هل يرى الميت ملك الموت

من هُو ملك الموت

قبل أن نعرف إجابة السؤال، هل يرى الموتى ملاك الموت، نحتاج أن نعرف من هُو ملاك الموت

  • وملاك الموت من الملائكة الكرام الذين أوكل إليهم الله تعالى أرواح عباده والمؤمنين وغير المؤمنين على السواء.
  • ما من أخبار عَنّْ الله تعالى أو رسوله صلى الله عليه وسلم قد ثبت باسم ملك الموت واسمه ليس عزرائيل كَمْا يعتقد البعض.
  • من أين جاء فِيْ كتاب الله تعالى القائل

قل إن ملاك الموت الموكول إليك يجعلك تموت، ثم تعود إلَّى ربك.

القوس 11.

  • وملاك الموت له مساعدون ملائكيون. قال تعالى

“رسلنا أخذوه حتى الموت وهم ليسوا مهملين.

الأنعام 61.

وقال تعالى

“حتى يأتي رسلنا إليهم سيحملونهم حتى الموت”.

الأنعام 37.

ميت يرى ملاك الموت

  • فِيْ إجابته على السؤال هل يرى الميت ملاك الموت، لا بد من التذكير بحديث من وثيلة بن الأصقاء قال فِيْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

“احضر ميتك وعلمهم أن لا إله إلا الله، وأعطوهم بشرى الجنة، فإن هذا الموت تحير الرجال والنساء الكرام، والشيطان وأقرب شيء إلَّى ابن آدم عَنّْد هذا الموت. . وفِيْ يده روحي. أن أرى ملاك الموت أقسى من ألف سيف وبه نفسي بيده. لن تترك روح العبد هذا العالم حتى يتألم كل وريد فِيْ جسده.

رواه أبو نعيم فِيْ الزخرفة.

  • حدث فِيْ الحديث أن الناس يرون ملاك الموت ويمكن أن تحدث الرؤية من خلال الرؤية، ويمكن أن تحدث بطرق أخرى، مثل شعور العبد بترك روحه.

رؤيا أنبياء ملاك الموت

  • وقد قيل فِيْ الأحاديث الصحيحة أن بعض الأنبياء رأوا بأعينهم ملاك الموت، مثل نبي الله موسى عليه السلام.
  • حيث حدث عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

فجاء ملاك الموت إلَّى موسى عليه السلام، فقال “استجب ربك”. قال فضرب موسى عين الملك ففجرها.

رواه البخاري ومسلم.

  • كَمْا ظهر فِيْ عدة أحاديث أن نبي الله داود صلى الله عليه وسلم رأى ملاك الموت أيضًا، لكن أهل العلم اعتبروه ضعيفًا.
  • بشكل عام، هناك دليل على أن المؤمنين يرون الملائكة عَنّْد موتهم، وبالتالي فإن رؤية الأنبياء هذه هِيْ رؤية خاصة تختلف عَنّْ تلك التي تحدث لكل مؤمن.

رؤية ملاك الموت للمؤمن

  • ويختلف الأمر بين المؤمن وغير المؤمن عَنّْد الحديث عَنّْ رؤية الميت لملاك الموت.
  • عَنّْدما يرى المؤمن الملائكة عَنّْد موته بأجمل صورة، فِيْعطونه بشرى النعيم والجنة، وتخرج روحه بسهُولة ويسر.
  • وجاءت تفاصيل ذلك فِيْ حديث رواه البراء بن عازب رضي الله عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

“عَنّْدما ينسحب العبد الأمين من هذا العالم ويقترب من العالم الآخر، تنزل إليه الملائكة ذات الوجوه البيضاء من السماء، وجوههم مثل الشمس، ومعهم كفن من كفن الجنة والعطر. من روائح الجنة حتى يأتوا منه.

ثُمَّ يَجِيءُ مَلَكُ المَوْتِ حتى يَجلِسَ عَنّْدَ رأسِه فِيَْقولُ أيَّتُهَا النَّفْسُ الطَّيِّبَةُ اخْرُجِي إلَّى مغْفِرةٍ من اللَّهِ ورِضْوَانٍ، فتخْرُجُ تَسِيلُ كَمْا تسِيلُ القَطْرَةُ من فِي السِّقَاءِ، فِيَْأْخذُها، فإذا أخَذَها، لم يَدَعُوها فِيْ يَدِه طَرْفَةَ عَيْنٍ، حتى يَأْخُذُوها فِيَْجْعَلُوهَا فِيْ ذلكَ الكَفَنِ وفِيْ ذلكَ الحَنُوطِ.

