الجامعات المعترف بها فِيْ البحرين

الجامعات المعترف بها فِيْ البحرين

شهد التعليم فِيْ مملكة البحرين العديد من التغييرات وشهدت دولة البحرين طفرة تعليمية كبيرة فِيْ عام 2004، والتي كانت نقطة تحول مهمة تغيرت بعدها أشياء كثيرة. دخلت البحرين هذا العام مرحلة التعليم التكنولوجي من خلال مشروع الملك حمد لمدارس المستقبل، الذي كانت رؤيته هدف التعلم الإلكتروني هُو دعم التعليم الأساسي.

كان الهدف الأساسي من هذا المشروع تفعيل التعليم ليكون متاحًا فِيْ أي مكان وزمان، ومنذ عام 2004 وحتى اليوم أصبح التعليم حقًا إلزاميًا ومجانيًا تمامًا لكل بحريني، ثم انتشرت المدارس فِيْ جميع أنحاء مملكة البحرين. .

ومنذ ذلك الحين بدأ منحنى التعليم فِيْ دولة البحرين يرتفع بشكل يشبه المنحنى العمودي، ونتيجة لكل هذه الجهُود والأساس الصحيح الذي غرسه الملك حمد بن عيسى آل خليفة ورعايته الشباب الجديد، وصل الوضع فِيْ مملكة البحرين الآن إلَّى ما هُو عليه الآن.

التعليم فِيْ هذا البلد أو المملكة صغير الحجم وعدد سكانه يتفوق على أولئك الذين حصلوا على تعليم عالٍ فِيْ العالم العربي وكذلك فِيْ العالم. احتل التعليم فِيْ دولة البحرين العربية المرتبة الرابعة عربياً، كَمْا احتل المرتبة الثالثة والثلاثين عالمياً، متقدماً على كل من سلطنة عمان ودولة الكويت وجمهُورية مصر والعربية والجزائر باستثناء المملكة. المملكة العربية السعودية.

نتيجة لتفوق دولة البحرين فِيْ الجانب العلمي، ستجد أن الناس من الخليج العربي بشكل عام والمملكة العربية السعودية بشكل خاص يبحثون باستمرار عَنّْ جامعات مرموقة فِيْ البحرين للحصول على درجة البكالوريوس أو الدكتوراه. الدرجات العلمية والاستعداد للدراسات العليا على مستوى الماجستير جنبًا إلَّى جنب مع الدبلومات والدرجات العليا.

يوجد فِيْ البحرين العديد من الجامعات المعترف بها من قبل دول الخليج مثل المملكة العربية السعودية ودولة الكويت العربية ودول أخرى يجب أن يكون أهلها فِيْ البحرين ملاذهم ورغبتهم فِيْ التعليم وجودته. من أمثلة الجامعات المعترف بها فِيْ البحرين ما يلي

  • جامعة الخليج العربي بدولة البحرين.
  • جامعة البحرين.

أدناه، من خلال سطور هذا المقال، سنتعرف على جميع المعلومات حول الجامعات المعترف بها فِيْ البحرين لدراسات الماجستير والدكتوراه، بالإضافة إلَّى قائمة الجامعات الحكومية والخاصة فِيْ مملكة البحرين.

جامعة الخليج العربي

تتصدر جامعة الخليج العربي قائمة الجامعات المعترف بها فِيْ البحرين عربياً. والجدير بالذكر أن هذه الجامعة تأسست فِيْ الثلاثين من مارس 1980، مما يعَنّْي أنها مبنى تعليمي كبير ورائع له العديد من الإنجازات العلمية والتعليمية على مر السنين أكثر من أربعة عقود.

تصنف جامعة الخليج العربي كجامعة حكومية فِيْ الخليج العربي، وتضم عدة كليات منها كلية الطب وكلية الدراسات العليا، بالإضافة إلَّى المعهد العربي الفرنسي فِيْ مملكة البحرين. المؤتمر العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج فِيْ دورته الرابعة.

تقع جامعة الخليج العربي تحديدًا فِيْ مدينة المنامة عاصمة مملكة البحرين، والجدير بالذكر أنها من أشهر الجامعات البحرينية المعتمدة من دول مجلس التعاون الخليجي، وهذه الجامعة عضو أيضًا. من اتحاد جامعات العالم الإسلامي.

تحتل هذه الجامعة المرتبة 44 عربياً و 411 عالمياً من حيث التعليم حسب تصنيف مجلة Top Universities لعام 2022 للجامعات على مستوى العالم، وهِيْ ثاني جامعة فِيْ البحرين وتحتل المرتبة 5372 من 14178 مؤسسة تعليمية حول العالم.

جدير بالذكر أن جامعة البحرين برئاسة د. توفر الجامعة اختيار رئيس من إحدى دول الخليج العربي حصريًا ليصبح رئيسًا لجامعة البحرين لفترة واحدة مدتها أربع سنوات.

