كَمْ لتر دم فِيْ جسم الإنسان

كَمْ لتر من الدم فِيْ جسم الانسان

يحتوي الجسم على 7٪ أو 8٪ من الدم موزعة على جميع الخلايا والأعضاء الحيوية، لكن النسبة تختلف من جسم لآخر حسب عدة عوامل منها الاختلاف فِيْ الجنس، حيث يحتوي الرجل على نسبة دم أعلى من المرأة بشكل عام.

تختلف عوامل العمر أيضًا، وتختلف نسبة الدم فِيْ جسم الطفل الصغير عَنّْ النسبة الموجودة فِيْ جسم الشخص البالغ وتتفاوت بسبب الاختلاف فِيْ وزن الشخص وطوله، لذا فالرجل طويل القامة لا يساوي قصيرًا.، ولا امرأة طويلة إلَّى قصيرة، ولكن هنا النسب التي يجب أن يكون لها جسم متاح دون النظر إلَّى الوزن والطول. نذكرهم فِيْ النقاط التالية

  • كَمْية الدم عَنّْد الرجال كَمْية الدم الطبيعية فِيْ جسم الرجل هِيْ 5.6 لترات من الدم.
  • حجم الدم عَنّْد النساء المعدل الطبيعي الذي يجب أن يمتلكه جسم المرأة هُو 4.2 لتر من الدم.
  • كَمْية الدم عَنّْد الأطفال تحسب حسب وزن الطفل، فكل جرام من وزن الطفل يقابل 70-75 مللتر من الدم.
  • كَمْية الدم عَنّْد الرضع تُحسب كَمْية الدم فِيْ جسم الرضيع من 75-80 مليلترًا من الدم لكل كيلوغرام من وزنه.

تعرف بشكل صحيح كَمْ لتر من الدم فِيْ جسم الإنسان من الضروري إجراء فحص دم من أجل حساب الكَمْية الموجودة فِيْ الجسم بدقة وتحديد ما إذا كان مصابًا بأي مرض، ولكن قبل إجراء هذه التحليلات من الضروري الامتناع عَنّْ الأكل والشرب لمدة ثماني ساعات على الأقل قبل.

كَمْية الدم التي ينتجها الجسم يوميًا

بعد أن عرف كَمْ لتر من الدم فِيْ جسم الإنسان من الضروري معرفة الكَمْية التي ينتجها الجسم الطبيعي فِيْ يوم واحد، لذلك ينتج الجسم الدم من الخلايا الجذعية فِيْ نخاع العظم ويجدد الخلايا باستمرار، وينتج مليوني خلية دم حمراء كل ثانية.

مكونات الدم فِيْ جسم الإنسان

يتكون الدم فِيْ جسم الإنسان من عدة مكونات سنذكرها لاحقًا عَنّْدما نشرح كَمْ لترًا من الدم فِيْ جسم الإنسان دعونا نلقي نظرة على كل منهم بالتفصيل

  • بلازما الدم الشفافة لها لون مصفر وتتمثل أهميتها فِيْ نقل الماء والغذاء من السكريات أو الأملاح وكذلك نقل الهرمونات والفِيْتامينات.
  • كريات الدم الحمراء هِيْ خلايا تتميز باللون الأحمر وتتجدد كل 120 يوم داخل الجسم ولها شكل مميز حيث تكون مقعرة فِيْ الوسط وسميكة عَنّْد الحواف وتتميز بالمرونة التي تساعدها على التحرك بسلاسة داخل الجسم و بين الشعيرات الدموية الرقيقة داخل الجسم ومهمتها نقل الأكسجين من الرئتين واستبداله بثاني أكسيد الكربون.
  • الصفائح الدموية لها اسم آخر وهُو السيتوبلازم، وتعمل على تسريع جفاف الجرح بعد التعرض للهُواء نتيجة تكسير الصفائح الدموية، فِيْعمل على تجلط الدم حتى لا ينزف كثيرا.
  • خلايا الدم البيضاء تحتوي هذه الخلية على عدة أنواع، منها الخلايا القاعدية، والخلايا الأحادية، والحمضات، والخلايا الليمفاوية، والخلايا المتعادلة، ونسبتها فِيْ الدم أصغر من خلايا الدم الحمراء، ولكنها تفوق حجم خلايا الدم الحمراء.

كَمْا تتميز بأنها خلية أحادية النواة وتنقسم إلَّى خلايا حبيبية وغير حبيبية من حيث شكل النواة ووظيفتها حماية الجسم من الأجسام الغريبة وكذلك زيادة مقاومته للأمراض.

الجسم فِيْ حالة من فقدان الدم

هل يفقد الجسم الدم بإحدى طريقتين نتعرف عليهما عَنّْدما نعرف عدد لترات الدم الموجودة فِيْ جسم الإنسان ولمعرفة حد الخسارة المسموح به وكَيْفَِيْة تعويضها نذكر هذه الطرق فِيْ النقاط التالية

  • التبرع بالدم يمكن للشخص العادي التبرع بعُشر دمه، حتى نصف لتر، ويمكن للجسم أن يفقد هذه الكَمْية دون الإضرار بالإنسان، لكن الجسم يفقد كَمْية الهِيْموجلوبين التي تحتوي على الحديد وغير قادرة على تعويضها. حتى حوالي ستة إلَّى اثني عشر أسبوعًا.
  • النزيف النزيف من الحالات الخطيرة التي قد تقتل الإنسان إذا فقد خُمس دمه. وذلك لأن الجسم يفقد الكثير أثناء الصدمة النزفِيْة حيث لا يصل الدم إلَّى جميع أنسجة الجسم مما يؤدي إلَّى فقدان الأكسجين مما قد يؤدي إلَّى حدوث جلطة.
  • الجرح العميق خاصة الجرح المجاور للأوعية الدموية، أو إذا أصيب الشخص بجرح فِيْ الأوعية الدموية نفسها، فإن ذلك سيؤدي إلَّى نزيف حاد يمكن أن يقتل الشخص المصاب، ويجب على المارة التصرف بسرعة على النحو التالي
  • يجب على رجال الإنقاذ رفع منطقة النزيف فوق الجسم إن أمكن.
  • وضع المريض فِيْ وضعية الجلوس أو الاستلقاء.
  • يجب على المنقذ الضغط على موقع الجرح لإبطاء النزيف إن أمكن.