هل يحدث حمل مع ارتفاع هرمون الحليب

هل يحدث الحمل بمستويات عالية من هرمون الحليب

هرمون الحمل هُو أحد الهرمونات الموجودة فِيْ جسم المرأة والتي تفرز من الغدة النخامية. من المعروف أن نسبة هرمون الحمل ترتفع بشكل طبيعي وبمعدل طبيعي فِيْ حالة الحمل أو الولادة، وهذه الزيادة ليس لها تأثير سلبي على الأم.

ومع ذلك، هناك العديد من الحالات التي ترتفع فِيْها نسبة هرمون الحليب فِيْ الجسم لأسباب مرضية، وفِيْ هذه الحالة تكون الزيادة فِيْ نسبة هرمون الحليب فِيْ الجسم مرتفعة بشكل غير طبيعي والمرأة ليست حاملاً أو مرضعة، لذلك فإن هذا الارتفاع المرتفع له تأثير سلبي على المرأة.

لذلك، يمكن اعتبار الإجابة على السؤال هل يحدث الحمل مع نسبة عالية من هرمون الحليب لا، لأن نسبة عالية من هرمون الحليب فِيْ الجسم لأسباب مرضية أو ارتفاع مستواه دون أن تكون المرأة حاملاً أو مرضعة تسبب العقم.

هل الزيادة الطفِيْفة فِيْ نسبة هرمون الحليب تمنع الحمل

فِيْما يتعلق بالإجابة على سؤال هل يحدث الحمل مع زيادة فِيْ هرمون الحليب، يتساءل البعض عما إذا كانت الزيادة الطفِيْفة فِيْ هرمون الحمل تسبب أيضًا العقم، حيث أن هناك العديد من النسب التي يمكن اعتبارها نسبًا متوسطة لهرمون الحمل فِيْ الجسم، وتعتمد هذه النسب على بعض الأعراض التي تظهر عَنّْد النساء، كَمْا سنوضح فِيْ النقاط التالية

  • النسبة الأولى من الزيادة الطفِيْفة فِيْ هرمون الحمل هِيْ أن معدله يتراوح بين 20 و 50 نانوجرام لكل مليمتر، وهذه النسبة غالبًا لا تترك أثرًا ملحوظًا أو تتغير على الدورة الشهرية، لكنها يمكن أن تؤثر على خصوبة المرأة وتقلل منها. بشكل عام ولكن ليس الأمر كذلك فإن المرأة تصبح عقيمة مما يعَنّْي أن ارتفاع هرمون الحمل فِيْ هذه الحالة لا يمنع الحمل.
  • إذا كانت نسبة هرمون الحمل بين 50 و 100 نانوجرام لكل مليمتر، فإن هذه النسبة تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية وأيضًا لها تأثير سلبي أكبر على الخصوبة، حيث إنها تقللها بشكل كبير وبالتالي تقلل من فرص الحمل. للنساء، لكنه لا يختفِيْ أو يصبح عقيمًا تمامًا.
  • النسبة الثالثة هِيْ أن نسبة هرمون الحمل تزيد عَنّْ 100 نانوجرام لكل مليمتر، وفِيْ هذه الحالة يكون لهرمون الحليب تأثير جذري وسلبي على الجهاز التناسلي الأنثوي ويمكن أن يسبب انقطاع الحيض الكامل ويمنع الحمل.

علاقة ارتفاع هرمون الحليب بالحمل

كَمْا ذكرنا سابقاً، رداً على سؤال ما إذا كان الحمل يحدث مع ارتفاع هرمون الحليب، فإن هرمون الحليب يمكن أن يسبب العقم عَنّْدما يكون مستواه مرتفعًا عَنّْد النساء غير الحوامل وغير المرضعات، وذلك بسبب العلاقة بين هرمون الحليب و حمل.

حيث أن هرمون الحليب المسمى هرمون البرولاكتين ينشط إفراز هرمون آخر يسمى هرمون FSH الذي يتسبب فِيْ توقف الإباضة وبالتالي الدورة الشهرية عَنّْد النساء وفِيْ بعض الحالات يمكن أن يكون معدل إفراز هرمون FSH بسيط مما يؤدي إلَّى توقف الدورة الشهرية وبالتالي حدوث الحمل أضعف.

أيضًا، فِيْ بعض الحالات، قد لا يكون سبب عدم الحمل هُو التبويض غير الكافِيْ، بل قد تحدث الإباضة بشكل طبيعي ومنتظم، وتكون الدورة الشهرية أيضًا منتظمة، ولكن بسبب ارتفاع مستوى هرمون الحمل، قد تحدث الإباضة. يمكن أن يؤدي ذلك إلَّى انخفاض نسبة البروجسترون بعد عملية الإباضة، مما يؤدي إلَّى انخفاض قدرة بطانة الرحم على غرس الجنين، وبالتالي فإن نسبة حدوث الحمل أقل بكثير.

