بحث حول أمراض سوء التغذية

بحوث أمراض سوء التغذية

فِيْ بحثنا سنتطرق إلَّى أمراض سوء التغذية بشكل عام ومن هم أكثر الناس عرضة للإصابة بها، لذلك سنقوم بإدراج أهم عَنّْاصر البحث المتعلقة بأمراض سوء التغذية بالترتيب وهِيْ كالتالي

  • أسباب أمراض سوء التغذية
  • الأكثر عرضة للإصابة بأمراض سوء التغذية
  • كَيْفَِيْة تشخيص سوء التغذية
  • أعراض أمراض سوء التغذية
  • الأمراض التي تنجم عَنّْ سوء التغذية
  • مضاعفات سوء التغذية
  • علاج أمراض سوء التغذية
  • الغذاء يحمينا من سوء التغذية

أسباب أمراض سوء التغذية

هناك العديد من الأسباب، وهناك أسباب لعدم مشاركة الشخص، والأسباب التي تجعله مسؤولاً مسؤولية كاملة. يمكن أن يكون المرض نتيجة لأسباب اقتصادية أو نفسية أو نتيجة لأمراض أخرى يعاني منها الشخص المعَنّْي كَمْا لا يوجد عمر محدد للإصابة يمكن أن يعاني الأطفال وكبار السن من أمراض سوء التغذية والآن سنبين لكَمْ من فِيْ الفقرات التالية هذه الأسباب موضحة بالتفصيل

1- تناول الطعام بكَمْيات قليلة

هناك عَنّْاصر غذائية لا يمكن لجسم الإنسان الاستغناء عَنّْها لأنها مهمة لبنيته، وسنقدم لك أهم هذه الأطعمة لاحقًا، والنقاط التالية هِيْ الأمراض التي تنتج عَنّْ عدم تناول الطعام بشكل كافٍ

  • الحالات الطبية التي تجعل من الصعب على الشخص البلع.
  • وجود أمراض ومشاكل فِيْ الكبد.
  • الإصابة بالسرطان.

قد يكون الشخص يتعاطى دواء يسبب الغثيان، لذلك لا تنفعه الأطعمة.

2- أمراض الجهاز الهضمي

أمراض الجهاز الهضمي التي تمنع الجسم من امتصاص الطعام، مما يؤدي إلَّى سوء التغذية. من أمثلة هذه الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي

  • داء كرون وهُو التهاب مزمن يصيب الجهاز الهضمي بأكَمْله، من الفم إلَّى فتحة الشرج.
  • القيء والإسهال المستمر.
  • التهاب القولون، مثل التهاب القولون التقرحي.
  • مرض الاضطرابات الهضمية وهُو مرض يصيب الجهاز الهضمي، فإذا تناول المصاب أيًا من الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين الموجود فِيْ القمح والشعير، والتي نتناولها على شكل بسكويت ومكرونة وخبز، فإن جهازه المناعي يهاجم أنسجة الأمعاء الدقيقة نتيجة لذلك قادرة على امتصاص بعض المواد الغذائية الهامة.

3- الأمراض المزمنة

يخضع الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة للعديد من الإجراءات الطبية ويضعف جسمهم، مما يؤدي إلَّى ضغط على الكائن البشري مصحوبًا بفقدان الشهِيْة وكذلك سوء امتصاص العَنّْاصر الغذائية، بحيث يصبح الجسم غير قادر على أداء وظائفه.