كليات جامعة الخليج العربي

يبلغ عدد طلاب الدراسات العليا من جامعة الخليج العربي أكثر من 4800 طالب سنويًا. تضم جامعة الخليج العربي العديد من الكليات وهِيْ كالتالي

أولاً كلية الطب والعلوم الطبية

تأسست كلية الطب بجامعة الخليج العربي عام 1980 بقرار من المجلس العام لوزراء التربية والتعليم فِيْ دول مجلس التعاون الخليجي للعام 1982 م وتخرجت من عام 1989 حتى عام 1990.

جدير بالذكر أن كلية الطب بجامعة الخليج العربي وهِيْ من الجامعات المعترف بها فِيْ البحرين تخرج من 120 إلَّى 140 طالبًا سنويًا وهذا المعدل فِيْ ازدياد ويتزايد عدد الطلاب فِيْ كلية الطب والعلوم الطبية فِيْ بلغ عدد جامعة الخليج العربي فِيْ البحرين 797 منذ إنشائها عام 1980 وحتى إجراء الجرد والدراسة فِيْ عام 2009

تتبع كلية الطب وعلومها بجامعة الخليج العربي الخاصة بعض المناهج التعليمية التي تعمل على إشراك أعضاء هِيْئة التدريس فِيْ دولة البحرين بشكل متكامل لتسهِيْل مجموعات صغيرة من الطلاب.

يدرس فِيْ كلية الطب جامعة الخليج العربي

دراسة البرنامج الطبي فِيْ كلية الطب والعلوم الطبية فِيْ مملكة البحرين، وهِيْ إحدى الكليات الخاصة التابعة لجامعات البحرين المعترف بها، متاح لمدة ست سنوات. تسعى هذه السنوات الست إلَّى تأهِيْل الطالب ليصبح دكتوراه فِيْ الطب وعمومًا تنقسم سنوات الدراسة فِيْ هذه الكلية إلَّى ثلاثة أقسام، وتشمل هذه الأقسام كل ما يلي

  • درجة العلوم الأساسية فِيْ كلية الطب والتي تشمل السنة الأولى فقط.
  • مرحلة العلوم الطبية والتوسع فِيْ المناهج الطبية التي تشمل السنوات الثانية والثالثة والرابعة من الكلية.
  • أما المرحلة الثالثة وهِيْ المرحلة الأخيرة والتي تسمى المرحلة السريرية، فتتضمن سنتين فقط، الخامسة والسادسة، وفِيْ هذه المرحلة يتعلم الطالب كل الأمور العملية ويطبقها إكلينيكيًا.

تقدم كلية الطب بجامعة الخليج العربي فِيْ دولة البحرين العديد من برامج الدرجات العلمية وتشمل هذه البرامج ما يلي

  • دكتوراه فِيْ الطب الجزيئي.
  • دبلوم وماجستير الطب المخبري.
  • دبلوم وماجستير فِيْ تعليم المهن الصحية.
  • دراسة الدبلوم وإعداد درجة الماجستير فِيْ مجال السياسة الصحية والدراسات السكانية.

ثانياً كلية الدراسات العليا بجامعة دول الخليج

تأسست جامعة الدراسات العليا عام 1994 من خلال اندماج جامعة التربية وجامعة العلوم التطبيقية.

وقد تخرج من هذه الكلية أكثر من 500 طالب منذ الفترة التي سبقت اندماج الجامعتين أي من عام 1988 حتى الوقت الحاضر.

تقدم المدرسة العديد من البرامج التعليمية، على سبيل المثال

  • ماجستير ودكتوراه فِيْ تربية الموهُوبين.
  • دبلوم وماجستير فِيْ علوم الأرض والصحراء القاحلة، بما فِيْ ذلك المياه الجوفِيْة وعلوم إدارة موارد المياه الأخرى، بالإضافة إلَّى تربية الأحياء المائية وعلوم البيئة والأنظمة الجغرافِيْة والاستشعار عَنّْ بعد.
  • تقدم الكلية برامج الدبلوم والماجستير فِيْ الإدارة الفنية والإدارة البيئية، بالإضافة إلَّى البرنامج التعليمي للأشخاص ذوي الإعاقة والإعاقات الذهنية والتوحد.

ثالثًا المعهد الفرنسي لإدارة الأعمال (FABS).

تأسس ما يعرف بمعهد FAPS لإدارة الأعمال فِيْ عام 2007 وهُو أحدث الكليات والأقسام التابعة لجامعة الخليج العربي المدرجة فِيْ قائمة الجامعات المعترف بها فِيْ البحرين. تأسس هذا المعهد نتيجة لاتفاقية بين جامعة الخليج العربي ووزارة الخارجية الفرنسية.

يدير المعهد برامج أعمال بالتعاون مع جامعة Esque الفرنسية المتخصصة فِيْ إدارة الأعمال. الجدير بالذكر أنها الجامعة الأولى بين جامعات إدارة الأعمال فِيْ فرنسا وبرامجها من بين أفضل برامج إدارة الأعمال فِيْ أوروبا. كل.