ويخرج منها كرائحة أفضل مسك موجود على وجه الأرض، ويصعدون معه، ولا يمرون بملاك الملائكة، بل يقولون أي روح طيبة هذه قالوا فلان، ابن فلان، بأحسن الأسماء التي أطلقوا عليها فِيْ الدنيا، حتى وصلوا بها إلَّى أدنى جنة، فتفتحوا وانفتحوا عليها. له.

لذلك سينكسر من كل سماء أنها قريبة من السماء التي تليها حتى تنتهِيْ فِيْ السموات الأربع، هكذا يقول الله تعالى، أكتب كتاب عبدي فِيْ عملين وأعيد عبدي إلَّى الأرض، فأنا أنا. منهم وأنا كنت فِيْها.

فتعافت روحه، فجاءه ملاكان وجلسوه وقالوا له من هُو ربك فِيْقول ربي هُو الله. فقالوا له ما دينك يقول إن ديني الإسلام، ويقولون له من هُو الرجل الذي أرسل بينك

فِيْقول إنه رسول الله، فِيْقولون له ماذا تعرف فِيْقول قرأت كتاب الله وآمنت به وآمنت به. ثم ينادي من السماء عبدي قال الحق وأخرجه من الجنة وألبسه الجنة.

وافتح له باب السماء فِيْأتي إليه من روحه ورائحته، ويتسع له قبره بقدر ما يراه.

هذا هُو يومك الذي وُعدت به، فِيْقول له من أنت وجهك يجلب الخير ويقول “أنا عملك الصالح”. ثم يقول “يا رب اجعل الساعة”. صحيح الجامع 1676.

لرؤية الكفار والمنافقين ملاك الموت

أما الكفار والمنافقون، فإن رؤيتهم لملاك الموت مختلفة، وخلع أرواحهم شديد وعَنّْيف، وهذا ما جاء أيضًا فِيْ حديث البراء بن عازب

“وإنَّ العبدَ الكافِرَ إذا كان فِيْ انقِطَاعٍ من الدنيا، وإقبالٍ من الآخِرةِ، نزل إليه من السماءِ ملائكةٌ سُودُ الوجُوهِ معَهُمُ المُسُوحُ، فِيْجلِسُونَ منه مَدَّ البَصَرِ، ثُمَّ يَجِيءُ مَلَكُ الموتِ حتى يَجْلِسَ عِنْدَ رَأْسِهِ فَيَقُولُ يَا أيَّتُهَا النَّفْسُ الْخَبِيثَةُ اخْرُجِي إلَّى سَخَطٍ من اللَّهِ وغَضَبٍ.

فَتَفْرُقُ فِيْ جَسَدِهِ فِيَْنتَزِعُهَا كَما يُنتَزَعُ السَّفُّودُ من الصُّوفِ المَبْلُولِ، فِيَْأْخذَها، فإذا أخذَها لَم يَدعُوها فِيْ يَدِهِ طَرْفَةَ عَينٍ حتى يَجْعَلُوهَا فِيْ تِلْكَ الْمُسُوحِ، يخرجُ منها كأَنْتَنِ ريحِ جِيفَةٍ، وُجِدَتْ على ظَهْرِ الأَرضِ فِيْصْعَدُونَ بِها، فلا يَمُرُّونَ بها على مَلَكٍ من الملائِكَةِ إلَّا قَالُوا ما هذه الروح الشريرة

فِيَْقُولُونَ فُلَانُ بنُ فُلَانٍ بأَقْبَحِ أسْمَائِهِ التي كان يُسَمَّى بِهَا فِيْ الدُّنْيَا، حتى يَنْتَهِيَ بِهَا إلَّى سمَاءِ الدُّنْيَا فَيُسْتَفْتَحُ لهُ، فلا يُفْتَحُ لهُ، ثُمَّ قَرَأَ لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أبْوَابُ السَّمَاءِ قال فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وجَلَّ اكْتُبُوا كِتَابَه فِيْ سِجِّينٍ فِيْ الْأَرْضِ السُّفْلَى.

قال ثم تطرد نفسه. قال فِيْرد نفسه إلَّى جسده، فِيْأتيه ملاكان، ويجلسانه، ويقولان له من ربك

فِيْقول ههه لا أدري، فِيْقولون له ما ديانتك هكذا يقول لا اعلم ودعوة من السماء تدعوني لأكذب على عبدي فكنسوه من النار وسيفتحون له باب النار، قال وسيأتي إليه من حره. وسماواته فِيْتبارك.

ويأتي إليه رجل بوجه قبيح، وثياب قبيحة، وريح نتنة، فِيْقول “اكرز يا من لا يرضيك”. هذا هُو يومك الذي وُعدت به، فِيْقول “من أنت وجهك هُو وجه يجلب الشر ويقول “أنا عملك الشرير”. ثم يقول “يا ربي لا تجعل ساعة”.

صحيح الجامع 1676.

  • وما يؤيد ذلك جاء فِيْ كتاب سورة