أسباب قلة حركة الجنين فِيْ الشهر الثامن

أسباب قلة حركة الجنين فِيْ الشهر الثامن

تشعر بعض النساء بحركة الجنين فِيْ الرحم فِيْ وقت مبكر من نهاية الشهر الرابع من الحمل ومع مرور الوقت يلاحظن زيادة فِيْ سرعة حركة الجنين، لكننا نجد عددًا كبيرًا من النساء الحوامل مهتمات بذلك. أسباب عدم كفاية حركة الجنين فِيْ الشهر الثامن من الحمل.

حيث تلاحظ الأم أن حركة الجنين تتناقص منذ بداية الثلث الثالث من الحمل، مما يدفعها للاعتقاد بأن شيئًا ما قد أصاب الجنين، حيث أن حركة الجنين دليل على صحة وحيوية الجنين، مما يظهر للأم على شكل ركلات فِيْ مقدمة البطن بينما يتحرك الجنين فِيْ السائل المحيط به.

السبب الرئيسي لضعف حركة الجنين فِيْ الثلث الثالث من الحمل هُو زيادة حجم الجنين خلال هذه الفترة، لعدم وجود مجال للحركة فِيْ بطن الأم، لذلك لا تشعر الأم بحركاته مثل كان من قبل مما دفعها إلَّى التفكير فِيْ الأسباب التي يمكن أن تقلل من حركة الجنين فِيْ بطنها، والتي تظهر على النحو التالي

  • عدم كفاية تغذية الجنين بسبب عقد الحبل السري أو مشاكل فِيْ المشيمة.
  • ارتفاع ضغط الدم عَنّْد الأم.
  • لا يوجد ما يكفِيْ من السائل الأمنيوسي حول الجنين حتى يتحرك خلاله.
  • التدخين أو تعرض الأم للدخان، لأن هذا الدخان يمكن أن يقلل من مستويات الأكسجين فِيْ دم الأم، مما يؤدي إلَّى نقص الأكسجين الحيوي للجنين.
  • تستخدم الأم المهدئات أو المسكنات القوية.
  • أثناء النشاط البدني المكثف، لن تشعر الأم بحركة الجنين التي تحدث.

وتجدر الإشارة إلَّى أن حركة الجنين تعتمد على حركة الأم نسبيًا، فكلما قلت حركة الأم، كلما بدأ الجنين فِيْ الحركة أكثر، وقلة الحركة فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل لا تسبب ذلك. الأم ما يدعو للقلق، لأنها تعتبر طبيعية.

لكن فِيْ حالة انخفاض حركة الجنين لتصل إلَّى أقل من عشر حركات فِيْ ساعتين، فمن الأفضل التوجه إلَّى الطبيب بشكل عاجل واستشارته حول سبب عدم تحركه بشكل طبيعي.

طرق تحفِيْز حركة الجنين

بعد التعرف على أسباب قلة حركة الجنين فِيْ الشهر الثامن، تجدر الإشارة إلَّى أن اللحظات التي نشعر فِيْها بحركة الجنين فِيْ بطن الأم من أهم اللحظات التي تريد المرأة الحامل الشعور بها، لذا إذا كانت هناك هِيْ حركة صغيرة للجنين، فِيْمكنها القيام ببعض الأشياء التي من شأنها تحفِيْز حركة الجنين بالطريقة الصحيحة، وهِيْ كالتالي

1- الركض الخفِيْف

يمكن استخدام الركض الخفِيْف كوسيلة لتحفِيْز حركة الجنين، حيث يمكن للأم بعد مسافة قصيرة أن تجلس وتشعر بحركة الجنين، ولكن دون بذل أي جهد فِيْ هذه الحركة.

2- إبراز البطن

يرجح أن يستجيب الجنين للضوء فِيْ الشهر الخامس من الحمل، لذلك يمكن للأم أن تستخدم هذه الحركة لتنشيط حركته من خلال تسليط ضوء صغير على بطنها، مما يؤدي إلَّى تحرك الجنين لإبعاد وجهه عَنّْ نور. مصدر حتى يشعروا بهذه الحركة.

3- وجبة خفِيْفة

يعتبر تناول وجبة خفِيْفة من أكثر الطرق شيوعاً لتحفِيْز حركة الجنين فِيْ بطن الأم، وينصح بأن يحتوي هذا الطعام على سكريات كافِيْة لزيادة حركة الجنين بشكل كبير، على سبيل المثال زبدة الفول السوداني أو المكسرات والفاكهة أو مقرمشات أو جبن أو زبادي.

4- الاستلقاء على السرير

يجب أن تعلم الأم أنه كلما تحركت يزيد خمول الجنين، لأنه فِيْ هذا الوقت يشعر بالاسترخاء ويمكنه النوم، فلا يشعر بحركته إلا عَنّْدما تهدأ حركته، فتستفِيْد من ذلك. شيء. لتحقيق رغبتها فِيْ الشعور بحركته وهِيْ مستلقية على السرير على ظهرها وتنتظر ملاحظة حركة الجنين، وإذا لم تشعري بأي حركات يمكنها الاستدارة يمينًا أو يسارًا.

5- رجفة طفِيْفة وضغط على البطن

قد يكون سبب عدم تحرك الجنين بشكل طبيعي هُو الوضع الذي يتخذه استعدادًا للولادة، لذا فإن طريقة تغيير وضع الجنين هِيْ إحدى الطرق المستخدمة لتحريك الجنين والشعور بحركته، ويتم ذلك عَنّْ طريق هز الأم قليلا مع الضغط الخفِيْف على البطن.

بهذه الطريقة يحاول الطبيب تغيير وضع الطفل لإتمام الإجراء الطبي باستخدام الموجات فوق الصوتية، ولكن يجب الحرص على عدم دفع البطن أكثر من اللازم حتى لا يشعر الطفل بأي مشكلة.

6- اشرب المزيد من الماء

شرب الماء والسوائل بشكل عام يزيد من احتمالية حركة الجنين لأنه يسمح له بالتحرك بسهُولة أكبر عَنّْدما تكون كَمْية السوائل حوله كبيرة، لذلك من الأنسب شرب الماء على الجانب الأيسر ومتابعة حركة الجنين. فِيْ هذا الوقت ومن أسباب عدم كفاية حركة الجنين فِيْ الشهر الثامن من الحمل.

7- تحدث مع الجنين

يبدأ تطور القدرات السمعية لدى الجنين من حوالي الشهر الرابع من الحمل وبحلول الشهر الخامس من الحمل يمكنه أن يميز إلَّى حد كبير الأصوات التي تحدث من الخارج وغالبًا ما يستمر فِيْ التفاعل مع الصوت الذي يصدره، لذلك الكلام للجنين هِيْ إحدى الطرق المستخدمة لتحفِيْز حركته فِيْ البطن.

يمكن للأم القيام بذلك عَنّْ طريق التحدث بصوت عالٍ ويمكنها أيضًا الغناء له، أو تشغيل الأغاني ووضع سماعات على بطنه حتى يتفاعل الطفل معها ويبدأ فِيْ التحرك بشكل كبير.

تطور حركة الجنين أثناء الحمل

بما أننا نتحدث عَنّْ أسباب قلة حركة الجنين فِيْ الشهر الثامن، فمن الضروري معرفة مراحل تطور حركة الجنين أثناء الحمل، لأن الأم ستفهم هذه الأسباب بشكل أفضل عَنّْدما تتعلم. حول المراحل التي يمر بها الجنين. الحمل، خاصة فِيْ الثلث الثالث من الحمل.