معلومات حول كوكب الأرض..معلومات جغرافِيْة مهمة جداً

كوكب الأرض هُو الكوكب الثالث فِيْ النظام الشمسي ويسمى أيضًا الكرة الأرضية والأرض وهُو الكوكب الثالث فِيْ النظام الشمسي. يعتبر كوكب الأرض من أكبر الكواكب لأن كتلته وكثافته وقطره أعلى من الكواكب الأخرى.

معلومات عَنّْ كوكب الأرض

الكرة الأرضية موطن لما يقارب المليارات من الكائنات الحية، منها الإنسان هُو أحد هذه الكائنات الحية، ولعل الظروف والخصائص التي تميز الكوكب تجعله مناسبًا لحياة هذه المخلوقات الضخمة، بالإضافة إلَّى استيعاب عدد كبير جدًا. من الكائنات الحية غير الحية والدراسات العلمية تشير والجغرافِيْا الحيوية إلَّى أن العالم قد نشأ منذ حوالي 4.5 مليار سنة، لكن الحياة بدأت عليه منذ حوالي مليار سنة فقط، لكن الحياة بدأت عليه منذ ما يقرب من مليار سنة، عَنّْدما كان العديد غير تغيرت الظروف البيئية الحيوية بسبب التغير فِيْ جو الطبيعة، وقد حفزت هذه التغييرات الكائنات الحية على العيش والتكاثر.

معلومات من جميع أنحاء العالم

  • شكل الارض بيضاوي وقطرها 12756.3 كَمْ وتستغرق 24 ساعة لكي تدور الارض حول نفسها اي يوم كامل بينما دوران الارض حول الشمس يستغرق 365 وربع يوم ويدور شهر واحد حول الأرض. .
  • يتكون الغلاف الجوي الذي يحيط بالأرض من مجموعة من الغازات بنسب محددة، مثل غاز الأكسجين يشكل 21٪، وغاز النيتروجين 78٪ و 1٪ يشكل باقي الغازات.
  • ينقسم كوكب الأرض إلَّى قسمين، الجزء الأول جاف ويشكل 29٪ من إجمالي سطح الأرض، وتتكون الأرض من سبع قارات، وهِيْ قارة آسيا، وقارة إفريقيا، وقارة أوروبا.، قارات أمريكا الشمالية والجنوبية، قارة أستراليا وقارة أنتاركتيكا
  • يتكون الجزء الآخر من المسطحات المائية مثل البحار والمحيطات والأنهار. يُعرف بحر البنغال بأنه أكبر بحر، يليه بحر بيرنغ ثم بحر تاسمان. من حيث المحيطات، يشمل سطح الأرض خمسة محيطات رئيسية، أكبرها المحيط الهادئ، يليه المحيط الأطلسي، ثم المحيط الهندي، يليه المحيط المتجمد الشمالي، ثم المحيط المتجمد الجنوبي، حيث توجد العديد من الأنهار. مثل النيل والأمازون والدانوب، كَمْا توجد بحيرات مثل بحيرة طبريا وبحيرات أخرى منتشرة فِيْ كثير من دول العالم.
  • قسّم علماء الجغرافِيْا العالم بخطوط تخيلية عبرها وأطلقوا عليها دوائر خطوط العرض وقسموا العالم إلَّى 180 دائرة من خطوط العرض، تختلف كل منها فِيْ الطول، وأطلقوا عليها اسم الدائرة التي تقسم العالم إلَّى جزأين باسم خط الاستواء و هناك دوائر مهمة أخرى تستخدم لتقسيم العالم، وهِيْ مدار السرطان الذي يقع شمال خط الاستواء عَنّْد 23.5 درجة، ومدار الجدي الذي يقع جنوب خط الاستواء وعَنّْد 23.5 درجة، وكذلك القطب الشمالي. الدائرة ودرجتها 66.5، ودائرة القطب الشمالي عَنّْد 66.5 درجة
  • كَمْا رسم الجغرافِيْون خطوطًا خيالية طولية على سطح العالم، وعدد الخطوط الطولية 360، وأهمها خط غرينتش، الذي يقسم الكرة الأرضية إلَّى نصفِيْن متساويين، ولكن فِيْ الطول، ويوجد 180 خطًا. شرق خط غرينتش و 180 خطاً غربه.
  • ترجع أهمية هذه الخطوط الطولية والعرضية، التي استخدمها الجغرافِيْون لتقسيم سطح الكرة الأرضية، إلَّى حَقيْقَة أنها كانت ذات فائدة كبيرة فِيْ الملاحة البحرية، حيث تمكن الملاحون من تحديد مواقعهم بسهُولة، وكذلك فِيْ المعرفة وحساب وتقدير الوقت فِيْ الانتقال من مكان إلَّى آخر.

معلومات عَنّْ حياة الناس

لا شك أن هناك العديد من الدول فِيْ العالم ولكل أمة عاداتها وتقاليدها التي تميزها عَنّْ الشعوب الأخرى، بل تختلف كل قبيلة أو مدينة فِيْ خصائصها عَنّْ غيرها. الرقص فِيْ المجتمع الهندي من خلال مشاهدة المسلسلات والأفلام الهندية، نجد أن جميع أفراد الأسرة فِيْ الهند يتقنون الرقص والغناء فِيْ جميع المناسبات والاحتفالات. الرقص جزء من التراث الشعبي الذي يميزهم عَنّْ المجتمعات الأخرى.

مقالات ذات صلة

  • 10 معلومات عَنّْ محافظة الخرج ومختصر تاريخها قبل أسبوعين

  • اجراءات تغيير الاسم بالحالة المدنية 2023 بالتفصيل قبل اسبوعين

  • قصتي مع مزيج الرومي وحكَمْه فِيْ الإسلام قبل أسبوعين

  • البحث البيئي شامل ويشرح مجالات البيئة منذ 4 أسابيع