أسباب ارتفاع هرمون الحليب

هناك العديد من الأسباب المرضية التي يمكن أن تسبب زيادة فِيْ نسبة هرمون الحليب فِيْ جسم المرأة غير الحامل، مما قد يؤدي إلَّى العديد من العواقب الوخيمة، كَمْا علمنا بالفعل عَنّْدما تحدثنا عَنّْ حدوث الحمل مع زيادة فِيْ الحليب. ومن أهم الأسباب التي تزيد من نسبة هذا الهرمون فِيْ الدم ما يلي

1- وجود ورم حميد فِيْ الغدة النخامية

فِيْ بعض الحالات، عَنّْدما ترتفع نسبة هرمون الحليب عَنّْد النساء، يكون ذلك بسبب وجود ورم حميد غير سرطاني يتكون فِيْ الغدة النخامية، ويسمى هذا الورم ورم برولاكتيني.

يتسبب هذا الورم فِيْ زيادة نسبة هرمون الحليب الذي يفرز من الغدة النخامية، ومن ناحية أخرى يقلل من مستوى باقي الهرمونات الجنسية المفرزة مما يؤثر سلبًا على الحمل.

2 قصور الغدة الدرقية

هناك هرمون تفرزه الغدة الدرقية يقلل من نسبة هرمون الحليب ليصل بها إلَّى الحد الطبيعي، وبالتالي فِيْ حالة تلف الغدة الدرقية تنخفض نسبة هذا الهرمون الذي تفرزه، وبالتالي تقل نسبة هذا الهرمون الذي تفرزه. تزداد النسبة المئوية لهرمون الحليب بشكل ملحوظ ولها تأثير سلبي.

3 ـ الإصابة بأمراض معينة تصيب الدماغ

هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تصيب أجزاء معينة من الدماغ، بما فِيْ ذلك الجزء الذي يسمى منطقة ما تحت المهاد، ويمكن اعتبار هذا الجزء هُو الرَابِطْ بين الغدة النخامية والجهاز العصبي، وبالتالي إذا تأثر هذا الجزء فقد يتسبب فِيْ زيادة نسبة هرمون الحليب مباشرة.

4 تناول بعض أنواع الأعشاب

هناك أنواع عديدة من الأعشاب الطبيعية التي إذا استهلكتها المرأة بشكل متكرر يمكن أن تؤدي إلَّى زيادة هرمون الحليب، ومن أكثر هذه الأعشاب فعالية لهرمون البرولاكتين

  • حلقة.
  • بذور الفِيْنل.
  • معطف أحمر
  • عشب.

5 خذ بعض أنواع الأدوية

هناك أنواع من الأدوية يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على النسبة الطبيعية لهرمون الحليب فِيْ الجسم، ومن هذه الأدوية وأكثرها فاعلية ما يلي

  • بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم.
  • الأدوية المضادة للذهان.
  • مضادات الاكتئاب ومضادات الاكتئاب.
  • أدوية لزيادة مستوى هرمون الاستروجين.
  • حاصرات حمض H2.

6 – الإصابة بأمراض معينة

هناك بعض الأمراض التي تؤثر على مستوى هرمون الحليب فِيْ الدم، ومنها

  • فشل كلوي.
  • التليف الكبدي.

7 بعض الأسباب الأخرى لارتفاع مستويات هرمون الحمل

هناك أيضًا بعض الأسباب الأخرى، بخلاف ما سبق، يمكن أن تؤثر على ارتفاع مستوى هرمون الحمل فِيْ الجسم، ومن بين هذه الأسباب

  • ممارسة الرياضة بقوة أو تسبب الكثير من التوتر.
  • تهِيْج فِيْ الصدر من الخارج نتيجة تندب أو ارتداء ملابس ضيقة.
  • تحفِيْز الحلمة.

أعراض ارتفاع هرمون الحليب فِيْ الجسم

كجزء من عرض الإجابة على سؤال هل يحدث الحمل مع ارتفاع هرمون الحليب، سنتعرف على بعض الأعراض التي إذا ظهرت على المرأة، فهذه علامة بالنسبة لها على أن نسبة هرمون الحليب فِيْ جسمها مرتفع وعليها زيارة الطبيب، ومن أبرز هذه الأعراض ما يلي

  • لاحظي أن نسبة معينة من الحليب تخرج من الحلمتين.
  • ظهُور حب الشباب بكَمْيات كبيرة.
  • الشعور بالألم أثناء الجماع.
  • عدوى