يوفر هذا المعهد درجة الماجستير فِيْ إدارة الأعمال باللغة الإنجليزية أيضًا وهُو أحد المعاهد الموصى بها بشدة لمن يبحثون عَنّْ جامعات معترف بها فِيْ البحرين من قبل المملكة العربية السعودية ودول الخليج بشكل عام.

جامعة البحرين الحكومية

تحتل جامعة البحرين المرتبة الأولى بين أفضل الجامعات المعترف بها فِيْ البحرين وهذه الجامعة فِيْ المرتبة 2217 فِيْ التصنيف العالمي لأفضل الجامعات، وقد تم إنشاء هذا المبنى العظيم فِيْ مدينة الصخير العظيمة بمملكة البحرين وهُو معترف به رسميًا ومعتمد من قبل وزارة التربية والتعليم فِيْ البحرين.

يتراوح عدد الطلاب فِيْ جامعة البحرين من 11000 إلَّى 14000 طالب وتدير الجامعة العديد من الدورات والبرامج الخاصة بها، وتشمل الدرجات الأكاديمية التي يمكن الحصول عليها من خلال جامعة البحرين الحكومية درجة البكالوريوس والماجستير فِيْ العديد من المجالات. التي تأتي فِيْ الكليات التابعة لهذه المنظمات غير الربحية.

جامعة البحرين الحكومية هِيْ إحدى الجامعات الأعضاء فِيْ اتحاد جامعات العالم الإسلامي وهِيْ أيضًا واحدة من الجامعات المعترف بها من قبل العديد من المجالس والمؤسسات مثل مجلس ABET المتخصص فِيْ الهندسة والتكنولوجيا.

تضم جامعة البحرين الحكومية العديد من الأقسام وتشمل هذه الأقسام على سبيل المثال لا الحصر ما يلي

أولاً كلية الآداب بجامعة البحرين

تهدف كلية الآداب فِيْ الجامعة الحكومية البحرينية إلَّى تعزيز الهُوية والرؤية الحديثة للتراث. كَمْا تهتم بتهِيْئة بيئة ثقافِيْة وعلمية تعمل على الحفاظ على التعبير والتنوع بين طلابها. الجدير بالذكر أن رؤية الجامعة تهدف إلَّى دمج مخرجاتها وخريجيها فِيْ التنمية وخدمة المجتمع وسوق العمل.

تضم هذه الكلية عدة أقسام وهذه الأقسام من قسمين، الجزء الأول هُو الأقسام التي تقدم دراسات البكالوريوس والجزء الثاني يتناول الدراسات العليا والأقسام التي تندرج تحت هذين الجزأين كلها على النحو التالي

1- برنامج دراسة البكالوريوس

هناك العديد من الأقسام فِيْ كلية الآداب بجامعة البحرين، ومن الأمثلة على الأقسام التي يمكن من خلالها الحصول على درجة البكالوريوس لمن يبحثون عَنّْ أفضل الجامعات فِيْ البحرين، كلها على النحو التالي

  • اللغة العربية وآدابها.
  • الدراسات الإسلامية.
  • دراسات إعلامية.
  • دراسة السياحة.
  • دراسة التاريخ.
  • دراسة علم النفس.
  • اللغة الإنجليزية وآدابها وأحكامها.

2- الماجستير والدراسات العليا بالجامعة

لا تقتصر الأقسام التي يمكن للأجانب دخولها على برنامج درجة البكالوريوس. هناك العديد من الأقسام التي سيجد أولئك الذين يبحثون عَنّْ أفضل الجامعات المعترف بها فِيْ البحرين طريقة للتسجيل والتسجيل للتحضير لدرجة الماجستير والحصول على برنامج الدراسات العليا. تشمل هذه الكليات التابعة للبرنامج كل ما يلي

  • دبلوم عالي.
  • درجة الماجستير فِيْ الدراسات التطبيقية للغة الإنجليزية.
  • قواعد اللغة العربية وآدابها.
  • ماجستير القياس والتقويم التربوي.
  • ماجستير فِيْ الإرشاد النفسي والتربوي.
  • ماجستير فِيْ الإعلام.

ثانياً كلية إدارة الأعمال

تعد كلية إدارة الأعمال بجامعة البحرين من بين الكليات التي تحتل مناصب قيادية محليًا وبين دول الخليج العربي فِيْ مجال إدارة الأعمال.

تضم كلية إدارة الأعمال عدة أقسام، وهذه الأقسام هِيْ كَمْا يلي

  • ادارة اعمال.
  • إمساك الدفاتر.
  • الأعمال المصرفِيْة والمالية.
  • تسويق.
  • بكالوريوس الشريعة فِيْ الاقتصاد والمالية تدرس بالتنسيق بين الآداب وإدارة الأعمال.
  • ماجستير فِيْ إدارة الأعمال.

ثالثًا يوجد عدد لا يحصى من الكليات فِيْ جامعة البحرين

جدير بالاهتمام