فضل لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

لا حول ولا قوة الا الله العلي العظيم

فضيلة عدم وجود قوة ولا قوة إلا الله العلي العظيم تكَمْن فِيْ معَنّْاه، ويعَنّْي أن العبد يقر بضعفه وعدم قدرته على القيام بأي عمل دون نجاح الله تعالى. سهُولة الأمور بالنسبة له، فهُو يعتبر كنز السماء.

وقيل أيضا أنها من الأذكار التي تساعد على إشباع حاجات المرء وزيادة معيشته، ومن خلالها سنعرف فضيلة لا قوة ولا قوة إلا الله العلي العظيم. الأسطر التالية

1- أحد كنوز السماء

قال الإمام النووي – رحمه الله – ما جاء على لسان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حيث قال “قال النبي أبو موسى الأشعري “ولا بد لي من إظهار أحد كنوز الجنة ألا حول ولا قوة إلا الله” رواه البخاري وقال الأئمة إنه من كلام الاستسلام لله وإنابة الأمر إليه وحده.

كَمْا يعتبر تأكيدا نقدمه له وأنه لا يوجد خالق إلا هُو ولا أحد يستجيب لأمره إلا هُو وأن جميع المخلوقات لا تملك شيئًا والكنز فِيْ هذه الحالة يعَنّْي المكافأة المخزنة فِيْ إنها الجنة وهِيْ مكافأة عظيمة لا تقدر بثمن لأن الكنز أكبر من المال.

كَمْا أن معظم الفقهاء والمعلمين ذكروا أنه لا فضيلة ولا قوة إلا الله العلي العظيم، لأنه يعتبر من أبواب الجنة، والدليل على ذلك، على سلطان معاذ بن جبل، ليرضي الله عَنّْه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (أفلا أدرك إلَّى باب من أبواب الجنة) قال قال لا حول ولا قوة إلا بالله.

2- المساعدة على طاعة الله

الحولة تساعد العبد على الابتعاد عَنّْ معصية الله تعالى كَمْا قال بمعَنّْى أنه لا حول ولا قوة إلا الله العلي العظيم أي لا سبيل لعصية الله إلا العصمة. الله وفوق الطاعة لا قوة لله إلا عَنّْدما نساعده فِيْها.