متى تظهر أعراض الحمل بعد الكلوميد

متى تظهر اعراض الحمل بعد الكلوميد

عقار كلوميد Clomid هُو أحد الأدوية التي تساعد على تنشيط عملية التبويض لدى كثير من النساء، حيث أنه من أكثر الأدوية فعالية فِيْ حالة النساء اللاتي يعانين من عدم الإنجاب لفترة طويلة.

سبب المشكلة هُو طريقة عمل عقار Clomid، لأن هذا الدواء يقلل من تأثير هرمون الاستروجين والذي بدوره يؤثر على جسم المرأة، كَيْفَ يؤثر نقص هرمون الاستروجين على جسم المرأة

يتمثل التأثير فِيْ تحفِيْز إفراز نسبة كبيرة من هرموني التبويض، وهما هرمون TSH وهرمون LH. الهرمون الأول مسؤول عَنّْ التحكَمْ فِيْ عملية نضج البويضة، أما الهرمون الثاني فهُو المسؤول عَنّْ إخراج البويضة من قناة فالوب.

فِيْ كثير من الحالات، يوصف هذا الدواء للنساء. تجدر الإشارة إلَّى أن الحد الأقصى لفترة استخدام هذا الدواء يجب ألا يتجاوز 6 أشهر كاملة. إذا لم يقدم هذا الدواء الفائدة المرجوة، يلجأ الأطباء إلَّى طرق أخرى للإنجاب.

تسأل النساء متى تظهر أعراض الحمل بعد عقار Clomid، والإجابة على هذا السؤال أن الأعراض تبدأ بالظهُور من أول أسبوعين أو من الأسبوع الثالث بعد الجرعة الأولى من الدواء، وهناك العديد من الأعراض الجسدية والنفسية التي تظهر عَنّْد النساء ومن خلال الفقرات التالية سوف نقدم لك هذه الأعراض.

أعراض الحمل بعد تناول عقار كلوميد

فِيْما يتعلق بالحديث عَنّْ إجابة السؤال متى تظهر أعراض الحمل بعد عقار Clomid، فهناك العديد من الأعراض التي تدل على الحمل بعد تناول Clomid، ومن خلال النقاط التالية سوف نقدم لك هذه الأعراض

  • من أولى الأعراض التي تظهر عَنّْد النساء هُو وجود الألم فِيْ العديد من مناطق الجسم مثل القدم والساق أي الجزء السفلي من الجسم، والجدير بالذكر أن شدة الألم تتفاوت من امرأة إلَّى أخرى حسب العمر والصحة الجسدية.
  • تعاني المرأة من عدم وضوح الرؤية وشعور بعدم التوازن عَنّْد الوقوف وأثناء الحركة الطبيعية للتبول.
  • من الأعراض التي تصاحب المرأة الشعور المستمر بالصداع، ويظهر هذا غالبًا فِيْ الأشهر الأولى من الحمل.
  • شعور غير مبرر بالتعب والإرهاق، فهذه هِيْ أعراض الحمل.
  • فِيْ بعض الحالات، من الممكن أن تعاني المرأة من بعض الأعراض الجلدية، مثل تأثير البثور التي تشبه حب الشباب، وسبب ظهُور هذه البثور هُو التقلبات المزاجية والنفسية الناتجة عَنّْ التغيرات الهرمونية.
  • يحتمل أن تكون المرأة تعاني من بعض المشاكل فِيْ الجهاز التنفسي، مثل ضيق التنفس وسرعة ضربات القلب أو بطء القلب، وهذا الأمر يحدث بشكل ملحوظ.
  • ومن الأعراض التي تصاحب المرأة عَنّْد الحمل بعد تناول عقار الكلوميد، بالإضافة إلَّى الشعور بالغثيان، وجود مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي مثل اضطراب المعدة المستمر والإسهال ووجود بعض الانتفاخ.
  • من الأعراض المصاحبة للحمل فقدان الشهِيْة، خاصة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، وخلال هذه الأشهر ترغب المرأة فِيْ تناول أنواع معينة من الطعام.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الأعراض تظهر غالبًا فِيْ حالات الحمل العادية، أي تلك التي تحدث دون استخدام الأدوية أو أدوية الخصوبة.

وقت الإباضة بعد تناول الكلوميد

بعد تناول Clomid، تبدأ الإباضة فِيْ نهاية الأسبوع الأول أو الأسبوع الثاني من أيام الحيض. بعد تناول الدواء تحدث الإباضة فِيْ الفترة من 5 إلَّى 12 يومًا بعد انتهاء آخر جرعة من الدواء، وقد ذكرنا أن الجرعة تؤخذ فقط لمدة 5 أيام.