هل النوم بعد الرياضة يزيد الوزن

هل يزيد النوم بعد الرياضة

أكيد هناك الكثير من العادات الخاطئة التي يتبعها الإنسان فِيْ حياته الرياضية، لكن النوم بعد الرياضة يزيد من ثقل تلك العادات التي يتداولها الكثيرون، وهل هناك أخطاء فِيْ التفكير فِيْها، أم أنها صحيحة سوف تظهر لك من خلال الأسطر التالية.

سنشرح أهمية النوم بعد التمرين بالإجابة على ما إذا كان النوم بعد التمرين يزيد من الوزن ومن خلاله ستتعرف على وجه اليقين ما إذا كان هذا السؤال صحيحًا أم لا.

عَنّْدما يمارس الشخص الرياضة وخاصة الرياضة التي تعتمد على حمل الأثقال تبقى العضلات فِيْ حالة من الانقباض والاسترخاء وعدم الاستقرار، متى يستقر الجسم ويبدأ فِيْ إعادة بناء الأنسجة التالفة بطريقة منظمة وصحية أثناء النوم.

إذا نمت بعد التمرين فلن تؤذي جسمك إطلاقاً ولن تسبب السمنة. هذه فكرة خاطئة. بدلاً من ذلك، ستمنح جسمك قسطًا كافِيًْا من الراحة لاستعادة الأنسجة التي تضررت بسبب التمرين.

لكن لنكن أكثر وضوحًا، فما الخطأ فِيْ ذلك لا فائدة من غير ضرر، وعليك أن تجد بعض الضرر فِيْ هذا الأمر، لكن الضرر هنا يأتي مع أشياء أخرى.

إن الضرر الواضح للتمرين والنوم هُو تناول الطعام، وبالطبع فإن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين هُو أحد الأشياء الأساسية التي يجب القيام بها فورًا بعد التمرين لإعطاء الجسم العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها لبناء العضلات التي يحتاجها. وفِيْ الفتيات يقوى الجسم على هذا الأساس ويمنع الترهل.

وبما أن عادة الأكل بعد التمرين، حتى لو كانت صحية، فهِيْ ضرورية بالطبع، فإن النوم بعد التمرين وتناول الطعام مباشرة بعد التمرين ضار لأن الجسم يحتاج إلَّى تعويض الدهُون التي فقدها من خلال التمرين، لكنها صحية.

وبهذه العادة لم يتم إعطاء الجسم أي فرصة للهضم والتعويض عما فقده، ولكن يتم تخزين الطعام فِيْ الجسم، وهذا يسبب السمنة.

فوائد النوم بعد التمرين

لم تعتمد إيجابيات النوم فقط على ما تم ذكره ردًا على سؤال ما إذا كان النوم بعد التمرين يزيد الوزن، ولكن هناك أيضًا إيجابيات أخرى يجب إدراكها للتأكد من أن دورة الأشخاص هِيْ. لا شيء غير الأساطير ومنها

  • استعادة العضلات من الضرر الذي لحق بها عَنّْ طريق حمل الأثقال أثناء التمرين وإعادة العضلات إلَّى صحتها من خلال هرمون يفرز فِيْ الجسم أثناء النوم يسمى هرمون النمو الذي يستهدف العضلات فِيْ هذا الوقت لإصلاحها وإعادة بنائها.
  • إراحة الجسم والتخلص من التعب الجسدي الناتج عَنّْ إجهاد العضلات أثناء التمرين مما يساهم بشكل كبير فِيْ ممارسة الأنشطة الأخرى الضرورية خلال اليوم.
  • استعادة الطاقة والتخلص من الإرهاق الجدير بالذكر أن الأعصاب فِيْ الركبتين، خاصة عَنّْدما تعتمد على الرجال فِيْ تمارين البنات وتمارين الذكور للرجال، تحتاج إلَّى استراحة للأعصاب لاستعادة قوتها مرة أخرى، وهذا يحدث أثناء نايم.
  • التركيز العالي والتحفِيْز المستمر للعقل، لأن العقل فِيْ حالة نشاط رغم النوم، وهذا الأمر سيف ذو حدين، والذي سنشرحه بالتفصيل عَنّْد توضيح السلبيات.

مساوئ النوم بعد التمرين

لا يوجد شيء فِيْ الحياة يجمع كل الأشياء الجيدة معًا وليس له جانب سلبي أيضًا. وبالمثل، فإن الإجابة على ما إذا كان النوم بعد التمرين يزيد الوزن تشمل كلا الجانبين، إيجابيات وسلبيات، ومن خلال النقاط التالية، سيتم عرض سلبيات النوم بعد التمرين

  • كَمْا ذكرنا سابقًا، إذا تناولت الطعام فورًا بعد التمرين والنوم، فسيؤدي ذلك إلَّى زيادة الوزن.
  • يؤدي الدخول فِيْ مراحل النوم العميقة إلَّى الشعور بالدوار، ويمكن أن يستمر هذا الشعور حتى بعد الاستيقاظ.
  • التأثير على النوم أثناء الليل، والتي تعد من أهم فترات النوم المفِيْدة للجسم، لذلك من غير المرجح أن يأخذ الكثيرون قيلولة