كَيْفَ ترفع المناعة فِيْ الجسم

كَيْفَِيْة زيادة المناعة فِيْ الجسم

هناك العديد من الطرق لأخذ بعض الحماية لتقوية وتعزيز المناعة، خاصة إذا كنت ستواجه مشاكل، لذلك عليك اتخاذ بعض الإجراءات لحماية نفسك، مثل

1- اشرب الكثير من الماء

لكي يعمل الجهاز المناعي بشكل صحيح، من الضروري معرفة أن العَنّْاصر الغذائية الموجودة فِيْ مجرى الدم تتكون أساسًا من الماء، وبدون الماء لا تستقبله الأنسجة والخلايا. لذلك، لتقوية المناعة، يجب علينا اشرب الكثير من الماء.

2- كفى من النوم

أكد بعض العلماء أن النوم وسيلة لتقوية المناعة وأن الراحة غير الكافِيْة تسبب مشاكل كثيرة وتعرض الجسم للعديد من الأمراض، لذلك يجب أن تنام بعمق من سبع إلَّى ثماني ساعات.

3- تمرين

تحارب التمارين هرمونات التوتر وتقوي المناعة وتساعد فِيْ القضاء على الجراثيم وتقلل من فرص إصابتك بالمرض، لذلك يجب ممارسة الرياضة بانتظام لمدة 60 دقيقة كل يوم لأنها تساعد على تعزيز المناعة.

4- تناول فِيْتامين سي والزنك

يعمل الفِيْتامينات والزنك على الدفاع عَنّْ الجسم ضد أي أمراض وهما عَنّْصران أساسيان فِيْ الجسم لتقوية المناعة ونقص هذين العَنّْصرين يؤدي إلَّى التعرض للعديد من الأمراض وهِيْ الملاريا والإسهال والبرد والالتهاب الرئوي وأمراض أخرى. كَمْا يجب عليك استشارة الطبيب إذا احتجت إلَّى هذه المكَمْلات أم لا وما هِيْ الكَمْية المناسبة.

5- تناول مرق العظام

يساعد مرق الدجاج فِيْ العديد من الأشياء فِيْ تطهِيْر المسالك الهُوائية وهُو أيضًا مصدر جيد للبروتين، والبروتين عَنّْصر غذائي مهم لتعزيز المناعة لأنه ضروري لعمل الخلايا، وهِيْ الخلايا التي تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ الاستجابات المناعية .

جهاز المناعة

جهاز المناعة هُو الجهاز الذي يحمي الجسم من الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والطفِيْليات والفِيْروسات والجراثيم، ويحارب الخلايا السرطانية، لذلك فهُو حاجز قوي أمام غزو الجراثيم والأغشية الأخرى، مثل شعر الأنف وأهداب الشعب الهُوائية. تمنع مرور الجراثيم داخل الجسم.

إذا حاولت الجراثيم دخول الجسم عَنّْ طريق الطعام، فإن اللعاب هُو الذي يحاول محاربتها، وإذا لم ينجح ذلك، فإن حمض المعدة هُو الذي يسبب المشكلة.

حل لتقوية جهاز المناعة لفترة طويلة

هناك عدة طرق لزيادة المناعة فِيْ الجسم والمحافظة عليها على المدى الطويل حتى لا يتعرض للأمراض، لذلك من الضروري اتباع أسلوب حياة صحي، على النحو التالي

  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا مناسبًا لمساعدة جسمك على الحصول على جميع العَنّْاصر الغذائية الأساسية للجسم لبناء جهاز المناعة.
  • تساعد التمارين المنتظمة فِيْ الحفاظ على نظام المناعة لديك وقدرته على محاربة الالتهابات.
  • السيطرة على التوتر لأنه يضعف جهاز المناعة ويزيد من خطر إصابتك بأي مرض.
  • تجنب التدخين لأنه يشبه الكحول ويضعف جهاز المناعة، لذلك يفضل تجنبه.

نصائح لتقوية جهاز المناعة

يساعد جهاز المناعة على تقليل الالتهابات التي تسببها الكائنات الحية، وهناك عدة نصائح يجب اتباعها لمعرفة كَيْفَِيْة زيادة المناعة فِيْ الجسم وتقليل العدوى وتقوية المناعة.

تساعد هذه النصائح أيضًا فِيْ الحفاظ على أعضاء الجسم صحية وتقليل الإصابة ببعض الأمراض غير المعدية مثل السكري وضغط الدم وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

1- تقليل مستوى التوتر والتوتر

يمكننا تقليل مستويات التوتر والضغط من خلال ممارسة الرياضة والاسترخاء والتنفس العميق وتقليل التعرض للتلوث والضوضاء.

