هل صيام عاشوراء يوم او يومين

هل صيام عاشوراء ليوم أو يومين ، وهو من المسائل الفقهية التي كثرت الأسئلة حول لحظات أو ساعات قبل دخول عاشوراء ، هذا اليوم الفاضل الذي اختلفت معانيه في الإسلام؟

سبب صيام يوم عاشوراء

عاد صيام عاشوراء إلى الإسلام لأنه أوصى به نبينا الكريم بعد أن شهد اليهود يصومون في هذا اليوم فقرر سن صيامه لأن الرسول وجد نفسه أحق لموسى صلى الله عليه وسلم من اليهود. . في يوم عاشوراء قال لهم: ما هذا اليوم الذي تصومون فيه؟ قالوا: هذا يوم بار. هذا هو اليوم الذي أنقذ الله فيه بني إسرائيل من عدوهم. فصام عليها موسى عليه السلام. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني لموسى أحق منك. .

فضل صيام عاشوراء

جعل الله تعالى يوم عاشوراء من الأيام الفاضلة في الأشهر الحرم ، وتضاعف أجر الطاعة فيه ، وتقاس نعمته بفضيلة يوم عرفة بمحو الذنوب. وعلى عظمة الخالق في محو ذنوب المسلمين ولو كانت بحجم الجبال، فحدثنا أبو قتادة الحارث بن ربعي عما سمعه من أبو هريرة قائلاً: {صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ للتكفير عن السنة التي قبلها.}

هل عاشوراء صيام يوم أم يومين؟

ويصدر علماء المسلمين فتاوى بعدم ممانعة لمن صام عاشوراء وحده ، وأصل صيام عاشوراء لعظمة الطاعة والعبادة فيه. خطأ بسبب قلة الهلال ، وهو ما اتفق عليه جمهور علماء المسلمين ، ومنهم الإمام ابن باز رحمه الله ، الذي قال: نعم ، فيجز. لكن يستحسن صيام يومين أو ثلاثة ، سواء عاشوراء وما قبله ، أو عاشوراء وما بعدها.

ما هو يوم عاشوراء

عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم ، أول شهر هجري في التقويم الإسلامي ، وتختلف مقاصده بين مذاهب الإسلام ، وهي كالتالي:

قصة يوم عاشوراء

ويختلف يوم عاشوراء بين السنة والشيعة حيث يحتوي على شائعات لم يتعرف عليها الإسلام. عاشوراء السنة لهم هو اليوم الذي أسلم فيه رب العالمين رسوله موسى عليه السلام ، وهو يوم مشيد لهم ولأهل الكتاب من بين اليهود. اما الشيعة فيعتبر يوم عاشوراء يوم حداد على بلاء آل بيت النبي ، استشهد فيه الحسين بن علي في حادثة عاشوراء في ارض كربلاء.

هنا وبمعرفتنا بمختلف مقاصد عاشوراء نختتم مقالنا بين المذاهب وبين الإسلام وأهل الكتاب. نختتم مقالنا بعنوان هل عاشوراء صيام يوم أو يومين تحدثنا فيه من خلال فقراته عن سبب سن صيام عاشوراء وسبب صيام يومين فأكثر.