علاج صمام القلب دون جراحة

علاج صمام القلب بدون جراحة

تتكاثر أمراض القلب وتتفرع، بعضها خطير للغاية وبعضها يمكن علاجه. صمامات القلب هِيْ مداخل ومنافذ الدم فِيْ القلب. يمكن علاج البعض بدون جراحة.

يعتمد العلاج إلَّى حد كبير على نوع المرض وموقع الانسداد أو التضيق. الهدف من العلاج فِيْ المقام الأول هُو حماية الصمام من التليف اللاحق المحتمل عَنّْد اكتشاف المرض. فِيْما يلي طرق العلاج

1- الأدوية

حاصرات بيتا والديجوكسين وحاصرات قنوات الكالسيوم لتخفِيْف الأعراض وتنظيم معدل ضربات القلب وأدوية التحكَمْ فِيْ ضغط الدم وموسعات الأوعية لتقليل النتاج القلبي ومضادات التخثر أو مميعات الدم للمرضى المعرضين لجلطات الدم.

2- الجراحة

يمكن إجراء الجراحة لإزالة انسداد الصمام أو تضييقه، مثل إصلاح صمام القلب واستبدال الصمام بصمام جديد. الجراحة هِيْ عَنّْدما تزداد صعوبة وشدة الضرر مع وجود صمام جديد مصنوع من المعدن أو البلاستيك.

3- علاج الصمامات

الصمام الرئوي غير جراحي، مثل إدخال قسطرة بالبالون وإدخال قسطرة فِيْ الأوعية الدموية فِيْ الفخذ باعتبارها الجراحة الأكثر توغلاً.

متى يمكن إصلاح صمام البالون

علاج رأب الصمام له أسباب عديدة لوجود أنواع عديدة من الصمامات، لذلك تختلف معالجة وليونة كل صمام عَنّْ الآخر ونعرف ما يلي

1- تضيق الصمام ثلاثي الشرفات

فِيْ المرضى الذين يعانون من الصمامات ثلاثية الشرفات، لا ينصح برأب الصمام بالبالون لأنه فِيْ كثير من الحالات يعود التضيق الرئوي مرة أخرى وقد تعود التضيقات بشكل أسوأ من ذي قبل، لذلك من الأنسب اللجوء إلَّى استبدال الصمام الجراحي فِيْ حالاتهم.

2- تضيق الصمام الرئوي

فِيْ هذا المرض المعتدل، من المناسب وضع الصمام الرئوي ببالون عَنّْ طريق الجلد، وهُو العلاج الأول للتضيق الرئوي فِيْ حالة التضيق الشديد، وبالنسبة لحديثي الولادة فهُو أفضل علاج.

3- تضيق الصمام التاجي

يعتبر رأب الصمام لمن يعانون من تضيق الصمامات من أنجح وأفضل العلاجات لحالتهم حيث أن لها بعض الفوائد التالية

  • لديهم صمامات مرنة لا تتكلس.
  • تظهر أعراض تضيق الصمام الرئوي.
  • لا توجد جلطة فِيْ الأذين الأيسر.
  • لا يوجد قلس تاجي معتدل أو شديد.
  • معظم مرضاه من كبار السن والعملية تعرضهم للخطر.

4- تضيق الصمام الأبهري

هناك نوعان من تضيق الصمام الأبهري، الشريان الأورطي المتكلس، والشريان الأورطي الخلقي، والذي سنتعرف عليه أكثر من خلال النقاط التالية

  • تضيق الأبهر الكلسي يمكن استخدام رأب الوعاء بالبالون فِيْ حالته، ويجب أن يخضع المرضى الذين يعانون من تضيق الأبهر مع أعراض شديدة لعملية جراحية طارئة.
  • تضيق البالون الخلقي هذا خيار للأطفال والشباب الذين يعانون من تضيق الصمام الأبهري دون تكلس كبير للصمام، يمنع استخدام قسطرة البالون فِيْ المرضى الذين يعانون من التهاب الشغاف أو الورم أو أمراض غير القلب. المرض، لكن التدخل يؤثر على حياة المريض.

أنواع أمراض صمامات القلب

يقوم الطبيب بفحص مريض يعاني من مشاكل فِيْ القلب، الأنواع الأربعة للصمامات هِيْ الصمامات ثلاثية الشرف والرئوية والمتري والأبهر لمعرفة مرضه ونوعه لمعرفة وصفته للعلاج. فِيْما يلي سوف نتعرف على أنواع أمراض صمامات القلب

  • النوع الأول عَنّْد وجود عيب فِيْ غلق صمام القلب واسمه الطبي قلس الصمام.
  • النوع الثاني من ضيق الصمام وصعوبة فتحه بشكل كامل، واسمه الطبي انسداد أو تضييق الصمام.
  • يمكن أن يعاني المريض من كلا النوعين من الارتجاع وكذلك انسداد الصمام وقد لا تقتصر المشكلة على صمام واحد ولكن يمكن أن يعاني المريض من انسداد أكثر من صمام واحد مما قد يؤدي إلَّى مضاعفات وأمراض القلب.

متى يتم تشخيص مرض صمام القلب