2- إثراء جسمك

يجب أن تأكل ما لا يقل عَنّْ خمس حصص من الفاكهة والخضروات كل يوم وأن تحافظ على رطوبة جسمك بشرب الكثير من الماء، وتناول الأطعمة الصحية الضرورية التي تحتوي على العَنّْاصر الغذائية الأساسية.

3- حماية نظامك

تناول الخضار الطازجة والحبوب الكاملة لدعم صحة القلب والدورة الدموية. تناول الأطعمة التي تحتوي على ما يكفِيْ من البروتين الذي يحتاجه الجسم. تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك مثل الفواكه والخضروات.

4- الأطعمة التي يجب تجنبها

يجب عدم تناول الأطعمة غير المطبوخة جيدًا، مثل اللحوم والبيض، وتجنب الأطعمة والمشروبات التي تضعف جهاز المناعة، وتناول الحبوب الكاملة بدلًا من الخبز الأبيض.

5- ممارسة العادات الضارة والتخلص منها

الإقلاع عَنّْ التدخين بشكل دائم وممارسة الرياضة بانتظام يجب أن نحافظ على وزن أجسامنا يجب أن نضمن الراحة الكافِيْة.

6- مرض السكر والأدوية

نحتاج للسيطرة على نسبة السكر فِيْ الدم لأنها تؤثر سلبا على مناعتهم ونحتاج إلَّى الحفاظ على ضغط الدم والسيطرة على الدهُون ونقص المشاكل الصحية وعدم تناول الأدوية غير الموصوفة أو المضادات الحيوية والأعشاب والمكَمْلات الغذائية دون استشارة الطبيب.

تقوية جهاز المناعة بالأعشاب

هناك بعض ما نعرفه عَنّْ كَيْفَِيْة زيادة المناعة فِيْ الجسم بالأعشاب التي تساعد على تقوية جهاز المناعة لمحاربة الأمراض التي تحاول دخول الجسم، وهِيْ

1 – الثوم

وهُو غذاء يساعد فِيْ حل العديد من المشاكل الصحية لأن الثوم يحتوي على مركبات تزيد من عدد خلايا الدم البيضاء فِيْ الجسم، مما يقلل من البكتيريا والفِيْروسات فِيْ الجسم.

2- الكركَمْ

الكركَمْين مركب أساسي له القدرة على علاج العديد من الحالات الصحية، وتعزيز المناعة فِيْ الجسم، وتنشيط خلايا الدم البيضاء فِيْ الجسم.

3- الجيلاوي

هُو عشب تم تحضيره لأغراضه الطبية منذ القدم ويحتوي على خصائص مضادة للأكسدة تعمل على تحسين الصحة وتقوية المناعة فِيْ الجسم ويجب تناولها كل صباح على معدة فارغة.

4- بذور الشيا

يتكون من مضادات الأكسدة والأحماض، وهُو أمر مفِيْد لتقوية المناعة ويقلل أيضًا من الالتهاب وينظم التفاعلات الالتهابية فِيْ الجسم.

5- الزنجبيل

لا يمكننا الحديث عَنّْ جميع الأعشاب التي تساعد على تعزيز مناعتنا ونسيان الزنجبيل الذي يساعد على تقوية المناعة ومصدر قوي لها لاحتوائه على أجسام مضادة ضد الميكروبات والجراثيم والالتهابات، ويهدئ التهاب الحلق والغثيان والأمراض الأخرى.

6- بذور اليقطين

يحتوي اليقطين على الزنك والحديد والفِيْتامينات، وهِيْ مواد مفِيْدة ومغذية تساعد على تعزيز المناعة، كَمْا أنه يحتوي على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للفِيْروسات ومضادة للبكتيريا، ويساعد فِيْ نمو الخلايا وتغيير الحالة المزاجية والاسترخاء. والنوم.

7- بذور عباد الشمس

وهِيْ غنية بالفِيْتامينات والعَنّْاصر الغذائية، حيث تحتوي على مادة تسمى السيلينيوم، تساعد الجسم على محاربة أنواع معينة من السرطان، ويمكن إضافتها إلَّى السلطة أو دقيق الشوفان.

8- القرفة

تستخدم القرفة فِيْ العديد من الأمور الطبية حيث تساعد فِيْ محاربة الالتهابات وشفاء الأنسجة التالفة وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

9- الصبار

للصبار استخدامات عديدة، لا يعتمد استخدامه على الأمور الموضوعية فقط، بل للوقاية من الأمراض وتقوية جهاز المناعة، ولأن الصبار يحتوي على العديد من الفِيْتامينات والنياسين، فهُو يساعد على تقوية المناعة وعلاج عدد من المشاكل الصحية و يعالج التهاب المفاصل بحيث يمكن إضافته للعصائر ولكن بكَمْيات قليلة.

10- الريحان

ال