هل يمكن الشفاء من الغدة للمواليد منتدى فتكات

هل يمكن علاج غدة الوليد

هل يمكن الشفاء من غدة المواليد منتدى فتكات

بعد أن يعاني الأطفال من زيادة نشاط هرمون الغدة لديهم العديد من الأعراض التي تؤثر على صحتهم، لذلك يمكن أن تؤثر على الجهاز العصبي للقلب، بحيث يشعر الطفل بالرعشة ونبضات القلب القوية، ولكن هناك العديد من طرق العلاج من خلال مما أدى إلَّى انخفاض هذه الزيادة التي تنتجها الغدة. سنشرح طرق العلاج العديدة التي تساعد فِيْ ذلك، ومنها ما يلي

1- العلاج الدوائي

هناك العديد من الأدوية المضادة للغدة الدرقية التي تساعد على منع الغدة الدرقية من إفراز هرمونات مفرطة، وهذه الأدوية يصفها الطبيب ويجب إعطاؤها للطفل بانتظام فِيْ الجرعات التي يصفها الطبيب، على سبيل المثال بروبيل ثيوراسيل، ميثيمازول، من بين ما يسمى بأنواع الأدوية التي يتم تناولها للعلاج، ولكن بعض الأدوية لها آثار جانبية يمكن أن تؤثر على الطفل وتؤدي إلَّى انخفاض فِيْ خلايا الدم البيضاء والتهاب الكبد، بالإضافة إلَّى ذلك، عَنّْد التوقف عَنّْ تناول الأدوية، يعود المرض عَنّْد نفس المعدل.

2- العلاج باليود المشع

تعتبر من أفضل طرق العلاج حيث تساعد فِيْ تدمير بعض خلايا الغدة الدرقية بحيث يتوقف الإنتاج المفرط للهرمونات ولا يشكل أي خطر على جسم الطفل وهِيْ كبسولات تؤخذ عَنّْ طريق الفم ولكن حتى النتيجة ويتم تسجيل المرض. إذا تم استبعاده، يمكن أن يستغرق العلاج من شهر إلَّى شهرين. الحد الأقصى للوقت يختلف من حالة إلَّى أخرى، لكن المواد الزائدة التي تنشط فِيْ الجسم وتسبب بعض الأعراض ستخرج فِيْ غضون أيام قليلة ويمكن أن تستمر فِيْ جميع المراحل ولا يوجد ضرر فِيْها.

3- العلاج الجراحي

لم يتم استخدامه على نطاق واسع إلا فِيْ بعض الحالات النادرة عَنّْدما يكون لديهم تضخم فِيْ الغدة وتكون حالتهم خطيرة إلَّى حد ما ولا تشعر بأي تحسن من الأدوية أو اليود المشع، لأن هناك بعض الأعراض التي تحدث عَنّْد تناول اليود المشع نتيجة لذلك مريض يعاني من جحوظ أو تضخم فِيْ الغدة، فالجواب على السؤال هل يمكن علاج الغدة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة يساعد العلاج الجراحي فِيْ القضاء على كل هذه الأعراض وضمان سير عمل الغدة بشكل طبيعي.

أسباب نشاط الغدد

هناك عدة أسباب تؤدي لحدوث نشاط الغدة الدرقية والذي ينتج عَنّْه ظهُور العديد من الأعراض والأضرار التي تلحق بالجسم، وفِيْ بعض الأحيان يحدث النشاط المفرط فقط فِيْ عقدة واحدة والتي تسمى العقدة الساخنة، ولكن هذا لا يؤدي إلَّى لتضخم الغدة ومن أسباب نشاط الغدة المفرط الذي يسبب المشاكل التالية

  • يعتبر مرض جريفز من العوامل الرئيسية للإصابة بهذا المرض لأنه يهاجم جهاز المناعة، لذلك ينتج الجسم أجسامًا مضادة معينة تحفز هرمون الغدة الدرقية ويتم إنتاجها بشكل زائد.
  • عدوى الغدة الدرقية.
  • يؤدي تناول كَمْيات كبيرة من اليود فِيْ الأطعمة أو بعض الأدوية المعززة لليود إلَّى زيادة مستويات اليود فِيْ الجسم والإفراط فِيْ إنتاج هرمون الغدة الدرقية.
  • قد تظهر أورام معينة فِيْ الغدة تؤدي إلَّى زيادة نشاط الغدة وتسمى العقيدات الساخنة.