أشياء تساعد على النوم السريع

أشياء تساعدك على النوم بسرعة

لمن يعاني من الأرق وعدم القدرة على النوم، هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تساعدك على النوم بسرعة، ومنها

1- تحديد مَوعِد ثابت للنوم

من الأشياء التي تساعد على النوم المريح تحديد أوقات ثابتة للنوم حتى يعتاد الجسم على النوم فِيْ هذا الوقت، لتعديل الساعة البيولوجية فِيْ الجسم المسؤولة عَنّْ إفراز الهرمونات التي تنظم عملية النوم، لذلك إذا يعتاد الشخص على النوم كل يوم فِيْ وقت محدد، فِيْ ذلك الوقت سيشعر تلقائيًا بالرغبة فِيْ النوم كل يوم.

2- تهِيْئة الجو المحيط

من العوامل التي تساعد على النوم الهادئ توفِيْر جو هادئ يساعد على النوم، بحيث تكون الغرفة هادئة ومظلمة، وبعيدة عَنّْ الأصوات العالية والضوضاء، مع درجة حرارة مناسبة.

3- تجنب النوم

يمكن أن يؤثر التعود على عادة القيلولة والنوم عَنّْد الظهِيْرة على النوم ليلًا، لذلك يجب تجنب القيلولة فِيْ منتصف النهار حتى يتمكن المرء من النوم بسهُولة فِيْ الليل، كَمْا أن القيلولة فِيْ منتصف النهار تؤدي إلَّى اضطراب النوم. ساعة الجسم البيولوجية، وبالتالي يعاني الجسم من الأرق.

الأشياء التي تساعدك على النوم وعدم التفكير

لمن يريد اتباع الأشياء التي تساعد على النوم بسرعة، يمكن اتباع ما يلي

1- قم بتمارين الاسترخاء

تساعد تمارين الاسترخاء فِيْ تحفِيْز الدماغ والحصول على قسط كافٍ من النوم وتجنب مشاعر القلق والتوتر.

2- الابتعاد عَنّْ الكافِيْين

من العوامل التي تمنع النوم المريح هُو شرب المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين، لأن الكافِيْين يسبب زيادة فِيْ الشعور بالأرق، لذلك من أجل نوم مريح، يجب الامتناع عَنّْ تناول القهُوة والشاي والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافِيْين.

3- الابتعاد عَنّْ الإلكترونيات قبل النوم

اعتاد الناس على الجلوس أمام الهاتف المحمول أو الكَمْبيوتر أو التلفزيون قبل النوم مباشرة. كل هذه الأشياء السيئة تؤثر على نوعية النوم. لذلك، يجب أن نتجنب جميع الأجهزة الإلكترونية لفترة طويلة كافِيْة قبل النوم، لتهِيْئة الدماغ والجسم للنوم.

طريقة للنوم السريع مع القرآن

فالقرآن الكريم يهدئ النفس ويعطي الإنسان شعوراً بالراحة والسلام. ولهذا يمكن الاعتماد على قراءة بعض آيات القرآن قبل النوم، ومنها

  • اقرأ الصلوات التي تقال قبل النوم.
  • بالإضافة إلَّى تلاوة كلام الله تعالى “يؤمن الرسول بما أرسل إليه من ربه والمؤمنين، كل من آمن بالله وملائكته، وقد كتبه وأرسله من هُو. شخص. [البقرة285].

  • كذلك قراءة ﴿لا يكَلِّف اللَّه نَفْسًا إِلَّا وسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَه عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْف عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصرْنَا على الكافرين [البقرة286].

  • قراءة كلام الله تعالى (إذا ضاع منكَمْ النائم وانزل لكَمْ من الأعياد ليطهركَمْ ويبتعد عَنّْكَمْ. [الأنفال11].

  • وقرأنا قول تعالى (وَهُوَ الَّذِي أَجَابَ لَكُمُ اللَّيْلَةَ وَنَامَ وَجَعَلَ النَّهَارِ قَوْمًا.[الفرقان 47].

  • قل ولكني انسان مثلك ولكن الله واحد منكَمْ فمن اراد لقاء ربه فليعمل عمل الرب ولا يصنع عملا صالحا.[الكهف110].

  • وقراءة سورة الإخلاص والمعاودين.
  • بالإضافة إلَّى قراءة آية الكرسي.

مشروبات تساعدك على النوم بسرعة

تشمل المشروبات التي تساعدك فِيْ الحصول على قسط كافٍ من النوم ما يلي

1- الحليب

يتميز الحليب باحتوائه على مجموعة من الأحماض الأمينية بالإضافة إلَّى احتوائه على مادة التربتوفان التي تساعد على إفراز هرمون السعادة مما يعزز الشعور بالاسترخاء ويساعد أيضًا على التخلص من الأرق والنوم، ولكن يحذر من تناول الحليب لمن لديهم حساسية من اللاكتوز الذي يحتويه الحليب.

2- عصير الكرز

يعتبر الكرز من الفواكه الصحية التي تساعد على تحسين نوعية النوم، حيث أنه يحتوي على عَنّْاصر منها التربتوفان الذي يساعد على إنتاج هرمون الميلاتونين الذي ينظم النوم واليقظة، وينصح بعدم تناول الكرز بكثرة، لاحتوائه على نسبة كبيرة من الميلاتونين الذي يجلب العديد من الفوائد الصحية.

3- أعشاب البابونج

يحتوي شاي البابونج على العديد من الفوائد الصحية، بما فِيْ ذلك الوقاية من نزلات البرد وعلاج العديد من الالتهابات وتحسين جودة النوم.

4 – شاي النعَنّْاع

يتميز النعَنّْاع بحَقيْقَة أنه يحسن عملية الجهاز الهضمي ويخلص الجسم من الإمساك والغازات وعسر الهضم التي تؤثر على النوم، بالإضافة إلَّى احتوائه على عَنّْصر المنثول الذي يساعد على استرخاء الأعصاب وبالتالي تحقيق نوم مريح.

5- عصير موز

الموز غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، مما يحسن نوعية النوم ويساعد على استرخاء العضلات وتهدئة الأعصاب.

6- ماء جوز الهند

يتميز ماء جوز الهند بوجود المغنيسيوم الذي يحارب الأرق والقلق بالإضافة إلَّى البوتاسيوم الذي يمنح الجسم الشعور بالراحة والاسترخاء وبالتالي تحسين نوعية النوم.

7- الماء والعسل

شرب الماء الدافئ المحلى بالعسل مشروب سحري يجلب الراحة للجسم ويزيد من الميلانين، مما يجعل الجسم يشعر بالحيوية والنشاط.

أسهل طريقة للنوم فِيْ دقيقة

لمن يريد الحصول على أشياء تساعد على النوم بسرعة، يمكن اتباع ما يلي

  • يجب أن تكون الستائر فِيْ الغرفة مظلمة حتى لا يمر الضوء من خلالها، خاصة إذا نام الإنسان متأخرًا قبل شروق الشمس بساعات قليلة.
  • ينصح الخبراء بالعمل على السمعة