدرة على التنفس أثناء النوم

ضيق التنفس مشكلة صحية شائعة، وعَنّْدما نشير إلَّى ضيق التنفس، فإننا نعَنّْي أنه لا يوجد ما يكفِيْ من الأكسجين للوصول إلَّى الرئتين لأن الشعب الهُوائية مغلقة بسبب ارتخاء أنسجة الحنجرة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن السمنة غالباً ما تكون وراء عدم القدرة على التنفس، والعلاقة بين عدم القدرة على التنفس والسكتة القلبية هِيْ أن عدم القدرة على التنفس يؤدي إلَّى نقص الدم المؤكسج للقلب مما يؤدي إلَّى السكتة القلبية.

2- عدم القدرة على النوم

الأرق من الأشياء التي تزيد الضغط على عضلة القلب، مما يؤدي إلَّى زيادة احتمالية الإصابة بالسكتة القلبية أثناء النوم.

ويرجع ذلك إلَّى حَقيْقَة أنه أثناء الأرق أو الإجهاد، يزداد هرمون الكورتيزول فِيْ الدم، مما يؤدي إلَّى زيادة الحمل على عضلة القلب، مما يؤدي إلَّى السكتة القلبية.

يجب معرفة أن ضغط الدم يرتفع بشكل ملحوظ أثناء النوم فِيْ حالة الأرق أو عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي، على عكس ما يفعله الأشخاص العاديون، ينخفض ​​ضغط الدم عادة أثناء النوم.

الأمراض التي تسبب نوبة قلبية

كجزء من تحديد أسباب السكتة القلبية أثناء النوم، هناك بعض الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلَّى السكتة القلبية أثناء النوم أو فِيْ أي وقت، وسنتناول هذه الأمراض من خلال الفقرات التالية

1- أمراض الشرايين التاجية

يمكن أن يتعرض الشخص المصاب بمرض الشريان التاجي لسكتة قلبية مفاجئة حيث يؤدي هذا المرض إلَّى انسداد الشرايين إما عَنّْ طريق الكوليسترول أو أي رواسب أخرى مما يؤدي إلَّى عدم كفاية تدفق الدم إلَّى القلب.

2- النوبة القلبية

يمكن أن تؤدي النوبة القلبية إلَّى الرجفان البطيني، والذي غالبًا ما يكون نتيجة لمرض الشريان التاجي الحاد، حيث أنه يسبب السكتة القلبية ويؤثر على ظهُور بعض الدوائر الكهربائية فِيْ أنسجة القلب، مما يؤدي إلَّى اضطراب ضربات القلب.

3- اعتلال عضلة القلب

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ أسباب السكتة القلبية أثناء النوم، فإن هذا المرض يحدث بسبب زيادة سمك جدران عضلة القلب، مما يؤدي غالبًا إلَّى خلل فِيْ نظام القلب، مما يؤدي لاحقًا إلَّى السكتة القلبية.

4- أمراض القلب الصمامية

يمكن أن يؤدي هذا المرض إلَّى حدوث تغير فِيْ عضلة القلب مما يؤدي إلَّى حدوث خلل فِيْ نظام القلب، والجدير بالذكر أن هذا المرض يسبب عبئًا خطيرًا على عضلة القلب مما يؤدي إلَّى السكتة القلبية.

5- أمراض القلب الخلقية

فِيْ حالة السكتة القلبية عَنّْد الأطفال، يرجع ذلك أساسًا إلَّى وجود أمراض القلب منذ الولادة.

البالغين الذين يخضعون لعملية جراحية لتصحيح عيب خلقي فِيْ القلب هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية.

6- مشاكل كهربائية فِيْ القلب

ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض المشاكل التي تسبب السكتة القلبية وهِيْ خلل فِيْ الجهاز الكهربائي للقلب، وتسمى هذه الحالة خللًا أساسيًا فِيْ الجهاز القلبي.