4- المرض العقلي

فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تكون المشاكل والاضطرابات النفسية هِيْ التي تسبب سوء التغذية، وسوف نقدم ذلك فِيْ البحث عَنّْ أمراض سوء التغذية، لأن معظم المشاكل الجسدية والأمراض ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالصحة النفسية وهِيْ من بين أهم وأهم الأمراض العقلية التي تؤدي إلَّى سوء التغذية. هم كالآتي

  • فقدان الشهِيْة العصبي يعاني الأشخاص الذين يعانون منه دائمًا من خوف مفرط من زيادة الوزن. تبدأ المشكلة بوضع خطة نظام غذائي ثم تقييد الوجبات، ثم تخرج المشكلة عَنّْ السيطرة وتتحول إلَّى هُوس لفقدان الوزن. ينخفض ​​الوزن بشكل مخيف.
  • الفصام يعاني الإنسان فِيْ هذا المرض من اضطراب عقلي يمنعه من التفكير بوضوح، فِيْخيل أشياء غير حقيقية وغير موجودة لأنه لا يستطيع التمييز بين الحَقيْقَة والتخيلات التي يتخيلها. .
  • الاكتئاب إنه ليس مرضًا عقليًا فحسب، بل إنه يصيب الجسم أيضًا. من يعاني منه لا يهتم بصحته. إنه يشعر بالتردد فِيْ العيش. يتجلى الاكتئاب فِيْ أشكال مختلفة حسب طبيعة الناس. يمكن أن يصيب المرض جميع الفئات العمرية.
  • الخرف يؤثر الخرف على الذاكرة ويؤثر بشكل كامل على حياة الشخص. قد ينسى الشخص المصاب بهذه الحالة تناول الطعام وتناول الأدوية، مما يؤدي إلَّى سوء التغذية.

5- مشاكل أخرى غير مرضية

هناك مشاكل أخرى غير مرضية تؤدي إلَّى الإصابة بأمراض من سوء التغذية، وهِيْ ليست جسدية أو نفسية. يمكن أن تكون هذه أسبابًا أو أسبابًا اجتماعية ناتجة عَنّْ سلوك خاطئ يرتكبه الشخص دون وعي. سنعرض لك هذه المشكلات من خلال ما يلي

  • الوضع الاقتصادي والاجتماعي المنخفض يحدث سوء التغذية غالبًا فِيْ البلدان النامية، حيث يؤدي الإهمال الصحي والظروف الاقتصادية السيئة إلَّى تناول الناس القليل جدًا من الطعام أو عدم تناول الطعام لأيام أو شهُور فِيْ كل مرة.
  • قلة الرضاعة الطبيعية تبنت العديد من الأمهات اتجاه تغذية أطفالهن باللبن الاصطناعي والتوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية لأنه يرهقهم، لكن الفِيْتامينات والبروتينات وعدد كبير من العَنّْاصر الغذائية المتكاملة موجودة فقط فِيْ حليب الأم، لذا فإن قلة الرضاعة الطبيعية تحرم الطفل من الرضاعة الطبيعية. من فوائد كل هذه المكَمْلات الغذائية، فالصغار الآن أكثر عرضة للإصابة بأمراض سوء التغذية.
  • الوجبات السريعة يعتمد الكثير من الشباب الآن على الوجبات السريعة، والتي يفتقر معظمها إلَّى أي فوائد أو أن أضرارها أكبر من فوائدها، مثل الأشياء المليئة بالزيوت أو الدهُون المهدرجة الضارة، فِيْستطيعون تناول الطعام ولكن الجسم يفعل ذلك. عدم الاستفادة من تلك الأطعمة التي يتناولونها والمشروبات الغازية تؤثر على العظام وتؤدي إلَّى هشاشة العظام لأنها لا تفِيْد الجسم لأنهم يعانون من أمراض سوء التغذية.
  • إدمان الكحوليات يؤدي إدمان الكحول إلَّى التهابات المعدة ويصعب امتصاص الفِيْتامينات وهضم الطعام. كَمْا أن الكحول يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، مما يجعل الجسم يشعر بالشبع. المدمن على الكحول لا يأكل الطعام لأيام ويعاني جسمه من نقص فِيْ العَنّْاصر الغذائية الأساسية، كَمْا أنه على المدى الطويل يسبب الإدمان. الكحول يضر بنكرياس الجسم.

