ألم فِيْ الكتف الأيسر يمتد إلَّى الثدي

ألم فِيْ الكتف الأيسر يمتد إلَّى الثدي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى ألم فِيْ الكتف الأيسر يمتد إلَّى الصدر، وفِيْما يلي نذكر أهمها

1- التهاب كيسي

وهِيْ من الأسباب التي تؤدي إلَّى ألم الكتف الأيسر وامتداده إلَّى منطقة الثدي، لأن التهاب المثانة عبارة عَنّْ كيس مملوء بالسوائل بين العظام والأجزاء المتحركة فِيْ المفاصل، وعَنّْدما تزداد الحركة يحدث الألم، ومع تقدم العمر يزداد خطر الإصابة بالتهاب المثانة ويزداد الألم.

من أهم الأعراض التي تدل على الإصابة بهذا المرض ارتفاع درجة الحرارة، وجود ورم أو انتفاخ فِيْ المنطقة المصابة، وكذلك الشعور بالألم أثناء أي مجهُود بدني.

2- الإصابة بمتلازمة مخرج الأوعية الدموية الصدري

تحدث هذه الحالة عَنّْدما تُصاب عظمة الترقوة أكثر من مرة وتُترك دون علاج، مما يسبب ضغطًا على الأوعية الدموية فِيْ المنطقة، والمعروفة باسم متلازمة مخرج الصدر، مما يؤدي إلَّى ألم فِيْ الكتف الأيسر يمتد إلَّى الصدر.

3- التهاب الأوتار

التهاب الأوتار من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلَّى ألم الكتف الأيسر الذي يمتد إلَّى الصدر، لأنه من المعروف أن الأوتار تكون فِيْ الكتف أو الكوع أو منطقة الذراع عَنّْد رفع أي شيء.

4- تمزق أربطة الكتف

من المعروف أنه يؤدي إلَّى ألم شديد فِيْ منطقة الكتف يمتد حتى الصدر ويحدث هذا التمزق عَنّْدما يرفع المرء أشياء ثقيلة بطريقة خاطئة أو إذا سقط المرء من مكان مرتفع واتكأ على يديه دون بقية الجسم. .

يمكن أن يحدث هذا التمزق بسبب الإفراط فِيْ استخدام عضلات الكتف بسبب التمارين التي تنطوي على الكثير من حركة عضلات الكتف، وفِيْ بعض الحالات، يمكن أن تحدث إصابات أخرى مع تقدم المشكلة، مثل التورم فِيْ المنطقة والشعور بألم شديد.

5- إصابة العصب المضغوط

تحدث هذه الإصابة بسبب فتق فِيْ الغضروف الغضروفِيْ للعمود الفقري أو فِيْ منطقة الرقبة، وفِيْ معظم الحالات يبدأ الألم فِيْ منطقة الرقبة ثم ينتشر حتى يصل إلَّى منطقة الذراع والكتف الأيسر ثم منطقة الثدي.

يمكن أن يصاب العصب المقروص نتيجة حمل الشخص لأشياء ثقيلة للغاية تتجاوز قدرة العصب، أو يمكن أن يحدث نتيجة لتعرض الشخص لمرض وقد يعاني الشخص من زيادة فِيْ الألم فِيْ الكتف الأيسر . منطقة الثدي، والتي تتجلى بالوخز والحرقان وعدم القدرة على تحريك الذراعين أو الكوع أو الكتف.

6- كسر العظام

وهِيْ من الأسباب التي تؤدي إلَّى ألم فِيْ منطقة الكتف يمتد إلَّى منطقة الصدر، ولا يمكن الشعور بهذا الألم إلا عَنّْد تحريك الكتفِيْن أو رفع الذراعين.

لكن يمكن للإنسان التعرف على كسر فِيْ هذه المنطقة من خلال ملاحظة وجود بعض التقلبات فِيْ هذه المنطقة، بالإضافة إلَّى وجود انتفاخ وانتفاخ فِيْ هذه المنطقة حتى لو كان طفِيْفًا، وكذلك لون الجلد فِيْ هذه المنطقة من اللون الطبيعي إلَّى اللون الأزرق.

7- الذبحة الصدرية

من المعروف أن عضلات القلب تحتاج إلَّى كَمْية كافِيْة من الدم الغني بالأكسجين حتى يؤدي القلب جميع وظائفه بشكل فعال.

يمكن علاجها بسهُولة عَنّْ طريق تناول الأدوية المناسبة، والحصول على قسط كافٍ من الراحة، وعدم الانخراط فِيْ أنشطة تؤدي إلَّى تفاقم المشكلة.

حيث أن زيادة الذبحة الصدرية تؤدي إلَّى زيادة الشعور بالألم الذي يمتد من منطقة الكتف الأيسر إلَّى الصدر، بالإضافة إلَّى الشعور بألم فِيْ الذراع والرقبة والصدر والشعور بضيق التنفس.

8- النوبة القلبية

من أخطر الحالات التي تسبب الألم وجود ألم فِيْ الكتف الأيسر ينتشر إلَّى منطقة الصدر، بالإضافة إلَّى بعض الآلام الأخرى التي تحدث مثل الغثيان والدوار، وفِيْ حالة عدم علاج النوبة القلبية بالسرعة. قدر الإمكان، وتزداد سوءًا وقد تؤدي إلَّى الوفاة.

الاختبارات التي يقوم بها الأطباء لتحديد سبب آلام الكتف والصدر

من المعروف أن الأطباء يقومون بإجراء فحوصات وتحاليل لأي مرض لمعرفة نوع المرض المصاب وأسبابه، وفِيْما يلي نذكر لكَمْ تلك الاختبارات التي يستخدمها الأطباء لتحديد سبب آلام الكتف الأيسر والصدر.

1- أشعة إكس

بالإضافة إلَّى الكشف عَنّْ عدم استقرار العمود الفقري، يمكن أن تكشف الأشعة السينية عَنّْ أنواع من التهاب المفاصل والأقراص المنفتقة.

2- التصوير بالرنين المغناطيسي

هُو نوع من الفحص غير شائع الاستخدام، ولكن أهم ما يميزه أنه يكشف تفاصيل المشكلة بكل أبعادها، مثل المشكلات الموجودة فِيْ الأوتار، وكذلك تفاصيل العصب. عَنّْاصر.

3- التصوير المقطعي (CT).

نوع من الفحص بديل لفحص الرنين المغناطيسي.

4- تخطيط كهربية العضل

نوع من الفحص يستخدم فِيْه، بالإضافة إلَّى سرعة التوصيل العصبي (NCV)، تخطيط كهربية العضل (EMG) لتحديد سبب ألم الكتف والصدر.

5- مخطط كهربية القلب ECG و EKG

إنه فحص يتم فِيْه إجراء تسجيل كهربائي لنبضات القلب.

6- اختبار التحمل

إنه نوع مهم من الفحص يتم من خلاله قياس أداء القلب لوظائفه