عوامل الخطر للنوبة القلبية

بالاستمرار فِيْ الحديث عَنّْ أسباب السكتة القلبية أثناء النوم، هناك بعض العوامل التي تزيد بشكل عام من خطر الإصابة بالسكتة القلبية وهذه العوامل هِيْ كَمْا يلي

  • لا شك أن التدخين من أهم العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وخاصة النوبات القلبية.
  • أيضًا، يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم المفرط فِيْ تلف الشرايين، مما يؤدي إلَّى تجلط الدم وتصلب الشرايين، مما يؤدي إلَّى نقص الأكسجين فِيْ القلب والسكتة القلبية.
  • يمكن أن يكون ارتفاع نسبة الكوليسترول فِيْ الدم سببًا أيضًا للنوبات القلبية.
  • أيضًا، قد يكون عدم أداء الأنشطة البدنية سببًا لزيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية.
  • كَمْا أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة تزيد لديهم نسبة الإصابة بالنوبات القلبية.
  • إذا كنت مصابًا بداء السكري، فإن خطر إصابتك بنوبة قلبية يزيد.
  • يزيد الإجهاد أيضًا من الضغط والضغط على عضلة القلب، مما يؤدي إلَّى حدوث أضرار ونوبات قلبية.
  • الأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي للإصابة بنوبة قلبية معرضون أيضًا لخطر الإصابة بالنوبات القلبية.

أعراض النوبة القلبية

بناءً على معرفة أسباب السكتة القلبية أثناء النوم، تجدر الإشارة إلَّى أن السكتة القلبية لها أعراض تسبقها وتشير إلَّى حدوثها.

وقد أدى هذا إلَّى زيادة الوعي بالسكتة القلبية واستمرار زيادة القدرة على الوقاية من السكتة القلبية وعلاجها. هذه الأعراض كالتالي

  • ترتبط السكتة القلبية بالضغط المفرط على الصدر، والذي يمكن أن يستمر لعدة دقائق.
  • تصاحب النوبة القلبية أيضًا منطقة الكتف أو الذراع أو الظهر ويمكن أن تسبب أيضًا ألمًا فِيْ الأسنان والفك.
  • ألم الصدر هُو أيضًا أحد الأعراض التي تشير إلَّى الإصابة بنوبة قلبية.
  • يعتبر ألم البطن العلوي المستمر أيضًا علامة على نوبة قلبية.
  • عدم القدرة على التنفس هُو أيضًا أحد أكثر أعراض النوبة القلبية شيوعًا.
  • يمكن أن يكون التعرق المفرط أيضًا أحد أعراض السكتة القلبية.
  • العديد من حالات انقطاع التيار الكهربائي.
  • أيضًا، يعتبر الشعور بالحاجة المستمرة للتقيؤ علامة على الإصابة بنوبة قلبية.

أعراض النوبة القلبية عَنّْد النساء

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ أسباب السكتة القلبية أثناء النوم، فإن أعراض السكتة القلبية لدى النساء تختلف قليلاً عَنّْ الرجال وقد تكون أقل حدة منها لدى الرجال.

هناك بعض الأعراض الأخرى لما سبق أن تعاني منها المرأة فِيْ حالة الإصابة بنوبة قلبية وهذه الأعراض كالتالي

  • شعور بألم شديد وحرقان فِيْ الجزء العلوي من البطن.
  • رطوبة الجلد هِيْ أيضًا أحد أعراض النوبة القلبية لدى النساء.
  • الدوخة هِيْ أيضًا من الأعراض التي تصيب النساء وتشير إلَّى نوبة قلبية.
  • أيضا، المرأة التي تشعر بالتعب غير المعقول يمكن أن تكون من أعراض النوبة القلبية.

وتجدر الإشارة إلَّى أن أعراض النوبة القلبية تختلف من شخص لآخر وفِيْ بعض الأحيان يمكن أن يصاب الشخص بنوبة قلبية دون أن يعاني من أي أعراض.

يمكن القول أن السكتة القلبية يمكن أن تحدث فِيْ أي وقت، ويمكن أن تحدث أثناء النوم، والراحة، واللعب، وأثناء أي حركة، ولا تقتصر على المجهُود البدني.

ومع ذلك، غالبًا ما تظهر هذه الأعراض قبل أيام أو ساعات من النوبة القلبية.

متى يجب أن أرى طبيبًا مصابًا بنوبة قلبية

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ أسباب السكتة القلبية أثناء النوم، فمن الجدير بالذكر أن حدوث السكتة القلبية تسبقه بعض الأعراض وتلك الأعراض الخطيرة التي يستلزم ة الطبيب أثناء النوم.