الأكثر عرضة للإصابة بأمراض سوء التغذية

ليس كل الناس لديهم نفس القابلية للإصابة بأمراض سوء التغذية، وهذا هُو سبب وجودنا هنا للبحث فِيْ أمراض سوء التغذية. هنا سوف نتعرف على من هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض سوء التغذية وهم (الأم الحامل والرضيع والأطفال وكبار السن) وسنشرح ذلك بالتفصيل

1 الأم الحامل والطفل

عَنّْدما تكون المرأة حاملاً، يتغذى الجنين هنا على العَنّْاصر الغذائية التي يحتويها لأنه يأخذ من صحتها، فِيْحصل منها على الكالسيوم والحديد والبروتين، لذلك عليه أن يأكل أكثر أثناء الحمل، وإلا فإنه سيعاني من أمراض سوء التغذية، لضعف مناعته فِيْ ذلك الوقت مما قد يؤدي إلَّى الولادة المبكرة.

يؤثر النظام الغذائي للأم على جنينها، فإذا كانت الأم تعاني من سوء التغذية ونقص حمض الفوليك، ففِيْ هذه الحالة قد يصاب الجنين بأضرار خلقية فِيْ الجهاز العصبي، وكذلك إذا لم تحصل الأم على فِيْتامينات كافِيْة يولد الجنين. مع نقص هذه الفِيْتامينات.

2 أطفال

الأطفال هنا فِيْ مرحلة بناء أجسامهم وبالتالي يحتاجون إلَّى أكبر قدر من الطاقة، لأنهم أكثر عرضة لسوء التغذية، مما قد يؤدي إلَّى توقف النمو أو الإصابة بفقر الدم.

3 أقدم

مع تقدم الإنسان فِيْ العمر تصبح أجهزة جسمه شبه بالية وتكون قدرته على امتصاص العَنّْاصر الغذائية ضعيفة، والأكثر شيوعًا هُو نقص الحديد فِيْ الجسم مما قد يعرضه لأمراض سوء التغذية.

كَيْفَِيْة تشخيص سوء التغذية

من أجل تشخيص سوء التغذية، يحاول الطبيب أولاً معرفة السبب الذي أدى إلَّى هذه العدوى، وهِيْ أمراض الجهاز الهضمي، والأمراض المزمنة، أو حتى الأمراض النفسية، وما إلَّى ذلك. إذا كان السبب ليس نفسيًا، يسأل الطبيب يقوم المريض بإجراء عدة فحوصات وهِيْ كالتالي

  • اختبارات لقياس كَمْية العَنّْاصر الغذائية فِيْ الجسم، مثل الحديد.
  • اختبار لمعرفة نسبة البروتين فِيْ الدم يسمى اختبار (الزلال) للتأكد من عدم وجود أمراض الكلى أو الكبد.
  • فحص الدم الشامل.

أعراض أمراض سوء التغذية

فِيْ البحث عَنّْ أمراض سوء التغذية، ناقشنا كَيْفَِيْة تشخيص المرض وما هِيْ الأسباب التي تؤدي إلَّى الإصابة به، والآن سنتحدث عَنّْ الأعراض التي تظهر فِيْ الشخص الذي يعلم أنه يعاني من سوء التغذية، أو الطبيب الذي يعامله يقوم بتعليمه وتختلف الأعراض من الأطفال إلَّى الأشخاص العاديين، كَيْفَ يمكن أن يعاني الأطفال من بطء النمو وصعوبات التعلم أما بالنسبة للأعراض العامة لسوء التغذية، فسنراجعها الآن

  • اشعر بالبرد
  • الضيق وصعوبة التركيز.
  • ضعف العضلات
  • بطء التئام الجروح.
  • عدم القدرة على مقاومة المرض.
  • مضاعفات بعد أي عملية جراحية.
  • كآبة.
  • فقدان الشهِيْة.

الأمراض التي تنجم عَنّْ سوء التغذية

سوء التغذية بحد ذاته مرض، وقد عرضناه من قبل فِيْ بحث عَنّْ أمراض سوء التغذية، لكن هذا المرض يمكن أن يؤدي إلَّى عدة أمراض أخرى، لكن هذه الأمراض لا تصيب كل شخص يعاني من سوء التغذية، لأن كل حالة تختلف عَنّْ حالة الشخص. من أهم الأمراض التي تنتج عَنّْ سوء التغذية ما يلي

1- فقر الدم

يحدث هذا المرض بسبب نقص الحديد فِيْ الجسم، وهُو من أهم العَنّْاصر التي يعتمد عليها الجسم فِيْ زيادة المناعة، مما يؤدي إلَّى الإرهاق الشديد ويصبح لون الوجه والجسم شاحبًا.

يعوق نقص الحديد أيضًا التطور المعرفِيْ لدى الأطفال لأنهم سيشعرون دائمًا بالخمول ولن يكون لدى أعضاء الجسم ما يكفِيْ من الأكسجين.

2 الأمراض الناجمة عَنّْ نقص البروتين

مثل مرض الكواشيوركور، وهُو مرض يظهر نتيجة نقص التغذية بالبروتين، وهُو أول ما يصيب الساقين، ثم يتطور إلَّى الوجه واليدين فِيْ الحالات الأكثر شدة.

كَمْا يؤدي نقص البروتين فِيْ الجسم إلَّى الإصابة بفقدان الشهِيْة، والذي يؤدي فِيْ بعض الحالات إلَّى الوفاة، ويؤثر نقص البروتين بشكل عام على الكبد، لأن نقص البروتين يؤدي إلَّى تضخم الكبد ويؤثر أيضًا على الجلد، مما يسبب أمراضًا جلدية مختلفة مثل تهِيْج الجلد، والأطفال هم أكثر عرضة له.

3 أمراض يسببها نقص فِيْتامين ج وفِيْتامين ج

يشبه الاسقربوط وهُو مرض نادر يصيب الاطفال ويصيبهم بضعف عام ونزيف داخلي. يحدث بسبب نقص حمض الأسكوربيك الذي ينتج أحماض مهمة مثل البرولين، وهُو مركب من أنسجة الكولاجين. الذي يعمل على العظام والأسنان، وغيرها من الأحماض الهامة لخلايا جسم الإنسان، فِيْتامين ج هُو أحد مضادات الأكسدة القوية لأنه يحيد الأكسجين السام فِيْ الجسم.

4 الأمراض التي يسببها نقص فِيْتامين أ

هذا يعرض الأطفال للملاريا ونقصها يؤثر على النساء الحوامل حيث يمكن أن يلدن أطفال مكفوفِيْن فِيْ البلدان النامية وأحيانًا يتسبب نقص فِيْتامين أ فِيْ الوفاة.

5 ـ نقص الزنك

يؤدي نقص الزنك إلَّى اضطرابات فِيْ النمو ويؤدي إلَّى ضعف المناعة خاصة عَنّْد الأطفال، كَمْا أن نقصه يزيد من خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي.

6- نقص اليود

ينتج عَنّْه تورم فِيْ الغدة الدرقية، ولكن يبقى الخطر الأكبر هُو أن الدماغ لا يتطور بشكل صحيح، مما يسبب التخلف العقلي.

مضاعفات سوء التغذية

يمكن أن تتفاقم حالة مريض سوء التغذية مما يؤثر سلبًا على جسمه ويسبب مضاعفات، وللمضاعفات أشكال عديدة تختلف من شخص لآخر حسب جسمه ومناعته، وسيتم معالجة أهم المضاعفات المتعلقة بأمراض سوء التغذية من خلال ما يلي

  • عدم استقرار درجة حرارة الجسم يمكن أن تحدث المضاعفات على شكل مشاكل وصعوبات فِيْ تنظيم درجة الحرارة.
  • نقص المناعة